تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مشاهد مروعة، لعدد من أسرى قطاع غزة، الذين أطلق الاحتلال سراحهم، وهم في حالة نفسية وجسدية صعبة، وتظهر عليهم آثار تعذيب شديد وفقدان للذاكرة.

وقال نشطاء إن أحد الأسرى، الذين خرجوا يدعى بدر دحلان، وظهر بحالة نفسية سيئة، وغير متزنة، فضلا عن عدم قدرته على التعبير عما جرى له، وفقدانه الذاكرة والنطق السليم، إضافة إلى جحوظ عينيه بصورة مروعة، نتيجة التعذيب والتنكيل الذي تعرض له داخل معتقلات الاحتلال.



كما ظهرت آثار جروح غائرة وتقرحات شديدة على يديه، وكشف أن جنود الاحتلال، كانوا يربطون عيون الأسرى طيلة الوقت، فضلا عن أن الاحتلال كان يريد قطع رجله خلال اعتقاله.



وبدا الأسرى الآخرون بالحالة السيئة ذاتها، وظهروا ببنية جسدية ضعيفة، نتيجة حرمانهم من الطعام والشراب والرعاية الطبية والتعذيب المتواصل داخل المعتقلات.

من جانبها قالت وزارة الأسرى والمحررين في قطاع غزة، إن عدد الشهداء الأسرى في سجون الاحتلال ارتفع إلى 54 شهيدا خلال حرب الإبادة الجماعية؛ نتيجة الظروف الحياتية والمعيشية المرعبة وغير الإنسانية التي يواجهها الأسرى.

وأوضحت الوزارة في بيان: 36 أسيرا من غزة، قضوا جراء التعذيب والاعتداء الممنهج منذ أكثر من ثمانية أشهر.

ولفتت إلى أن حصيلة الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال ارتفعت إلى 9 آلاف أسير، منهم 300 امرأة و635 طفلا و80 صحفيًا منذ حرب الإبادة.

وأضافت أن السجون أصبحت عبارة عن مقابر جماعية لآلاف الأسرى، وسط تجاهل من مؤسسات دولية كالصليب الأحمر الذي لم يتحرك في هذه القضية، رغم حجم الجرائم التي ترتكب بحقهم.

وبينت أن إدارة سجون الاحتلال لا زالت تحتجز الأسرى داخل أقسام ضيقة للغاية والغرف حولت إلى زنازين، والأسرة داخل الغرف قليلة جدا مقارنة بعدد الأسرى والذين يصل عددهم في بعض الأحيان داخل الغرفة الواحدة إلى 15، وغالبيتهم يفترشون الأرض بسبب الاكتظاظ.

واستنادا إلى شهادات بعض المعتقلين المفرج عنهم من السجون ومراكز الاحتجاز، فإن هناك العديد من أشكال التعذيب والمعاملة اللاإنسانية والحاطة بالكرامة، وفق البيان.

وقالت الوزارة إن وسائل التعذيب تتمثل في تعرية المعتقلين بالقوة وبشكل متكرر، وتقييد الأيدي والأرجل وتعصيب الأعين لفترات طويلة، والصعق بالكهرباء، والتجويع الممنهج.

بالإضافة لجريمة الشبح والحفر على أجسام الأسرى بآلة حادة، وحرمانهم من النوم والاستحمام والرعاية الطبية، وإطلاق الكلاب الشرسة عليهم، وتعريضهم لدرجات حرارة منخفضة.

ومن وسائل التعذيب دعوة مسؤولين ومدنيين لمشاهدة عمليات التعذيب التي يمارسها المحققون بحق الأسرى، كنوع من الإهانة والإذلال.

حال مأساوي ومروع وصادم يخرج به أسرى #غزة من معتقلات الشبح والتعذيب الإسرائيلية pic.twitter.com/lXW2Qd2HFS — إسماعيل الغول - Ismail Alghoul (@ismail_gh2) June 20, 2024
أهوال من الرعب والجحيم ما يعيشه أسرى #غزة في المعتقلات الإسرائيلية، منْ يخرج منهم يظهر بصدمة كبيرة ولا يقدر على الكلام ووصف ما عاشه في غضون أقل من شهرين، ومنهم من فارق الحياة تحت التعذيب والألم الجسدي والنفسي، والأطباء الذين غيبتهم السجون وقتلتهم أوضح دليل على الجرائم البشعة.

كل… pic.twitter.com/OgbSkPDS2Z — Mohamed Alzanin (@M_Alzanin) June 20, 2024
آثار التعـ/ـذيب على أسرى من قطاع غزة أفرج الاحتلال عنهم اليوم. https://t.co/quhTbg2VjR pic.twitter.com/yVmt3jXAHq — ق.ض ???? (@jalestinian) June 20, 2024
آثار التعذيب على أسرى من قطاع غزّة أفرج الإحتلال عنهم اليوم. pic.twitter.com/lnNx5f6772 — Raghad???????? (@raghadm48) June 20, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية غزة الاحتلال تعذيب اسرى غزة الاحتلال تعذيب المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة pic twitter com

إقرأ أيضاً:

في اليوم العالمي لمساندة ضحايا التعذيب.. حماس تدعو لمحاسبة قادة الاحتلال

دعت حركة المقاومة الإسلامية حماس، بالتزامن مع اليوم العالمي لمساندة ضحايا التعذيب، إلى محاسبة قادة الاحتلال على جرائم التعذيب ضدّ الأسرى والمحتجزين من أبناء شعبنا، ومنع إفلاتهم من العقاب، والضغط بكل الوسائل للإفراج الفوري عن كافة أسرانا من سجون العدو الفاشي

وأضافت حماس، أن اليوم العالمي لمساندة ضحايا التعذيب، الذي تحتفي به الأمم المتحدة والمجتمع الدولي، يأتي في الوقت الذي تتصاعد فيه جرائم التعذيب المُمنهجة، التي يمارسها الاحتلال الصهيوني الفاشي، ضدَّ الأسرى والمعتقلين في سجونه ومراكز اعتقاله، خصوصاً أبناء شعبنا من قطاع غزَّة، بعد السَّابع من أكتوبر عام 2023.

