كشف المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي عن نتائج المرحلة الثانية من خطته التشغيلية لموسم حج 1445، إذ اختبرت جودة 64 وسطًا بيئيًا للتربة والمياه تؤثر بشكل مباشر على الحجاج، وأكثر من ٦٤٤ موقعًا محتملًا للضوضاء، وأظهرت النتائج التزامًا عاليا بالمعايير والمقاييس البيئية.
googletag.cmd.push(function() { googletag.

display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); }); وأكد رئيس غرفة عمليات الحج بالمركز م.محمد عمار، أن المركز تعامل مع التجاوزات التي رصدتها الفرق الميدانية، وبلغت نحو 450 تجاوزا، وذلك بتصحيح وضعها البيئي بشكل مباشر، وتطبيق نظام البيئة بحق المخالفين، مضيفًا أن المرحلة الثانية جرى التعامل من خلالها مع 66 بلاغًا بيئيًا، تلقاها المركز عبر رقم البلاغات البيئية 998.جودة الهواء في مكة المكرمة والمشاعر المقدسةونوه عمار إلى أن المركز أصدر 90 نشرة للجمهور حول مؤشرات جودة الهواء في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة منذ بدء موسم الحج، وكانت جميعها وفق معايير الجودة العالمية، مشيرًا إلى إصدار المركز تقارير تفصيلية للجهات المعينة لضمان استمرار جودة الهواء عالية.
أخبار متعلقة صور.. 3 آلاف رحلة لنقل مليون حاج مغادر من مطار الملك عبد العزيز بجدةفلكي يكشف لـ "اليوم" معلومات عن أقصر ليلة في المملكةوبين "عمار" أن عمليات الرقابة البيئية مستمرة عبر الفرق الميدانية على مدار الساعة لضمان راحة ضيوف الرحمن، منوها إلى أنه اعتبارًا من اليوم الخميس ١٤ ذو الحجة إلى نهاية الموسم يوم ٢٠ ذو الحجة ستبدأ المرحلة الثالثة التي يركز فيها، بجانب أعمال الرقابة والرصد، على تصحيح أوضاع المخالفين بيئياً، وقياس أداء الجهات العاملة والمشرفة في الحج، بهدف تحسين الأداء البيئي، لضمان حج صحي وبيئة مستدامة.

إشادة حجاج بيت الله الحرام بالإجراءات البيئية وجودة الهواء ودرجات الحرارة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، ليكون شعار الحج واقع يلمسه ضيوف الرحمن #بيسر_وطمأنينة#حج_1445هـ pic.twitter.com/IvIkCi7Ffe— المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي (@ncecksa) June 19, 2024الزيارات التفتيشية على الأنشطةوقال "عمار" إن الزيارات التفتيشية على الأنشطة ذات الأثر البيئي والطرق التي يسلكها ضيوف الرحمن في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة بلغت أكثر من ١٥٠٠ زيارة.
كما تضمنت جولات رقابية على مخيمات ومخازن الطاقة والأغذية والبعثات الطبية في المشاعر المقدسة ومحطات الوقود والمستشفيات والمراكز الصحية، ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي والمنشآت الصناعية والحيوية المحيطة بمنطقه مكة المكرمة والمدينة المنورة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: مكة المكرمة المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي موسم الحج حج 1445

إقرأ أيضاً:

تأثيرات الرطوبة الجوية على البيئة والصحة الإنسانية

تأثيرات الرطوبة الجوية على البيئة والصحة الإنسانية،الرطوبة الجوية عنصر أساسي في تكوين الغلاف الجوي للأرض، تلعب دورًا حيويًا في تنظيم العديد من العمليات الطبيعية والتأثيرات على الصحة الإنسانية.

 فمن خلال تأثيراتها على البيئة والتربة إلى تأثيراتها المباشرة على صحة الإنسان، تكتسب الرطوبة الجوية أهمية كبيرة في الدراسات البيئية والصحية.

وفيما يلي تسليط بوابة الفجر الإلكترونية الضوء على كيفية تأثير الرطوبة الجوية على كل من البيئة والصحة الإنسانية، مع التركيز على الآثار السالبة والإيجابية التي يمكن أن تنشأ نتيجة للتغيرات في مستوياتها.

التأثيرات الصحية للرطوبة

الرطوبة الجوية لها تأثيرات صحية متعددة على الإنسان، ومن أبرز هذه التأثيرات:

تأثيرات الرطوبة الجوية على البيئة والصحة الإنسانية

1. **التأثير على التنفس:** الرطوبة العالية يمكن أن تزيد من مشاكل التنفس لدى الأفراد الذين يعانون من أمراض مثل الربو أو الحساسية. الرطوبة تزيد من الرطوبة في الهواء، مما يزيد من الانتشار وتكاثر العفن والبكتيريا، مما يمكن أن يسبب تفاقم الأعراض التنفسية.

