أصدرت وزارة الصحة اليوم الخميس، جملة إرشادات للوقاية من ارتفاع درجات الحرارة إلى الخمسين مئوية. وذكر بيان للوزارة ورد لـ السومرية نيوز، أنه "بالنظر لتعرض المنطقة والبلاد لموجات ارتفاع درجات الحرارة التي قد تزيد عن الخمسين درجة مئوية، وما يصاحبها من تأثيرات على صحة مواطنينا الأعزاء وأهمها الإنهاك والإغماء الحراري وضربة الشمس وخاصة لدى الأطفال وكبار السن كونهم لا يتكيفون مع التغيرات المفاجئة في درجات الحرارة مثل الآخرين، لذلك نهيب بالمواطنين الكرام مراعاة الإرشادات التالية:

- عدم الخروج من البيت والتعرض للشمس أو للجو الحار وخاصة خلال الساعات الأكثر حرارة وهي المحصورة بين الساعة (10) صباحاً وحتى (4) عصراً إلا للضرورة القصوى.



- إن إستدعى الخروج إلى خارج البيت أو المؤسسة خلال الساعات الأكثر حرارة فيجب إرتداء ملابس خفيفة وفاتحة الألوان مع قبعة واسعة الحواف أو حمل مظلة شمسية ولبس نظارات شمسية.

- تجنب المشي تحت أشعة الشمس المباشرة والمشي في مناطق الظل.

-عدم السباحة في الإنهر أو ممارسة الرياضة تحت أشعة الشمس المباشرة.

- ⁠شرب الماء والسوائل بكميات كثيرة وبشكل متكرر بما لا يقل عن (3) لتر يوميا مع تناول الفاكهة والخضروات للحفاظ على الجسم وترطيبه.

- إذا كنت مصابا بأحد الأمراض المزمنة فعليك مراجعة أدويتك مع طبيبك المختص.

- إسترح في أماكن باردة عند شعورك بأعراض الإجهاد الحراري كالدوخة والغثيان والصداع الشديد ولا تتردد في طلب المشورة الصحية".

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

الأرصاد تزف بشرى سارة بشأن طقس الأسبوع المقبل (فيديو)

أكد الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أننا نشهد درجات حرارة أعلى من معدلاتها الطبيعية بنحو 3 درجات على أغلب الأنحاء، موضحًا أن درجة الحرارة العظمى على القاهرة الكبرى 39-40 درجة مئوية، ولكن مع ارتفاع نسب الرطوبة نتيجة سيطرة منخفض الهند الموسمي علينا ترتفع درجة الحرارة المحسوسة عن ذلك.

الأرصاد تحذر من ارتفاع نسب الرطوبة اليوم بسبب منخفض الهند الموسمي الأرصاد تصدم المصريين بشأن درجات الحرارة هذا الأسبوع

وتوقع "القياتي"، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "الأخبار" المذاع عبر فضائية "dmc"، اليوم الإثنين، أن نشهد انخفاض في درجات الحرارة تسجل 36-37 درجة على القاهرة الكبرى مع بداية الأسبوع المقبل، منوهًا بأنه تظل الأجواء شديدة الحرارة خلال الأسبوع المقبل، ولكن التوقعات تشير إلى أن الاجواء ستكون أفضل من الأسبوع الجاري.

 

وتابع عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أن هناك ارتفاع للامواج على شواطئ محافظة مطروح وبعض شواطئ السواحل الشمالية والبحر الأحمر، مناشدًا المصطافين بتوخي الحذر التام، واتباع تعليمات المسئولين عن الشواطئ. 

مقالات مشابهة

  • واشنطن.. أبراهام لينكولن يعاني من حرارة الشمس بعد موته
  • نسبة الرطوبة 90%.. الأرصاد: الموجة الحارة مستمرة حتى هذا الموعد
  • 3 أجهزة ترفع درجات الحرارة داخل المنزل.. اغلقها فورا خلال الموجة الحارة
  • منها لندن وباريس.. الحرارة تضرب أبرد عواصم العالم بآخر خمس سنوات
  • بلغت 46 مئوية.. أعلى درجات الحرارة المسجلة عالميًا
  • ارتفاع درجات الحرارة ونصائح الوقاية خلال فصل الصيف
  • كيف تواجه حرارة الصيف داخل سيارة متوقفة تحت الشمس؟
  • طريقة موحدة لقياس درجة الحرارة في جميع أنحاء العالم.. الكشك الخشبي
  • «محدش بياكلها بالساهل».. الكادحون يواصلون العمل تحت أشعة الشمس الحارقة "صور"
  • الأرصاد تزف بشرى سارة بشأن طقس الأسبوع المقبل (فيديو)