أفادت صحيفة "Cyprus mail" في تقرير لها، بأن تحذير "حزب الله" لقبرص من فتح مرافقها للحرب على لبنان، يحظى بردود فعل صامتة، وأكدت أن الاتحاد الأوروبي يقف إلى جانب الجزيرة.

إقرأ المزيد كاتس تعليقا على تهديد حزب الله لقبرص: يجب أن نوقف إيران قبل فوات الأوان

وذكرت "Cyprus mail" إن تهديد أمين عام "حزب الله" اللبناني حسن نصر الله باعتبار قبرص "جزءا من الحرب" إذا سمحت لإسرائيل باستخدام مطاراتها وقواعدها  للحرب على لبنان، قوبل برد فعل صامت بشكل عام من الشخصيات القيادية في العالم وفي قبرص.

ورأى كونستانتينوس ليتمبيوتيس، المتحدث باسم الحكومة القبرصية لهيئة الإذاعة والتلفزيون العامة "CyBC" إن تصريحات نصر الله "لم تكن لطيفة"، مؤكدا أن قبرص ستتخذ الإجراء المناسب عبر القنوات الدبلوماسية.

وأضاف: "قبرص ليست متورطة ولن تشارك في أي حرب أو صراعات. ولذلك فإن التصريحات التي أدلى بها زعيم حزب الله لا تتوافق مع الواقع".

وكرر ليتمبيوتيس ما قاله الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس أمس الأربعاء، وهو أن قبرص "جزء من الحل وليست جزءا من المشكلة".

وأصر على أن الجزيرة "ركيزة للسلام والاستقرار في المنطقة الأوسع"، مضيفا أن العلاقات بين الجمهورية ولبنان "ممتازة".

ومضى يقول إن الحكومة "لن تسمح لأي دولة بتنفيذ عمليات عسكرية في الجزيرة"، لكنه أشار إلى "خصوصية" وجود القواعد البريطانية في قبرص، والتي، على حد قوله، "لها وضع مختلف".

وفي الوقت نفسه، قال وزير العدل القبرصي ماريوس هارتسيوتيس إن الإجراءات التي اتخذتها وزارته فيما يتعلق بمسائل مثل الإرهاب "يتم تقييمها وتحديثها يوميا".

وأوضح قائلا: "من البديهي والمفهوم أن يتم تقييم التصريحات (التي أدلى بها نصر الله) وتحديث الإجراءات المتخذة بشكل يومي، بحسب المعلومات المتوفرة لدينا".

إقرأ المزيد ما حقيقة تعليق قبرص منح التأشيرات للبنانيين؟

وفي وقت لاحق من اليوم، أعرب المتحدث باسم المفوضية الأوروبية للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بيتر ستانو عن دعم الاتحاد الأوروبي لقبرص في هذا الشأن، حيث صرح بالقول: "قبرص دولة عضو في الاتحاد الأوروبي، وهذا يعني أن الاتحاد الأوروبي هو قبرص وقبرص هي الاتحاد الأوروبي".

وتابع: "هذا يعني أن أي تهديد ضد إحدى دولنا الأعضاء هو تهديد ضد الاتحاد الأوروبي"، مستطردا: "إن الاتحاد الأوروبي يدعم قبرص نفسها بالكامل، وكذلك البيان الذي أدلى به الرئيس القبرصي فيما يتعلق بتهديدات حزب الله".

ومضى يقول إن الاتحاد الأوروبي "يشارك في الاتصالات والأنشطة مع مختلف الشركاء في المنطقة بهدف المساهمة في التهدئة الضرورية" للتوترات.

ومن هذا المنطلق، أشار إلى أن هناك حوارا مستمرا مع الحكومة اللبنانية، وكذلك “مع الأطراف الأخرى، إلى جانب شركائنا في المنطقة والمجتمع الدولي"، متابعا: "الهدف الوحيد من الاتصالات والتبادل المستمر للمواقف ووجهات النظر هو منع أي تصعيد إضافي، لأن أحدا لن يستفيد من أي تصعيد إضافي محتمل بين حزب الله وإسرائيل في هذه الحالة بالذات".

وبين أن الاتحاد الأوروبي يراقب الوضع على الحدود بين لبنان وإسرائيل عن كثب لأنه "مصدر قلق دائم"، ودعا إلى تهدئة التوترات في المنطقة.

