كتب- عمرو صالح:

كشف الدكتور جمال شعبان استشاري القلب والأوعية الدموية، عن سبب موت الشباب بأزمات قلبية وزيادة حالات الوفاة بضربات القلب.

وقال "شعبان"، عبر صفحته الشخصية على "فيسبوك"، إن موت الشباب بأزمات قلبية وزيادة حالات الوفاة بضربات القلب يرجع لعدة أسباب أولها الأسباب التقليدية وهي الضغط المرتفع والسكر والكولسترول والسمنة والوزن الزيادة والتدخين وعدم ممارسة الرياضة.

وتابع قائلا: كما أن هناك عوامل مستجدة وهي:

- الحالات المصحوبة بالتهاب عام في الجسم.

- النقرس - ارتفاع اليوريك اسيد.

- المرضى الذين عانوا من اندلاع النقرس مؤخرًا تزداد لديهم احتمالية التعرض لمشكلة في القلب والأوعية الدموية مثل إحتشاء عضلة القلب أو السكتة الدماغية.

أمراض المناعة

- روماتويد المفاصل والذئبة الحمراء.

- المرضى اللذين يعانون من إحدى هاتين الحالتين أو كلتيهما أكثر عرضة للإصابة بمرض الشريان التاجي المبكر أو المبكر للغاية.

- مرض التهاب الأمعاء (مرض كرون أو التهاب القولون التقرحي).

- الصدفية.

- المرضى المصابون بالصدفية أكثر عرضة بنسبة تصل إلى 50٪ للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

- كورونا.

ومتلازمة ما بعد كورونا أو كورونا المزمنة.

- مشكلات في الحمل و الولادة و الأمومة والطفولة

- سكر الحمل.

- تسمم الحمل.

- ولادة طفل منخفض الوزن عند الولادة.

- الولادة المبكرة.

- انقطاع الطمث المبكر.

- آلية الإصابة بالشريان التاجي المرتبطة بهذه الحالات غير معروفة، ولكنها قد تكون نتيجة لزيادة السيتوكين والإجهاد التأكسدي، (عمليات أكسدة)

- الصداع النصفي عند النساء مرتبط بأزمات القلب.

- الصدمات المبكرة في الحياة تحمل خطر حدوث تداعيات سلبية على للقلب والأوعية الدموية لدى الأفراد- الصغار ومتوسطي العمر الذين لديهم تاريخ من الإصابة باحتشاء عضلة القلب.

- المرضى المتحولون جنسياً الذين يتقدمون لرعاية تأكيد الجنس معرضون أيضًا لمخاطر القلب والأوعية- الدموية المتزايدة. ومن بين هؤلاء المرضى ، قد تكون الزيادة في مخاطر الإصابة بمرض الشريان التاجي مرتبطة بارتفاع معدلات القلق والاكتئاب.

-العوامل البيئية:

- الحالة الاجتماعية والاقتصادية المنخفضة ظهرت كعامل خطر كم حيث الضغوطات النفسية والاجتماعية المتزايدة، ومحدودية الفرص التعليمية والاقتصادية، وعدم وجود شريك الحياة المناسب الذي يساهم في تحسين اختيارات أنماط الحياة الصحية.

تلوث الهواء

تسبب في 9 ملايين حالة وفاة في جميع أنحاء العالم في عام 2019، 62٪ بسبب الأمراض القلبية الوعائية و31.7٪ بسبب أمراض الشريان التاجي.

تحتوي المناطق البيئية شديدة التلوث على العديد من المعادن السامة ، مثل الرصاص والزئبق والزرنيخ والكادميوم. قد يؤدي التعرض العابر لملوثات الهواء المختلفة إلى ظهور متلازمة الشريان التاجي الحادة.

- عوامل نمط الحياة:

- ساعات العمل الطويلة للمرضى الذين عانوا من أول احتشاء في عضلة القلب تزيد من خطر حدوث حدث احتشاء متكرر،ربما بسبب التعرض لفترات طويلة لضغوط العمل.

- عدم تناول وجبة الإفطار مرتبط بزيادة معدل الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية وجميع الأسباب.

- المشروبات التي تحتوي على السكر والمحليات الصناعية على المدى الطويل زادت من معدلات الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية.

