20 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث:  أفاد مصدر أمني، اليوم الخميس، بقيام طبيب بالاحتيال على مواطنين بمبلغ يقدر بـ20 مليار دينار، في مدينة الموصل بمحافظة نينوى.
وقال المصدر   إن “طبيبا في مدينة الموصل قام بالنصب والاحتيال على مجموعة من المواطنين بعد ان أوهمهم بانه يعمل في مجال الاستثمار ليجمع منهم مبالغ مالية تصل لأكثر من 20 مليار دينار ويختفي بعدها”.

وأضاف أن “الضحايا يطالبون الحكومة بالتدخل”.

يعيش العراق حالة من التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تجعله عرضة لانتشار الجرائم المالية مثل التحايل والتزوير. ويشير تقرير مثير للقلق إلى أن عمليات النصب والاحتيال قد ازدادت بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة، حيث تم الاستيلاء على مبالغ مالية كبيرة والضحايا هم مواطنون عراقيون من مستويات اقتصادية مختلفة.

وفي العام 2019 اعتقل افراد  عصابة من 3 أشخاص في الموصل، أحدهم ينتحل صفة طبيب. وقامت العصابة بفتح مؤسسة خيرية وهمية لجمع التبرعات من المواطنين.
وفي العام 2020 اجتال طبيب في بغداد على مرضى السرطان، و أوهمهم الطبيب بقدرته على علاجهم مقابل مبالغ مالية كبيرة، لكنه لم يقدم لهم أي علاج حقيقي.

وقال المحلل السياسي غالب الدعمي أن ‏عمليات النصب والإحتيال بدأت تزداد في العراق بشكل مضطرد ، كاشفا عن انه تم الاستحواذ على 58 مليون دولار عن طريق النصب والاحتيال.

والضحايا هم تجار عراقيون تعرضوا الى عملية نصب واحتيال ضخمة حين قامت عصابة منظمة بتقديم عروض وهمية للمتاجرين بأسعار رخيصة للبضائع، ثم طلبت منهم تحويل الأموال مقدمًا. بعد تلقي الأموال، اختفت العصابة دون تسليم أي بضائع.

وانتشرت عمليات الاحتيال عبر الإنترنت بشكل كبير في العراق في السنوات الأخيرة.

و يقوم المحتالون بإرسال رسائل بريد إلكتروني أو رسائل نصية تبدو وكأنها من مصدر موثوق به، مثل البنك أو شركة الاتصالات. تهدف هذه الرسائل إلى خداع الضحايا للكشف عن معلوماتهم الشخصية أو المالية.
و ينشئ المحتالون ملفات تعريف وهمية على مواقع التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Instagram. يستخدمون هذه الملفات الشخصية للتواصل مع الضحايا واكتساب ثقتهم، ثم يطلبون منهم المال أو المعلومات الشخصية.
و يُقدم المحتالون عروضًا استثمارية وهمية تبدو جيدة جدًا لدرجة يصعب تصديقها، و يهدفون إلى خداع الضحايا للاستثمار في مشاريع وهمية لا وجود لها.

ويستغل بعض المحتالين الأوضاع الإنسانية الصعبة في العراق لخداع الناس، فيقومون بانتحال صفة منظمات إنسانية وهمية ويطلبون من الناس التبرع بالمال أو المساعدات.

وينتحل بعض المحتالين صفات مسؤولين حكوميين أو موظفين في مؤسسات حكومية لخداع الناس. ويطلبون من الناس المال أو الرشاوى مقابل تقديم خدمات وهمية أو تسريع معاملاتهم.

وفي 2021، تم الكشف عن عملية احتيال ضخمة على العملات الرقمية في العراق اذ قام المحتالون بإنشاء منصة تداول وهمية للعملات الرقمية وخدعوا الناس لاستثمار أموالهم فيها. بعد تلقي الأموال، اختفى المحتالون مع أموال الضحايا.

وانتشرت عمليات الاحتيال على بيع العقارات بشكل كبير في العراق في السنوات الأخيرة. يقوم المحتالون بعرض عقارات وهمية للبيع أو بيع عقارات لا يملكونها. ويهدفون إلى خداع الضحايا لدفع المال مقابل عقارات لا يمكنهم الحصول عليها.

ويقدم بعض المحتالون خدمات وهمية للحصول على التأشيرات. يهدفون إلى خداع الضحايا لدفع المال مقابل الحصول على تأشيرات لا يمكنهم الحصول عليها.

ومن بين العوامل التي تسهم في انتشار الظاهرة، الظروف الاقتصادية، اذ يعاني العراق من تحديات اقتصادية كبيرة بسبب التدهور المستمر في البنية التحتية وتقلبات أسعار النفط، مما يؤدي إلى زيادة في مستويات البطالة والفقر، وبالتالي يبحث الأفراد عن فرص للحصول على الأموال بطرق غير شرعية.