2. **الأمراض المعدية:** الرطوبة العالية يمكن أن تزيد من انتشار الفيروسات والبكتيريا في الجو، مما يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المعدية مثل الزكام والإنفلونزا.

ارتفاع درجات الحرارة وارتفاع نسب الرطوبة في مصر: تأثيرات منخفض الهند الموسمي

3. **الراحة الحرارية:** الرطوبة العالية بالإضافة إلى درجات الحرارة العالية يمكن أن تسبب عدم الراحة الحرارية والشعور بالحرارة الزائدة، مما يزيد من مخاطر الإجهاد الحراري والضربات الشمسية.

4. **التأثير على الجلد:** الرطوبة العالية يمكن أن تؤدي إلى زيادة الانسدادات في المسامات وتهيج البشرة، مما يزيد من مشاكل الجلد مثل حب الشباب والتهابات الجلد.

5. **التأثير على النوم:** الرطوبة العالية قد تؤثر على جودة النوم، حيث يشعر الأفراد بعدم الراحة والاضطراب نتيجة لازدياد الرطوبة في الهواء.

لتقليل التأثيرات الصحية الناتجة عن الرطوبة الجوية، يُنصح باتخاذ إجراءات مثل استخدام أجهزة تكييف الهواء أو تهوية المنازل بشكل جيد، والحفاظ على مستويات النظافة الجيدة لتقليل نمو العفن والبكتيريا.

التأثيرات البيئية للرطوبة الجوية

الرطوبة الجوية تؤثر على البيئة بعدة طرق مهمة، منها:

1. **الزراعة والنباتات:** الرطوبة الجوية تلعب دورًا حاسمًا في نمو النباتات وإنتاج المحاصيل. الرطوبة المناسبة تعزز الإنتاجية الزراعية، في حين أن الجفاف أو الرطوبة الزائدة يمكن أن تؤدي إلى فقدان المحاصيل.

2. **التربة والتآكل:** تؤثر الرطوبة في عمليات التآكل وتشكيل الصخور والتربة. الرطوبة الزائدة قد تزيد من تدهور التربة وتآكل الصخور بواسطة الطحن الكيميائي والميكانيكي.

حالة الطقس.. ارتفاع نسبة الرطوبة يزيد من الإحساس بحرارة الطقس

3. **الأحواض المائية:** الرطوبة الجوية تؤثر على مستويات المياه في الأحواض المائية والأنهار، مما يؤثر على النظم البيئية المائية وحياة الكائنات الحية المعتمدة عليها.

4. **التنوع البيولوجي:** تؤثر الرطوبة الجوية على تنوع الحياة النباتية والحيوانية، حيث تؤثر على توزيع الكائنات الحية ونموها.

حالة الطقس..خبراء الأرصاد يصدرون نصائح حول التعامل مع ارتفاع الرطوبة اليوم

5. **التغير المناخي:** يُعتبر الرطوبة الجوية جزءًا من عوامل التغير المناخي، حيث تؤثر في الأنماط الجوية العامة والتقلبات الجوية الشديدة كالأعاصير والفيضانات.

فهم تأثيرات الرطوبة الجوية على البيئة يساعد في تحديد السياسات البيئية والزراعية والتخطيط الحضري لتقليل الآثار السلبية وتحسين الاستدامة البيئية.

مقالات مشابهة

  • أبوظبي.. نظام إلكتروني «يوثق» جودة البيئة البحرية
  • تأثيرات الرطوبة الجوية على البيئة والصحة الإنسانية
  • “بيئة أبوظبي” و”أدنوك” تتعاونان لإنشاء نظام إلكتروني لتبادل بيانات جودة المياه البحرية
  • روسيا.. ابتكار مواد كربونية ماصة لتنقية المياه والهواء
  • «بيئة أبوظبي» و«أدنوك» تعززان جهود الحفاظ على البيئة في المناطق الساحلية
  • «البيئة أبوظبي» و«أدنوك» تتعاونان لتعزيز جهود الحفاظ على البيئة في المناطق الساحلية
  • تكريم المطوف علاء محضر في حفل بفندق الصفوة بمكة المكرمة
  • جامعة الملك عبدالعزيز تدفع بالأبحاث العلمية في المياه لدعم مشروعات “التميز في تقنية تحلية المياه”
  • مسؤول بالهلال الأحمر السعودي لـ"اليوم": التعامل مع الحالات الطارئة بالحج يتم بدقة عالية
  • باريس 2024.. حفل افتتاح الألعاب الأولمبية تحت رحمة الطقس