أعلنت وزارة الأسرى في غزة أن عدد الأسرى الفلسطينيين لدى الاحتلال الإسرائيلي ارتفع إلى 9000 أسير، من بينهم 300 امرأة و635 طفلاً و80 صحفياً، خلال ما وصفته بحرب الإبادة المستمرة. 

وأشارت الوزارة في بيانها اليوم إلى أن هذه الزيادة الكبيرة في أعداد الأسرى تعكس التصعيد الخطير والانتهاكات الجسيمة التي يرتكبها الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني.

 

وأوضحت الوزارة أن الأوضاع الإنسانية والمعيشية للأسرى في السجون الإسرائيلية تتدهور بشكل مستمر، حيث يتعرضون لسوء المعاملة والإهمال الطبي، بالإضافة إلى انتهاك حقوقهم الأساسية. وناشدت الوزارة المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية بالتدخل الفوري لوقف هذه الانتهاكات وضمان الإفراج عن الأسرى، خاصة النساء والأطفال والصحفيين الذين يتعرضون لمخاطر كبيرة.
 

وأضاف البيان أن استمرار سياسة الاعتقالات التعسفية والإجراءات القمعية بحق الأسرى يعكس عدم احترام الاحتلال للقوانين الدولية والإنسانية. وأكدت الوزارة التزامها بمواصلة جهودها للدفاع عن حقوق الأسرى والعمل على تحريرهم.

 

ودعت وزارة الأسرى جميع الجهات المحلية والدولية إلى تكثيف جهودها لدعم قضية الأسرى الفلسطينيين والتضامن معهم في مواجهة ما يتعرضون له من ظلم واضطهاد. وأكدت على أهمية الوحدة الوطنية وتكاتف جميع القوى لمواجهة التحديات التي تهدد الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: لشعب الفلسطيني قضيته حرب الإبادة لفلسطيني التضامن التصعيد مواجهة التحديات سير اعتقال الأساسي المجتمع الدولي أسير الإسراء الأوضاع الأساسية زياد البيان مراة إلتزام تلا السجون الشعب الفلسطين

إقرأ أيضاً:

الثانية خلال أقل من شهر.. صفقة تبادل أسرى بين روسيا وأوكرانيا بوساطة إماراتية

أعلنت روسيا الثلاثاء إتمام عملية تبادل 90 أسير حرب أوكراني مع 90 جنديا روسيا محتجزين في أوكرانيا، عقب اتفاق توسطت فيه الإمارات.

وقالت وزارة الدفاع الروسية على منصة تلغرام "نتيجة لعملية التفاوض، أُعيد 90 جنديا روسيا كانوا معرضين لخطر الموت في الأسر من أراض يسيطر عليها نظام كييف".

وأضافت "في المقابل، سُلّم 90 أسير حرب من القوات المسلحة الأوكرانية"، مشيرة إلى أن التبادل حصل ضمن "وساطة إنسانية" إماراتية.



وأواخر أيار/ مايو الماضي، قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إن 75 أسير حرب أوكرانيا عادوا اليوم الجمعة إلى الوطن من روسيا، ضمن عملية تبادل للأسرى.

وأضاف زيلينسكي أن عملية التبادل، التي أعيد فيها أيضاً 75 من أسرى الحرب الروس إلى بلدهم، شملت أربعة مدنيين أوكرانيين، بينما ينتمي البقية إلى القوات المسلحة والحرس الوطني وحرس الحدود.

بدورها، قالت وزارة الدفاع الروسية إن روسيا وأوكرانيا تبادلتا أسرى حرب، حيث سلم كل جانب 75 أسيراً للآخر بموجب اتفاق توسطت فيه الإمارات.

وبينت أنه "سيتم نقل العسكريين المفرج عنهم بطائرات نقل عسكرية تابعة لقوات الفضاء الروسية إلى موسكو لتلقي العلاج وإعادة التأهيل في المؤسسات الطبية التابعة لوزارة الدفاع الروسية، وسيتم تقديم المساعدة الطبية والنفسية اللازمة لجميع المفرج عنهم".

كما توسطت الإمارات كذلك في إعادة أطفال أوكرانيين إلى بلادهم من روسيا.



ومطلع العام الجاري، أجرت روسيا وأوكرانيا أول عملية تبادل رسمية لأسرى الحرب منذ عدة أشهر، حيث أطلق كل جانب أكثر من 200 أسير، بعد مفاوضات وصفها الجانبان بالمعقدة.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إنها استعادت 248 عسكريا روسيّا من أوكرانيا، في حين أعلنت كييف أنها أعادت 230 أوكرانيًّا، هم 224 جنديا و6 مدنيين، وقالت إنها أكبر عملية تبادل موثقة.

وفي آب/ أغسطس الماضي، قال مفوض حقوق الإنسان إن أوكرانيا تمكنت من استعادة نحو 2600 من مواطنيها الذين تم أسرهم منذ بدء الحرب الروسية.

يذكر أن قطر أعلنت مطلع كانون الأول/ ديسمبر الماضي نجاح وساطتها في لمّ شمل 6 أطفال أوكرانيين مع عائلاتهم في أوكرانيا ضمن الدفعة الثانية، بهدف لم شمل الأسر المشتتة جراء الأزمة الروسية الأوكرانية، بعد الدفعة الأولى التي تم فيها إعادة 4 قاصرين أوكرانيين منتصف تشرين الأول/ أكتوبر العام الماضي.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يعتقل 28 فلسطينيًا من الضفة بينهم أسرى سابقون الليلة الماضية وفجر اليوم
  • روايات للجزيرة نت.. الاحتلال يستخدم التجويع سلاحا بسجونه
  • حماس تدعوا لمحاسبة قادة الاحتلال على جرائم التعذيب ضد الأسرى والمحتجزين الفلسطينيين
  • الأمم المتحدة تعرب عن قلقها إزاء انتهاكات الاحتلال بحق الأسرى الفلسطينيين
  • عاجل| هيئة شؤون الأسرى: الاحتلال يعتقل 20 فلسطينيا بالضفة الغربية بينهم أسرى سابقون
  • هآرتس تكشف النقاب عن انتهاكات جسيمة بحق الأسرى في السجون الإسرائيلية
  • شؤون الأسرى: قوات الاحتلال تعتقل 20 فلسطينيا بالضفة بينهم أسرى سابقون
  • لجنة أممية: الأسرى الفلسطينيون يتعرضون للاعتداء والترهيب في سجون الاحتلال
  • فقد الذاكرة تحت التعذيب.. الاحتلال يفرج عن أسير مجهول الهوية
  • الثانية خلال أقل من شهر.. صفقة تبادل أسرى بين روسيا وأوكرانيا بوساطة إماراتية