أصدرت القنصلية العراقية لدى المملكة العربية السعودية، اليوم الخميس، بياناً رسمياً بشأن الحجيج الذين توفوا خلال تأدية مناسك الحج. وذكر البيان الذي ورد لـ السومرية نيوز، أنه "تعرب القنصلية العامة في جدة عن خالص تعازيها ومواساتها إلى أسر المتوفين من الحجاج العراقيين الذين توفاهم الله خلال اداء مناسك الحج".



وأضاف، "ان القنصلية العامة وكادرها تباشر اعمالها بكامل جهدها منذ بداية موسم الحج ولغاية الآن من خلال المقر الرئيسي للبعثة في مدينة جدة والمكتبين القنصليين المؤقتين الذين تم افتتاحهما في مقر بعثة الحج العراقية في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة ويعملون على مدار 24 ساعة بالتناوب بين موظفيها لمساعدة حجاجنا الكرام في تسهيل وتيسير شؤونهم القنصلية".

وتابع البيان، انه "فيما يخص حالات الوفاة وطلبات نقل جثامين المتوفين (رحمهم الله) فان القنصلية العامة من جانبها تقوم بتزويد ذوي المتوفين بخطابين رسميين الى الجهات السعودية المختصة (الطب الشرعي، وشرطة العاصمة المقدسة) للتعجيل بإصدار شهادات الوفاة وإكمال الاجراءات الاصولية بالتنسيق مع بعثة الحج العراقية، الا ان ارتفاع حالات الوفاة بين كبار السن بسبب الحر الشديد زاد عن الطاقة الاستيعابية للطب الشرعي مما اضطرت السلطات السعودية بدفن الحجاج المتوفين (امانة) لحين انتهاء موسم الحج واسترداد الجثامين من قبل ذوي المتوفين الراغبين، وستقوم القنصلية العامة بمتابعة ذلك مع الجهات السعودية المختصة لتيسير إجراءات نقل الجثامين الى العراق بصحبة ذويهم الراغبين".

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: القنصلیة العامة

إقرأ أيضاً:

خلية أزمة الحج تكشف أسباب ارتفاع حالات الوفاة بين الحجاج المصريين

كتب- محمد أبو بكر:

كشف تقرير الأمانة الفنية الصادر عن خلية إدارة الأزمة، التي وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بتشكيلها، للتعامل مع أزمة الحجاج المصريين في الأراضي السعودية، أسباب ارتفاع حالات وفاة الحجاج المصريين غير المسجلين.

وبحسب مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، ذكر التقرير، الذي تم استعراضه خلال اجتماع خلية الأزمة، قيام بعض شركات السياحة بتنظيم برامج حج بتأشيرة زيارة شخصية، مما يمنع حامليها من دخول مكة، ويتم التحايل على ذلك عبر التهرب داخل دروب صحراوية سيرًا على الأقدام، مع عدم توفير أماكن إقامة لائقة بباقي المشاعر مما تسبب لتعرض الحجاج غير المسجلين للإجهاد نتيجة ارتفاع درجات الحرارة.

وكان الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، كشف عن تشكيل خلية عمل لمتابعة وإدارة أزمة وفاة الحجاج المصريين، وذلك بناء على تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأشار رئيس الوزراء، إلى أن خلية الأزمة تتشكل من مسئولى الوزارات والجهات المعنية، وسيكون من مهامها، وفقًا لتوجيهات الرئيس، تقديم الدعم والمساندة لأسر المتوفين في الحج، ودراسة أسباب ما حدث والعمل على عدم تكرارها .

وأوضح الدكتور مصطفى مدبولى، أنه سيتم فتح تحقيق مع أى شركة رتبت سفر هؤلاء الحجاج المتوفين، بعيدا عن الأطر النظامية، وتحايلت لتنظيم السفر للضحايا بصورة غير رسمية، ولم توفر لهم الخدمات اللوجيستية، مشيرا إلى أنه سيتم اتخاذ قرارات حاسمة، وتوقيع أشد العقوبات، التى تسهم فى عدم تكرار هذه المخالفات مرة أخرى.

اقرأ أيضًا:

مشكلة فنية في الحج الاقتصادي للعام الثاني.. مصدر يكشف التفاصيل

الفنية للحج تكشف لمصراوي سبب ارتفاع أعداد الوفيات والمفقودين في التأشيرات غير النظامية

غرفة السياحة: السماح بدخول حاملي تأشيرات الزيارة لأداء الحج 2024 - تفاصيل

بقيمة 500 جنيه.. موعد صرف منحة عيد العمال للعمالة غير المنتظمة

من دائري المعادي إلى المهندسين في دقائق.. 8 صور ترصد محور الفريق كمال عامر بـ"الجيزة"

8 صور.. تفاصيل رصف وتطوير محور أحمد عرابي في الجيزة (3 قطاعات)

مقالات مشابهة

  • الهلال الأحمر يكشف عن عدد الحجاج الإيرانيين المتوفين في السعودية
  • «سياحة النواب» تصدر بيانًا بشأن وفاة الحجاج المصريين في مكة
  • الحكومة العراقية تصدر بياناً بشأن انتخابات برلمان إقليم كردستان
  • اتحاد المصريين بالسعودية يكشف مصير جثامين الحجاج
  • اقتراح برلماني لمنح تعويضات لأسر الحجاج المتوفين
  • بغداد: لا وفيات بين الحجاج العراقيين خلال موسم الحج
  • العشرات بأكفان بيضاء.. ما هو أصل صورة جثامين الحجاج المصريين؟
  • "متلازمة تنفسية لدى المتوفين".. السنغال تشدد المراقبة الصحية بعد وفاة حجاج
  • خلية أزمة الحج تكشف أسباب ارتفاع حالات الوفاة بين الحجاج المصريين
  • 1301 متوفي في الحج.. وزير الصحة السعودي يكشف سبب ارتفاع وفيات موسم 2024