عاد راصد الزلازل الهولندي فرانك هوغربيتس ليحدد لنا المناطق التي ستتأثر التحركات الزلزالية في الأيام القريبة القادمة، بعد حديثه عن توقعات عامة مرتبطة بالنشاط الزلزالي للأرض في منطقة الشرق الأوسط.

وكتب عبر حسابه على منصة “إكس”، اليوم الخميس “يبدو أن حالات الطقس غير المألوفة لا تزال مستمرة على هذا الجانب من الكوكب” – في إشارة إلى منطقة الشرق الأوسط-، مرفقا إياها بخريطة نشرتها الهيئة البحثية التي يرأسها SSGEOS توضح منطقة الشرق الأوسط، وتحديداً في الجنوب عند اليمن في خليج عدن وشمالاً جهة العراق وتركيا وسوريا وإيران.

وقبل ذلك نشر الخبير المثير للجدل منشورا عبر منصة “إكس” يوم الأربعاء وقال “بالأمس، كانت الأرض في اقتران مع عطارد والزهرة وأيضًا اقتران قمري مع المريخ، مما قد يؤدي إلى نشاط زلزالي قوي إلى كبير في الأيام القليلة المقبلة”.

وكان راصد الزلازل الشهير قد لفت إلى احتمال حدوث نشاط زلزالي أكبر في اليوم الخامس عشر أو السادس عشر من الشهر الجاري إلا أن لا شيء حدث.

وحدد تنبؤاته في تركيا والشرق الأوسط وإفريقيا. ويقول إنه وبعد فترة طويلة تم رصد حالات طبيعية غير مألوفة في هذه المناطق، قائلا “بالنظر إلى حجم الشذوذ، أتوقع حدوث زلزال بقوة 6 درجات”.

كما قال إن تركيا وسوريا ولبنان، وخاصة تركيا، هي المنطقة الأكثر نشاطًا زلزاليًا.

في المقابل، انهالت تعليقات على الراصد الهولندي بشأن توقعاته بحدوث الزلازل وكتب أحدهم: “اليوم هو 20.. لقد أخبرتنا أن ذلك سيظهر في 14 إلى 17…”، ليرد هوغربيتس قائلاً “نحن لا نقول أبدا “سوف يكون”.. الحديث عن ذلك يكون بإمكانية حدوثه أو احتمال ذلك”، مشيرا إلى أن هناك دائمًا درجة من عدم اليقين.

فيما سأل متابع آخر “هل هناك احتمالية وقوع زلزال في اليمن”، ليرد الخبير الهولندي بالقول “قرب اليمن ممكن”.

يشار إلى أن كافة العلماء يرفضون نظريات الهولندي المثير للجدل، معتبرين أنها غير علمية، جازمين بأن لا علاقة بين الكواكب وحركة ونشاط الزلازل على الأرض، وأنه حتى الآن يعتبر هذا الأمر من المستحيلات.

فقد نجح العلم الحديث في توقّع الأحوال الجويّة بدقّة، ونجح كذلك في تصميم معادلات رياضيّة جعلت من الممكن توقّع ظواهر فلكيّة مثل الكسوف والخسوف.

لكن لا يوجد حتى الآن وفق العلماء والخبراء أي طريقة للتنبّؤ بوقوع الزلازل، لا من خلال حركة الكواكب ولا غيرها، محذّرين من أشخاص ينتحلون صفة خبراء يبثّون الذعر والقلق بين الناس بهدف الشهرة أو جمع التفاعلات على مواقع التواصل.

آخر تحديث: 20 يونيو 2024 - 18:27

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: نشاط زلزالي

إقرأ أيضاً:

زلزال بقوة 5.5 درجات يضرب مقاطعة سولاويسي الوسطى الإندونيسية

المناطق_متابعات

ضرب زلزال بقوة 5.5 درجات على مقياس ريختر، اليوم، مقاطعة سولاويسي الوسطى الإندونيسية.

وذكر بيان لوكالة الأرصاد الجوية وعلم المناخ والجيوفيزياء بإندونيسيا، أن مركز الزلزال وقع على بعد 88 كيلومتراً من منطقة بون بولانغو بالمقاطعة، وعلى عمق 16 كيلومتراً.

أخبار قد تهمك زلزال بقوة 5.7 درجات يضرب غرب إندونيسيا 24 يونيو 2024 - 2:13 مساءً زلزال بقوة 4.8 درجات يضرب جزر فانواتو 24 يونيو 2024 - 9:38 صباحًا

ولم ترد حتى الآن، أي تقارير عن وقوع خسائر مادية أو بشرية جراء الزلزال.

مقالات مشابهة

  • زلزال بقوة 4.8 درجات يضرب جزر فانواتو بالمحيط الهادئ
  • تركيا.. تحذيرات بعد الهزة الأرضية في بحر إيجه
  • خبير ياباني يحذر: استعدوا لزلزال قوي في 3 ولايات تركية
  • زلزال يضرب مقاطعة سولاويسي في إندونيسيا بقوة 5.5 درجة
  • زلزال بقوة 5.5 درجات يضرب مقاطعة سولاويسي الوسطى الإندونيسية
  • زلزال بقوة 4 درجات يضرب محافظة جيجل شمال شرقي الجزائر
  • زلزال بقوة 4.9 درجات يضرب جزر فيجي جنوب المحيط الهادئ
  • زلزال بقوة 5.7 ريختر يضرب غرب إندونيسيا اليوم
  • زلزال بقوة 5.7 درجات يضرب غرب إندونيسيا
  • زلزال مُدمِّر بقوة 5.7 درجة يضرب غرب إندونيسيا