واشارت حماس، إلى أن الأسرى والمعتقلون والمحتجزون لدى جيش الاحتلال النازي، يتعرضون منذ بدء هذا العدوان وحرب الإبادة الجماعية قبل أكثر من ثمانية أشهر؛ لأبشع صنوف الانتقام الوحشي مــن تجويع وإذلال وتنكيل، وإهمال طبـّي متعمَّد، وحرمان من الغذاء والدَّواء، وتكسـير للأطراف، وقتل بطيء، وإعدامات ميدانية، حتى وصل عدد الشهداء تحت التعذيب في سجونه إلى نحو 60 أسيراً ومعتقلاً، بينهم نحو 40 مختطفاً من قطاع غزَّة. 

واكدت حماس، أنَّ جرائم التعذيب الوحشي تعدُّ سياسة ثابتة ينتهجها هذا الاحتلال الفاشي ضد أبناء شعبنا الأسرى والمعتقلين والمحتجزين لديه، في انتهاكٍ صارخٍ واستهتار واضح بكل المواثيق والقوانين والأعراف الدولية والشرائع السَّماوية، ممّا يستدعي تحرّكاً جاداً وحقيقياً لمؤسسات الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لفضح هذه الجرائم والعمل بكل الوسائل لمحاكمة مرتكبيها ومنع إفلاتهم من العقاب، والضغط على الاحتلال المجرم لوقف انتهاكاته ضد الأسرى والمعتقلين والإفراج الفوري عنهم.

وشددت حركة حماس، على أنَّ احتفاء الأمم المتحدّة بيوم 26  يونيو، يوماً عالمياً لمساندة ضحايا التعذيب، يعدّ فرصة مهمَّة لكشف وفضح جرائم التعذيب التي يمارسها الاحتلال الصهيوني ضدَّ أبناء شعبنا الفلسطيني داخل سجونه ومراكز احتجازه واعتقاله، وتسليط الضوء على حجم معاناتهم المستمرة، وعمق آلامهم النفسية والجسدية، ويضعها أمام مسؤولية سياسية وقانونية وأخلاقية وإنسانية، لوضع حدّ لهذه الجرائم والانتهاكات، وفي ظل استهتار قادة الاحتلال بكل القوانين والمواثيق التي تجرّم هذه الانتهاكات، فإننا ندعو إلى ما يلي:

أولاً: قيام الأمم المتحدة وكل الدول والحكومات والمؤسسات الحقوقية والإنسانية في العالم بواجبهم بالضغط على الاحتلال للسماح بزيارة الأهالي للأسرى والمعتقلين والمحتجزين في سجون ومراكز اعتقال الاحتلال، ودخول المنظمات الحقوقية والإنسانية للوقوف على أوضاعهم الإنسانية.

ثانياً: ضرورة تحرّك كل المؤسسات الحقوقية والإنسانية لرفع دعاوى في المحاكم الدولية ضدّ مجرمي التعذيب، وغيرها من الانتهاكات التي ترتكب ضدّ شعبنا الفلسطيني، ومنع إفلاتهم من العقاب.

ثالثاً: تَحَمُّل كافة المستويات السياسية والحقوقية والإنسانية في العالم مسؤولياتهم تجاه أسرانا القابعين في مسالخ التعذيب والتنكيل، وفضح وتجريم سياسة الاحتلال النازي ضد أبناء شعبنا في قطاع غزَّة والضفة الغربية والقدس المحتلة في السجون، والضغط على حكومة الاحتلال الفاشية وداعميها من أجل وقف هذه الجرائم، والإفراج الفوري عن جميع الأسرى والمعتقلين في سجون العدو الصهيوني.

مقالات مشابهة

  • روايات للجزيرة نت.. الاحتلال يستخدم التجويع سلاحا بسجونه
  • الحوثيون يبثون مشاهد لاستهداف سفينة إسرائيلية بصاروخ باليستي- (فيديو)
  • تقرير: عدد شهداء التعذيب بسجون الاحتلال منذ أكتوبر الأعلى بتاريخ الأسرى
  • في اليوم العالمي لمساندة ضحايا التعذيب.. حماس تدعو لمحاسبة قادة الاحتلال
  • أسير فلسطيني يروي مشاهد وحشية من سجون الاحتلال: عذبوني بالكهرباء والحرق 
  • المقاومة الفلسطينية تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة مسؤولي الاحتلال على جرائمهم بحق الأسرى
  • حماس تدعو لمحاسبة قادة الاحتلال على جرائم التعذيب بحق الأسرى والمحتحزين
  • شؤون الأسرى: قوات الاحتلال تعتقل 20 فلسطينيا بالضفة بينهم أسرى سابقون
  • فقد الذاكرة تحت التعذيب.. الاحتلال يفرج عن أسير مجهول الهوية
  • زوجات الأسرى يتجرعن مرارات مضاعفة في ظل استمرار العدوان