تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن بنك الصادرات والتصدير الأفريقي “ إفريكسيم بنك”  عن تجديد شراكته مع مراكز السيطرة على الأمراض في أفريقيا “Africa CDC” بقيمة تبلغ ملياري دولار لدعم استراتيجية الاستثمار في المجال الصحي بإفريقيا.

قال الدكتور بينديكيت أوراما، رئيس البنك على هامش فعاليات المنتدى العالمي لسيادة وابتكار اللقاحات بالعاصمة الفرنسية باريس، أن الاتفاق يتركز حول الآلية الإفريقية الموحدة للمشتريات (APPM) ومنصة التصنيع الأفريقية الموحدة لمنتجات الصحة (PHAHM).

تعد هذه المبادرة حاسمة في مواجهة تحديات الاستثمار في الصحة في أفريقيا، وتعزيز التنمية الاقتصادية، وتعزيز الأمن الصحي عبر القارة. كما تهدف إلى تعزيز آلية التمويل الابتكاري لـ GAVI، "المسرع الأفريقي لتصنيع اللقاحات" (AVMA)، الذي يعتزم توفير تمويل يصل إلى 2 مليار دولار للشركات الأفريقية المصنعة لمنتجات الصحة والأدوية على مدى العقد المقبل.

وذكر أن الشركات الدوائية الأفريقية تواجه  تأثيرات خطيرة للتحديات الصحية والأمنية والاقتصادية العالمية، رغم أنها السائقين للاستثمارات والتقدم التكنولوجي الذي يحتاج قطاع الصحة إليه.

 وتعتبر عدم الثقة المنخفضة للمستثمرين ونقص البنية التحتية المناسبة والحواجز التجارية والتحديات التنظيمية بعض القيود التي تحول دون الاستثمار المحتمل في قطاع الصحة في أفريقيا. ورغم توفر الأموال قد لا تتم المشاريع المحتملة بسبب العقبات المالية وغير المالية. 

تعد الجهود المنسقة على مستوى القارة أساسية لعكس هذا الاتجاه والتوافق مع النظام الصحي العام الجديد.

سيكون غلق الفجوة الاستثمارية أمرًا حاسمًا لتحقيق طموح الاتحاد الأفريقي في تصنيع 60% من اللقاحات المطلوبة محليًا بحلول عام 2040، بالإضافة إلى تنفيذ جميع الإجراءات الأخرى الضرورية لضمان الاعتماد الذاتي خاصة في الأزمات مثل الأوبئة والاندلاعات.

 

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: افريكسيم بنك الاقتصاد الافريقي الاستثمار الصحي أخبار مصر

إقرأ أيضاً:

«المصري للفكر»: تحركات مصر في إفريقيا أساسية ومهمة للأمن القومي

قال اللواء محمد إبراهيم الدويري، نائب المدير العام للمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، خلال الجلسة الأولى لمؤتمر صراعات القرن الأفريقي وتداعياتها على الأمن الإقليمي والمصري، إن القارة الأفريقية بشكل عام، وخاصة منطقة القرن الأفريقي دائرة أمن قومي مصري. 

التحركات المصرية المرتبطة بالقرن الأفريقي مهمة للغاية

وأكد أن التحركات المصرية في القارة الأفريقية ليست ثانوية ولكنها أساسية، نظرًا لتأثيرها المباشر على الأمن المصري، مشيرا إلى أنه رغم انشغال مصر بالكثير من التوترات الإقليمية التي تتسم بتفاعلات كبيرة وعنيفة، إلا أن التحركات المصرية المرتبطة بالقرن الأفريقي مهمة للغاية وذات أولوية.

وأكد أنه من المهم الإشارة إلى أنه لا يمكن الحديث عن أسباب الصراع في القرن الأفريقي دون وضع مجموعة من الآليات لمواجهتها.

دور التدخلات الخارجية في القرن الأفريقي

وأوضح أن الجلسة تدور حول «تفكيك الصراعات المركبة في القرن الأفريقي»، وتسعى إلى المزج ما بين 5 عناصر أساسية وهي؛ المشاكل الإثنية في القرن الأفريقي، ومشاكل الحدود، والإرهاب في المنطقة، والسياسيات المائية الإثيوبية وتأثيرها على الأمن المصري، وأخيرًا دور التدخلات الخارجية في القرن الأفريقي ومدى تأثير تلك التدخلات على تأجيج هذه الصراعات.

وأكد أنه لا توجد أزمة في العالم بشكل عام وفي المنطقة الأفريقية بشكل خاص يحدث فيها تدخل أجنبي إلا وأسهم هذا التدخل في زيادة وتفاقم التوترات.

مقالات مشابهة

  • العسومي: التكامل العربي الإفريقي بات أولوية ملحة في عصر التكتلات الاقتصادية العالمية
  • «المصري للفكر»: تحركات مصر في إفريقيا أساسية ومهمة للأمن القومي
  • الإمارات: 8 ملايين دولار لمنظمة الصحة العالمية لدعم جهودها بالسودان
  • فولكس فاجن وريفيان تتفقان على شراكة بقيمة 5 مليارات دولار
  • الإمارات تقدم 8 ملايين دولار أمريكي لمنظمة الصحة العالمية لدعم الجهود الإنسانية في السودان
  • الإمارات تقدم 8 ملايين دولار أميركي لمنظمة الصحة العالمية لدعم الجهود الإنسانية في السودان
  • الإمارات تقدم 8 ملايين دولار لـ«الصحة العالمية» لدعم الجهود الإنسانية في السودان
  • رئيس البرلمان الأفريقي يستقبل "العسومي" ويجريان مباحثات حول تعزيز العلاقات العربية الأفريقية
  • نواب ليبيون يشاركون في نقاشات البرلمان الأفريقي حول تحسين التعليم
  • "أوبك" يخصص 20 مليار دولار لدعم التنمية خلال السنوات الست المقبلة