في تحدٍّ صارخ لقرار وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والمجلس الوطني للسلامة والصحة المهنية، رصدت ”اليوم“ عددًا من الشركات وهي تشغل عمالتها تحت أشعة الشمس الحارقة في أوقات الذروة.
ويأتي هذا مخالفة لقرار حظر العمل في الفترة من الساعة 12 ظهرًا حتى 3 عصرًا، والذي دخل حيز التنفيذ مطلع هذا الأسبوع ويستمر حتى منتصف سبتمبر المقبل.

مخالفات لقرار حظر العمل تحت الشمسويُعد هذا القرار جزءًا من جهود المملكة الحثيثة للحفاظ على صحة وسلامة العاملين في القطاع الخاص، وتوفير بيئة عمل آمنة تتماشى مع المعايير العالمية للسلامة والصحة المهنية.
أخبار متعلقة تزامنًا مع يوم عرفة.. بدء تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمسكيف تحمي نفسك من ضربة الشمس خلال مناسك الحج؟الصحة: تسجيل 81 حالة إجهاد حراري وضربة شمس بين الحجيجوقال المواطن عيسى العيد ”هذا استهتار بأرواح البشر“، مضيفًا: ”يجب محاسبة الشركات المخالفة، وتغليظ العقوبات بحقها“.
وأشار إلى أن ”القرار لم يأتِ من فراغ، بل لحماية العمال من ضربات الشمس والإجهاد الحراري. يجب أن يطبق بحزم“.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مخالفات لقرار حظر العمل تحت الشمس الحارقة - اليوم مخالفات لقرار حظر العمل تحت الشمس الحارقة - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });مطالب بحملات تفتيش لضبط المخالفينويرى المواطن محسن آل شلي أن ”هذا القرار إنساني بالدرجة الأولى، ولا يجب التهاون في تطبيقه“، مطالبًا بحملات تفتيشية مكثفة لضبط المخالفين، وتطبيق القانون بحزم.
وقال ”القرار لم يأتِ من فراغ، بل لحماية العمال من ضربات الشمس والإجهاد الحراري. يجب أن يطبق بحزم“، داعياً إلى ”تضافر الجهود لحماية العمال، وتوفير بيئة عمل آمنة لهم“.لا عذر لأي شركةكما أكد المستشار القانوني أحمد الجيراني، أن ”القانون واضح وصريح، ويجب تطبيقه بحذافيره. لا عذر لأي شركة تتجاهل سلامة عمالها“.
وقال، إن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، منعت ووضعت قرارات توضح أن العمل تحت أشعة الشمس في أثناء ارتفاع درجات الحرارة.
وذكر أنه يُغرم صاحب العمل سواء شركات أو مؤسسات أو أي جهة، تسمح للعمالة بالعمل تحت أشعة الشمس الحارقة، وتتراوح الغرامات من 3 آلاف إلى 10 آلاف ريال، وكتابة تعهد على صاحب العمل بعدم تكرار ذلك في الأجواء الحارة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مخالفات لقرار حظر العمل تحت الشمس الحارقة - اليوم مخالفات لقرار حظر العمل تحت الشمس الحارقة - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });الالتزام بتنظيم ساعات العملوأضاف ”أنه في حال أن صاحب العمل خالف القرار، وألزم العمالة بالعمل تحت أشعة الشمس، فإنه يحق لكل عامل التقدم بشكوى على الرقم الذي أوضحته الوزارة، وهو 19911، والإفادة بالشكوى، وإيضاح إجباره على العمل تحت أشعة الشمس، على أن تتخذ الوزارة بعد ذلك الإجراءات النظامية، المنصوص عليها في اللائحة رقم 178743، بمعاقبة صاحب العمل“.
وفي هذا السياق، جددت وزارة الموارد البشرية دعوتها لأصحاب العمل بضرورة الالتزام بتنظيم ساعات العمل بما يتوافق مع القرار، مؤكدة أن هذا الإجراء يهدف إلى توفير بيئة عمل خالية من المخاطر، والحد من الإصابات والأمراض المهنية، وهو ما ينعكس إيجابًا على زيادة الإنتاجية.
وأكدت الوزارة على أهمية الإبلاغ عن أي مخالفات متعلقة بقرار حظر العمل تحت أشعة الشمس، وذلك من خلال الاتصال بالرقم الموحد للوزارة «19911» أو عبر تطبيقها على الهواتف الذكية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: حظر العمل تحت الشمس قرار حظر العمل تحت الشمس السعودية العمال في السعودية الشرقية العمل تحت أشعة الشمس صاحب العمل article img ratio