و تفتقر العديد من القوانين والتشريعات في العراق إلى الفعالية الكافية في مكافحة الجرائم المالية، مما يتيح الفرصة للمحتالين للعمل دون مخاوف من المساءلة القانونية.

و مع تقدم التكنولوجيا، أصبحت عمليات الاحتيال عبر الإنترنت أكثر تطورًا وصعوبة في الكشف عنها، مما يجعل الأفراد أكثر عرضة للوقوع ضحية لهذه الجرائم.

 

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: فی العراق

إقرأ أيضاً:

سوفكس تطلق النسخة الثانية من مؤتمر ومعرض FINCONJO 2024

أطلقت شركة معرض ومؤتمر معدات العمليات الخاصة "سوفكس" النسخة الثانية من مؤتمر ومعرض FINCONJO 2024 للتكنولوجيا المالية، لبحث مواضيع التمويل المفتوح للمسارات غير المطروقة، والتعاملات المصرفية وبقاؤها في ظل الذكاء الاصطناعي، إلى جانب فرص التعاون لتحقيق المرونة المستدامة والحوكمة لرفع قدرة القطاع، وعددٍ من المواضيع المختصة الأخرى.

وقال محافظ البنك المركزي، عادل شركس، خلال كلمته الافتتاحية أن القطاع المالي الأردني يستعد لتحول كبيرلجعل الأردن مركزًا إقليميًا رائدًا ووجهة استثمارية للتكنولوجيا المالية، اضافة الى تشجيع التحول إلى مجتمع رقمي غير نقدي باستخدام الخدمات المالية الرقمية، يعتبر جزء من التوجهات العامة لرؤية التحديث الاقتصادي للأردن (2033) وبرنامجها التنفيذي للأعوام (2023-2025).

وكشف شركس عن قيام البنك المركزي بتطوير نظام غرفة التقاص الآلي (ACH) الذي عالج خلال عام 2023 ما قيمته 8.5 مليار دينار، ونظام المقاصة الإلكترونية للشيكات الذي سجلت قيمة حركاته 41 مليار دينار، ونظام عرض وتحصيل الفواتير إلكترونيا " إي فواتيركم" الذي سجل ما قيمته 11.6 مليار دينار. وآخرها في مجال المدفوعات الفورية.

وأضاف شركس أن بطاقات الدفع نمت بشكل متسارع خلال الأعوام الماضية، حيث بلغ عدد بطاقات الدفع المستخدمة في المملكة 6.4 مليون بطاقة في عام 2023، مسجلة بذلك معدل نمو 11% مقارنة بالعام 2022، وتجاوزت قيمة الحركات المنفذة من خلال هذه البطاقات 18.77 مليار دينار.

بدوره، تقدم العميد طلال الغبين رئيس مجلس إدارة شركة معرض ومؤتمر معدات العمليات الخاصة "سوفكس" التأكيدَ على الالتزام بتقديمِ تجارب استثنائيةٍ و الطموح ببناءِ شراكاتٍ استراتيجيةٍ جديدةٍ قائمةٍ على الثقةِ والاحترافية.

وأشار "العميد الغبين" إلى السمة العامة التي أصبحت تتصف بها نظم العمل في سوفكس، من حيث "التنوعُ الكبيرُ للمعارضِ التي تنظمها في المملكة، ولم تعدْ مواضيعُ المعارضِ محصورةً على نوعٍ معينٍ أو فئةٍ، وذلكَ انتقالًا من تخصصٍ واحد، إلى ما ترونَهُ اليومَ في النسخةِ الثانيةِ من FINCONJO وغيره الكثير. 

مقالات مشابهة

  • السوداني يؤكد أهمية تطوير التعاون مع “الناتو” بعد انتهاء مهمة التحالف الدولي بالعراق
  • مكُناش كده!!
  • الاحتيال بالذكاء الاصطناعي الأكثر خطرا على أموالك.. أبرزه تسجيل بصمة الصوت
  • إحصائية رسمية: انقاذ 85 مليار دينار من الحرائق في العراق منذ بداية 2024
  • موعد ظهور نتائج الثالث متوسط 2024 الدور الأول بالعراق.. رابط الحصول عليها
  • بكين تطالب كوريا الجنوبية بتحقيق شامل جراء مصرع 17 صينياً بمصنع للبطاريات في سول شينج هايمينج
  • سونلغاز: إستثمار بـ 90.5 مليار دج لتحسين الخدمة العمومية
  • في هذه المناطق.. عصابة تقوم بتوقيف الناس بحجة صرف المال للتّبرع به للفقراء!
  • "عصائب أهل الحق": مصالح أمريكا بالعراق والمنطقة محل استهداف إذا واشنطن دعمت إسرائيل بهجوم على لبنان
  • سوفكس تطلق النسخة الثانية من مؤتمر ومعرض FINCONJO 2024