بغداد اليوم - بغداد

علق الخبير الأمني اللواء الركن المتقاعد عماد علو، اليوم الخميس (20 حزيران 2024) على احتمالية تجدد الصراع بين الفصائل المسلحة العراقية والأمريكان بعد تعيين السفيرة الجديدة من قبل واشنطن تريسي جاكوبسون.

وقال علو لـ "بغداد اليوم"، ان "تجدد الصراع والتوتر بين الفصائل والجانب الأمريكي من خلال عمليات القصف المتبادل امر متوقع باي لحظة، خاصة ان التهدئة بين الطرفين قابلة للانهيار وهي مرتبطة بالوضع الراهن في العراق والمنطقة بصورة عامة".

وأضاف ان "تعيين واشنطن سفيرة جديدة لها في العراق يحمل اجندات واضحة لمحاربة تلك الفصائل، اكيد سيكون له تأثير على التهدئة بين الفصائل والأمريكان، الا ان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني عمل وسيعمل على استمرار تلك التهدئة لمنع أي أعمال تهدد الاستقرار الأمني، خاصة ان أي تصعيد امني سيكون له تأثير كبير على الاستقرار الحكومي".

وكان أستاذ العلوم السياسية في جامعة الموصل محمود عزو، قد قدم قراءة أكاديمية حول الدور الأمريكي في العراق مع وصول السفيرة الجديدة تريسي جاكوبسون.

وقال عزو في حديث سابق لـ "بغداد اليوم"، ان "الحديث عن احتمالية ان تدفع إسرائيل السفيرة الامريكية الجديدة في العراق الى شن هجمات على الفصائل المسلحة في العراق من اجل التغطية على فشلها في غزة غير ممكن"، معللا الأسباب "بأن إسرائيل لا تتحكم في السياسة الامريكية وإدارة البيت الأبيض تتعامل مع العراق بخصوصية كبيرة لانها تستخدمه ضد حلفائها وخصومها في ان واحد".

وأضاف عزو ان "شن الهجمات من قبل واشنطن لا يرتبط بموضوعه إسرائيل وفشلها في الحرب على غزة بل يرتبط بالمصالح الامريكية وهي تمارس أدوار عسكرية ودبلوماسية في هذا الاتجاه لدرجة بانه وضعت منظومة سيرام في سفارتها ببغداد".

وأشار الى ان " التراشق الإعلامي بين الفصائل وامريكا يرتبط بملفات عدة منها المشاركة بإدارة الحكم من عدمه وليس وجود السفيرة الجديدة لافتا الى ان حكومة السوداني أعطت وعود للفصائل التي تقوم بشن الهجمات واي تغير في هذا المسار ستكون محرجة امام الولايات لأنها ستظهر بعدم قدرتها على ضبط الإيقاع العام"، لافتا الى ان ضبط الأوضاع سيكون سيد الموقف في نهاية المطاف بسبب تحديات أي صراعات مفتوحة".


المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: السفیرة الجدیدة بین الفصائل فی العراق

إقرأ أيضاً:

دوري نجوم العراق.. خمس مواجهات اليوم بانطلاق الجولة الـ 35

بغداد اليوم - بغداد

تشهد ملاعب محافظات بغداد واربيل وواسط، اليوم الاربعاء (26 حزيران 2024)، اقامة خمس مباريات لحساب الجولة الـ 35 لدوري نجوم العراق لكرة القدم.

وفي المباراة الاولى يستضيف فريق القاسم ضيفه فريق نفط الوسط ، على ملعب الكوت عند الساعة الخامسة عصرا .

كما يستضيف فريق الزوراء على ملعبه، فريق الحدود في الساعة السادسة عصراً .

فيما يستضيف فريق اربيل على ملعب  فرانسوا حريري فريق النجف عند الساعة السابعة والنصف مساءً، بينما يستضيف ملعب الشعب الدولي بنفس التوقيت  مباراة فريقي نادي امانة بغداد وضيفه نادي القوة الجوية .

ويختتم فريقا نادي الكهرباء وضيفه الطلبة مباريات اليوم، في لقاء يقام على ملعب الزوراء عند الساعة التاسعة مساءً .

 


مقالات مشابهة

  • لقاء الوداع.. السوداني يستقبل السفيرة رومانوسكي للمرة الأخيرة
  • حرب غزة تمتد إلى جنوب لبنان: تأثيرات محتملة على الداخل العراقي
  • صراع الأبطال: مواجهات حاسمة اليوم في الجولة الـ 35 من دوري نجوم العراق
  • نحن قومية.. التركمان يحتجّون على الكوتا في 5 محافظات: لسنا أقلية
  • دوري نجوم العراق.. خمس مواجهات اليوم بانطلاق الجولة الـ 35
  • تعيين وزيرة الهجرة السابقة مديرا تنفيذيا للتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي
  • قائمة مسائية بأسعار صرف الدولار في العراق
  • قائمة مسائية بأسعار صرف الدولار في العراق - عاجل
  • العراق يتراجع الى المركز 8 بقائمة البلدان الأعلى بدرجات الحرارة
  • الأكبر من نوعها في العراق.. الكشف عن تفاصيل مشروع غابات بغداد