إقرأ أيضاً:

بالصور.. انطلاق منافسات بطولة أفريقيا للدراجات الباراليمبية بالقاهرة

تنطلق في السادسة مساء اليوم الاربعاء منافسات بطولة إفريقيا الباراليمبية لدراجات المضمار والطريق، والتي تقام في القاهرة خلال الفترة من 26 وحتى 28 يونيو الجاري، تحت رعاية الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة. 
ويشارك في البطولة 55 لاعبا يمثلون 6 منتخبات هي مصر وكينيا والمغرب والسنغال، موريشيوس، ونيجيريا.
وتشهد منافسات البطولة اليوم وغدا إقامة سباقات المضمار على ، فيما تختتم البطولة بسباقات الطريق بعد غد الجمعة.
وتنطلق أول السباقات  مساء اليوم على مضمار الدراجات الدولي بإستاد القاهرة.
وأقيم في الثانية عشرة ظهر اليوم الاجتماع الفني الخاص بالبطولة وذلك بحضور اللجنة المنظمة للبطولة برئاسة الدكتور وجية عزام رئيس الاتحادين المصري والأفريقي والنائب الأول لرئيس الاتحاد الدولي وبحضور كافة اللاعبين المشاركين بالبطولة ومسئولي البعثات والأجهزة الفنية والحكام، وتم خلال الاجتماع استعراض التعليمات التنظيمية الخاصة بالبطولة ونظام السباقات، وإبلاغ كل منتخب بالمواعيد المحددة للاعبيه لخوض التدريبات.
من جانبه أكد الدكتور وجيه عزام أن لاعبي المنتخبات المشاركة في البطولة بحالة جاهزية تامة استعدادًا لخوض سباقات البطولة، سواء سباقات المضمار أو سباقات الطريق.
وأشار عزام إلى أن اللجنة العليا المنظمة للبطولة اطمأنت في الساعات الماضية على جاهزية كافة الترتيبات الخاصة بالمسائل التنظيمية للبطولة، وتتابع على مدار الساعة مع مسئولي بعثات المنتخبات المشاركة في البطولة للتأكد لتذليل أي عقبات قد تواجههم.

IMG-20240619-WA0003 IMG-20240626-WA0004 IMG-20240626-WA0003 IMG-20240626-WA0005

مقالات مشابهة

  • بالصور ..استقبال جماهيرى ل" محمدين "و" سارى" بالاتحاد السكندرى
  • نائب محافظ الجيزة تتابع انتظام العمل بملف التصالح في مخالفات البناء
  • توجيهات من محافظ المنيا بشأن التصالح في مخالفات البناء
  • بالصور.. انطلاق منافسات بطولة أفريقيا للدراجات الباراليمبية بالقاهرة
  • طريقة موحدة لقياس درجة الحرارة في جميع أنحاء العالم.. الكشك الخشبي
  • سكرتير عام بني سويف يتابع سير العمل بملف التصالح في مخالفات البناء
  • رئيس أشمون يتابع انتظام سير العمل بملف التصالح على مخالفات البناء
  • سهل بس فيه تريكات.. الفجر ترصد آراء طلاب الثانوية العامة بالمنيا في امتحان اللغة الأجنبية الثانية
  • «محدش بياكلها بالساهل».. الكادحون يواصلون العمل تحت أشعة الشمس الحارقة "صور"
  • خلال 24 ساعة.. رادارات المرور ترصد 20 ألف مخالفة تجاوز السرعة المقررة على الطرق