وكان نصر الله قد أكد في كلمته يوم أمس أيضا، أن إسرائيل تعرف أن ما ينتظرها في البحر الأبيض المتوسط أيضا كبير جدا، مستطردا القول: "عليه أن ينتظرنا برا وجوا وبحرا، وإذا فرضت الحرب فالمقاومة ستقاتل بلا ضوابط وقواعد وأسقف".

المصدر: Cyprus mail" + RT"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار لبنان أسلحة ومعدات عسكرية البحر الأبيض المتوسط الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة تويتر حزب الله حسن نصرالله طوفان الأقصى غوغل Google فيسبوك facebook قطاع غزة الاتحاد الأوروبی فی المنطقة حزب الله نصر الله

إقرأ أيضاً:

بوريل: لبنان وإسرائيل ودول المنطقة لا يستطيعون تحمل حرب أخرى.. الاتحاد الأوروبي سيتأثر أيضا

قال مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إن لبنان وإسرائيل والمنطقة لا يستطيعون تحمل حرب أخرى، كما أن الاتحاد الأوروبي سيتاثر أيضا.

مصادر خاصة لـ RT: تل أبيب أبلغت سكان الشمال بتمديد فترة إخلائهم حتى نهاية العام غوتيريش يحذر من كارثة "لا يمكن تصورها" ويقول: لبنان ينبغي ألا يصبح غزة أخرى قائد سلاح الجو الإسرائيلي: نرفع الجهوزية لأي هجوم على لبنان الجامعة العربية: لبنان يعاني كثيرا الأمم المتحدة: حرب إسرائيل ولبنان ستكون مروعة وستشمل سوريا ودولا أخرى وتنعكس على الضفة وغزة

والتقى مفوض السياسة الخارجية الأوروبية وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب، اليوم الأربعاء، حيث ناقشا كيفية ضمان التهدئة الفورية عبر الخط الأزرق وكيفية تعزيز الجهود نحو حل سياسي مقبول للجميع.

وقد جدد بوريل التأكيد على دعم الاتحاد الأوروبي القوي للبنان والشعب اللبناني.

Met w/ Lebanese Foreign Minister Bou Habib. We discussed how to ensure immediate de-escalation across the Blue Line & how to reinforce efforts towards a political solution acceptable to all.
Lebanon, Israel & the region cannot afford another war. The EU would be affected too. 1/2 pic.twitter.com/0ChxGnDNrO

— Josep Borrell Fontelles (@JosepBorrellF) June 26, 2024

وقال بوريل في صفحته على منصة "إكس" إن الاتحاد الأوروبي يدعم دور القوات المسلحة اللبنانية، واليونيفيل (قوات حفظ السلام الأممية)، في الحفاظ على السلام والاستقرار في جنوب لبنان.

وحذرت الأمم المتحدة من خطورة الوضع ومن إمكانية اتساع رقعة الحرب.

وأعرب منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة عن قلقه من احتمال اتساع رقعة الحرب الإسرائيلية من غزة إلى لبنان وسوريا، محذرا من أن ذلك يمكن أن يكون "مروعا".

وفي وقت سابق شدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش على وجوب ألا يصبح لبنان "غزة أخرى"، منددا بـ"الخطاب العدائي" لإسرائيل و"حزب الله" والذي يثير مخاوف من كارثة "لا يمكن تصورها".

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • واشنطن تعلق على محاولة الانقلاب في بوليفيا.. والاتحاد الأوروبي يدينها
  • بوريل: لبنان وإسرائيل ودول المنطقة لا يستطيعون تحمل حرب أخرى.. الاتحاد الأوروبي سيتأثر أيضا
  • تحذير من تداعيات حرب صامتة بالضفة وحصيلة جديدة للاعتقالات
  • علاقات قوية بين مصر وأوروبا بعد ثورة 30 يونيو.. استثمارات وتعاون وشراكة كاملة
  • الاتحاد الأوروبي يحذر من اتساع رقعة حرب الشرق الأوسط
  • مصر والاتحاد الأوروبي يوقعان اتفاقية بقيمة مليار يورو لدعم الاقتصاد الكلي
  • وزير خارجية اليونان: تهديدات حزب الله ضد قبرص غير مقبولة على الإطلاق
  • اليونان تعلن وقوفها بجانب قبرص في مواجهة حزب الله
  • بوريل: نحن على أعتاب اتساع رقعة الحرب في الشرق الأوسط
  • اليونان: تهديدات حزب الله ضد قبرص غير مقبولة