تابعنا أيضا عبر انستجرام instagram/alwatanvoice رام الله - دنيا الوطن
تجددت الاشتباكات العنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، صباح السبت، جنوبي وغربي العاصمة الخرطوم، فيما حذرت الأمم المتحدة من تداعيات الصراع على المدنيين.

وأفادت وكالة (الأناضول) نقلاً عن شهود عيان بأن "اشتباكات عنيفة اندلعت بين الجيش السوداني والدعم السريع في حي اللاماب الواقع شمال غربي سلاح المدرعات للجيش السوداني جنوبي الخرطوم".



وذكرت أن "الاشتباكات تدور في المنطقة بين الجانبين بالأسلحة الثقيلة والخفيفة"، لافتة إلى أن أحياء العشرة و النزهة الواقعة شرق سلاح المدرعات تُسمع فيها أصوات المدافع والأسلحة الثقيلة.

كما تشهد أحياء جنوبي مدينة أم درمان غربي العاصمة اشتباكات عنيفة بين الجيش والدعم السريع، وسط دوي أصوات المدافع والأسلحة الثقيلة بكثافة منذ وقت مبكر صباح اليوم.

ومساء الجمعة، رئيس مجلس السيادة، عبد الفتاح البرهان، تشكيل لجنة "لجرائم الحرب وحصر انتهاكات وممارسات" قوات الدعم السريع منذ منتصف نيسان/ أبريل الماضي.

ومن جديد، حذرت الأمم المتحدة من تداعيات النزاع في السودان على المدنيين، وقال تيد شيبان نائب المدير التنفيذي للعمل الإنساني وعمليات الإمداد لـ(يونيسيف) إن "الأطفال يواجهون وضعاً غير مسبوقً.

وأشار شيبان إلى أن الأرقام الرسمية كشفت عن مقتل أو إصابة طفل كل ساعة منذ بدء الحرب في السودان، مؤكداً أن العدد الإجمالي الحقيقي أعلى من ذلك بكثير.

من جهتها، قالت وزارة الصحة السودانية في تعميم موجه إلى المرضى وأسرهم، إن كل أدوية غسل وزراعة الكلى قد نفدت من مخازن الإمدادات الطبية.

وبحسب الوزارة فإنه "يوجد في السودان 8000 آلاف مريض يحتاجون إلى الغسل الكلوي و4500 مريض خضعوا لزراعة الكلى".

وأشارت إلى أن مرضى الغسل الكلوي يحتاجون إلى 210 آلاف جلسة كل ثلاثة أشهر، بينما تم توفير ألفاً 133 ألف جلسة بين كل مراكز غسل الكلى، كما أعربت الوزارة عن أملها في وصول شحنات من أدوية الكلى سريعا بعد طلبها من عدة جهات.

ومنذ اندلاعها في 15 نيسان/أبريل الماضي، أسفرت المعارك المسحلة عن مقتل ثلاثة آلاف شخص على الأقلّ، وتهجير أكثر من ثلاثة ملايين شخص سواء داخل البلاد أو خارجها.

المصدر: دنيا الوطن

إقرأ أيضاً:

مقارنة القطاع الصحي بين العام والخاص

قبل شهور ثلاثة مررت بتجربة تستحق التسجيل بين أداء القطاع العام الصحي (المستشفيات الحكومية ومراكز الاحياء الصحية) ومستشفيات القطاع الخاص وشركات التأمين الصحي التي تتميّز بال(تنمّر) فيما يتعلق بصحة المواطن والمقيم.

فقد عانت عاملتي المنزلية من أنفلونزا حادة فذهبت بها لمركز صحي بحي الشراع في ابحرالشمالية وفوجئت بمعاملة لم أكن أتوقعها من حيث اهتمام أبناء وبنات بلدي بالحالة الصحية لزوار المركز من المواطنين او المقيمين.

وفي وقت وجيز تم الكشف علي العاملة وعمل التحاليل اللازمة لها وقامت الطبيبة المعالجة باعطاءنا رقما طالبة منا مراجعة إحدي الصيدليات لاستلام أدوية لعلاج العاملة.

وبعدها بنحو أسبوعين، عانيت من نوبة انفلونزا رغم حصولي علي تطعيم الانفلونزا في المركز الصحي ، فقمت بمراجعة المركز نفسه ،وفي وقت وجيز استقبلتني إحدى طبيبات المركز (من بنات بلدي) وقامت باللازم ووجهتني لإحدي الصيدليات لاستلام أدوية العلاج المناسب.

الغرض من كل ما ذكرته أعلاه،القول أن خطوة حكومتنا بقيادة صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء بتغيير مهام وزارة الصحة وتطوير الخدمات الصحية في المملكة ،تعدّ ثورة في أداء القطاع الصحي العام بعيدا عن الهومرة الحالية من المستشفيات الخاصة وشركات التأمين التي رغم أرباحها الخيالية والمرتفعة فإن خدماتها يشكو منها المواطنون مُرّ الشكوي.

ويتطلب الأمر إعادة النظر في تعاملاتها وتشّديد الرقابة علي أدائها من قبل مجلس الضمان الصحي. فالكل يعاني من سوء خدمات المستشفيات الخاصة وشركات التأمين التي لايهمها سوي تحقيق أرباح خيالية علي حساب صحة المواطن.
حبذا لو تم تحويل المستشفيات إلي كيانات غير ربحية ،فربما يتحسّن أداؤها السيئ في الوقت الحاضر.
• كاتب صحفي
ومستشار تحكيم دولي

mbsindi@

مقالات مشابهة

  • مقارنة القطاع الصحي بين العام والخاص
  • انهيار القطاع الصحي في غزة: القصة غير المروية للإبادة الجماعية الإسرائيلية
  • كاتب سوداني: القوى السياسية بالخرطوم متفقة على ضرورة الحفاظ على البلاد
  • انهيار سد بطريقة مروعة في الصين.. تضرر 6 آلاف شخص (شاهد)
  • انهيار سد بطريقة مروعة في الصين.. تضرر طال 6 آلاف شخص (شاهد)
  • جيش الاحتلال يعترف بمقتل ضابطين في معارك شرق مدينة غزة
  • سفير الاتحاد الأوروبي بالخرطوم: ندعو لتخصيص ملياري دولار للأزمة الإنسانية بالسودان
  • مواجهات عنيفة بين فلسطينيين وقوات الاحتلال عند اقتحام بيت فجار جنوبي بيت لحم 
  • مرض الجرب يهدد أهالي غزة بعد انهيار المنظومة الصحية
  • آخر التطورات بجنوب لبنان.. إسرائيل تقصف بالمدافع وحزب الله يرد بالأسلحة الثقيلة