اقرأ أيضا:

بعد نجاح تجارب زراعته.. تعرف على موطن زراعة "الكاسافا" بديل القمح وأبرز مميزاته

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: حكومة مدبولي الطقس أسعار الذهب سعر الدولار معبر رفح التصالح في مخالفات البناء مهرجان كان السينمائي الأهلي بطل إفريقيا معدية أبو غالب طائرة الرئيس الإيراني سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان الدكتور جمال شعبان أمراض المناعة أزمات القلب مرض الشريان التاجي أمراض القلب والأوعية الدموية القلب والأوعیة الدمویة الشریان التاجی أمراض القلب

إقرأ أيضاً:

نصائح لمرضى القلب في الطقس الحار

يمن مونيتور/قسم الأخبار

ينصح الدكتور آشوت غريغوريان أخصائي جراحة القلب والأوعية الدموية، كل من يعاني من أمراض القلب والأوعية الدموية أن يهتم بصحته خاصة في الطقس الحار.

ويقول في مقابلة مع صحيفة “إزفيستيا” : “يجب على كل من يعاني من أمراض القلب والأوعية الدموية أن يلتزم بنظام العلاج الموصوف له من قبل طبيبه المعالج. وبغض النظر عن أمراض القلب، يجب على جميع المرضى دون استثناء تجنب التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس وتعويض فقدان الماء والعناصر المعدنية في الوقت المناسب”.

ويشير الطبيب، إلى أنه يجب على الجميع إجراء الفحوصات الدورية وإجراء تخطيط القلب وتخطيط صدى القلب لأنها تسمح بالكشف في الوقت المناسب عن المشكلة الناشئة لدى المرضى الذين يعانون من أمراض القلب لأول مرة والتغيرات الحاصلة لدى الذين سبق فعلا تشخيص إصابتهم بأمراض القلب.

ووفقا له، يجب على المرضى الذين يعانون من ارتفاع مستوى ضغط الدم الالتزام بنظام تناول الأدوية الخافضة للضغط.

ويقول موضحا: “لماذا من الضروري تذكر هذا؟ لأن لهذه الأدوية تأثير تراكمي. والتوقف عن تناولها يقلل من تركيزها في الدم، ما قد يسبب أزمات ذات عواقب مختلفة. ويجب أن يتذكر المريض في الطقس الحار، مع الإفراط في تناول السوائل، ضرورة تناول الأدوية، بما فيها الخافضة لمستوى ضغط الدم وكذلك الالتزام بنظام غذائي صحي غير مالح”.

أما بالنسبة لمن يعاني من أمراض القلب التاجية وتصلب الشرايين، فعليهم تناول أدوية خافضة لمستوى الكوليسترول في الدم واتباع حمية غذائية غنية بالزيوت النباتية والتقليل من الدهون الحيوانية.

ووفقا له، تبقى مشكلة تصلب الشرايين قائمة، لذلك يجب الاستمرار في تناول الأدوية المخفضة للكوليسترول (الستاتينات). كما يجب تناول أدوية لرقرقة الدم (تخفيض كثافة الدم) ليصبح أكثر سيولة ويسهل مروره في المناطق الضيقة من الشرايين، لمنع تجلط الدم. مشيرا إلى أن تأثير الأدوية يرتبط بتركيزها الثابت في الدم.

المصدر: صحيفة “إزفيستيا”

 

 

مقالات مشابهة

  • دواء الأسبيرين..ماذا يقول الخبراء عن أحدث الإرشادات لتناوله؟
  • في الطقس الحار.. طبيب يقدم نصائح لمرضى القلب
  • نصائح مهمة لأصحاب هذه الامراض لتجنب عواقب الطقس الحار
  • نصائح لمرضى القلب في الطقس الحار
  • نصائح لمرضى القلب والأوعية الدموية في الطقس الحار
  • النمر: أمراض القلب والأوعية الدموية هي المسبب الأول للوفيات بالعالم
  • هذا ما يحدث للجسم عند تناول الأفوكادو
  • استشاري القلب: هذه أسباب تعرض اللاعب أحمد رفعت لسكتة قلبية
  • أحمد رفعت.. جمال شعبان يحدد أسباب اختلال ضربات القلب للاعب فويتشر (فيديو)
  • بعد ظهوره إعلاميا.. جمال شعبان يكشف أسباب تعرض أحمد رفعت لسكتة قلبية (فيديو)