طالبت الخطوط الجوية اليمنية، مليشيا الحوثي الإرهابية بإطلاق أرصدتها المحتجزة، وكذا بعدم التدخل في عمل الشركة.

وأكدت اليمنية في بيان، أن ميليشيا الحوثي تحتجز أموال الشركة في صنعاء، وأيضا طائرة من طراز إيرباص سعة ثلاثمئة وعشرين راكبًا في مطار صنعاء الدولي. 

وذكرت، أن مليشيا الحوثي تحارب المواطن من خلال منع الشركة من إصلاح الطائرة وتشغيلها ودون إحساس بالمسؤولية تجاه ضرورة صيانة الطائرة وتشغيلها قبل تفاقم تكاليف صيانتها وتعجيل انتهاء عمرها.

 

البيان أشار إلى خسارة اليمنية خط عدن- صنعاء رغم تحملها تكاليف التشغيل، وقال، إن الشركة ستتحمل تكاليف صيانة طائرة الإيرباص ثلاثمئة وثلاثين المحتجزة في مطار صنعاء عقب الإفراج وسداد قيمة محركاتها من أموالها المحجوزة لدى ميليشيا الحوثي الإرهابية.

المصدر: نيوزيمن

إقرأ أيضاً:

بيان عاجل وهام لطيران اليمنية يفضح الحوثيين أمام العالم

أعلنت شركة الخطوط الجوية اليمنية، اليوم، احتجاز مليشيات الحوثي الانقلابية الإرهابية المدعومة من إيران، 4 من طائرات اليمنية في مطار صنعاء الدولي، الأمر الذي يهدد سلامة الملاحة الجوية في البلاد، ويعزز من صعوبة تشغيل الرحلات الجوية من وإلى داخل البلاد.

وناشدت شركة اليمنية في بيان عاجل صادر عنها اليوم الاربعاء ، المجتمع الدولي، ومنظمات النقل الجوي الدولية، والمبعوث الدولي إلى اليمن، وكافة الجهات ذات الإختصاص، بالتدخل العاجل لوقف مثل هذه التعسفات التي تتعرض لها الشركة.  

وقالت الشركة " فوجئنا مساء يوم أمس بقيام مليشيات الحوثي بحجز ثلاث طائرات من طائراتنا من طراز إيرباص 320 ، ليصبح عدد الطائرات المحتجزة أربع طائرات مع الطائرة ذات السعة المقعدية الكبيرة إيرباص 330 المحتجزة منذ أكثر من شهر" .

 واوضحت أن جميع طائراتها تعرضت للإحتجاز في مطار صنعاء لحظة وصولها قادمة من مطار الملك عبدالعزيز بمدينة جدة في المملكة العربية السعودية الشقيقة، حيث كانت تقل مئات الحجاج العائدين من المشاعر المقدسة عقب إتمامهم فريضة الحج، وهو تشغيل مباشر بين جدة وصنعاء الذي كانت الشركة قد دشنته في الـ 20 من شهر يونيو الجاري، وأن عملية إحتجاز هذه الطائرات من شأنها أن تؤثر على سير رحلات الناقل الوطني وتكبدها خسائر إضافية كبيرة.

وأضافت " أن سبب وصول الطائرات المحتجزة إلى مطار صنعاء، هو أن هناك نحو 8 آلاف و 400 حاج من صنعاء والمناطق الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي، يتطلب نقلهم من مدينة جدة إلى صنعاء خلال مدة أسبوع، ولهذا اضطرت الشركة بالتعاون والتنسيق مع الهيئة العامة للطيران المدني السعودية لتشغيل أكثر من رحلة في اليوم الواحد من جدة إلى صنعاء لاستكمال نقل الحجاج إلى أرض الوطن في الوقت المحدد، وما زال هناك الآلاف من الحجاج العالقين في الأراضي السعودية والذين لايزالون ينتظرون دورهم في العودة إلى صنعاء وبقية المطارات اليمنية الأخرى".

ولفتت الشركة، إلى أن هذه الخطوة الغير مسؤولة جاءت في ظل الكثير من المصاعب التي واجهتها قيادة شركة اليمنية مع مليشيا الحوثي أهمها حجز أرصدة شركة اليمنية منذ أكثر من عام، وأن قيادة الشركة استمرت في تفادي أضرارها حرصا على بقائها كناقل وطني يقوم بكافة مهامه وبما يمكنه من تسيير الرحلات الجوية لخدمة المواطنين اليمنيين بشكل عام دون إستثناء .. مبينة أن شركة اليمنية شغّلت أكثر من مائة رحلة جوية من صنعاء إلى ألأرضي المقدسة ذهاباً وإياباً مع تغطية كافة النفقات التشغيلية لهذه الرحلات من خارج حساباتها في بنوك صنعاء، رغم إيداع إيرادات الحجاج لنفس الحسابات المجمدة منذو ٨ مارس 2023م.

وقدمت شركة الخطوط الجوية اليمنية، اعتذارها الشديد لحجاج بيت الله الحرام العائدين إلى صنعاء لعدم إستطاعتها على نقلهم إلى صنعاء، بسبب ما قامت به مليشيا الحوثي من إحتجاز للطائرات، مخالفة بذلك كل القوانين والأعراف الدولية للطيران، في ظاهرة هي الأولى تتعرض فيها طائرات مدنية للاحتجاز في ظل قيامها بعملها بشكل مهني.

مقالات مشابهة

  • إرهاب ذراع إيران يُغلق منافذ العالم بوجه اليمنيين
  • بعد ساعات من صدور قرارين للبنك المركزي في عدن.. الحوثي يضع شرطاً للإفراج عن طائرات اليمنية المحتجزة في مطار صنعاء
  • تصعيد حوثي خطير والشرعية تطالب المجتمع الدولي بالشروع الفوري في تصنيف مليشيا الحوثي "منظمة إرهابية"
  • الحكومة تطالب الأمم المتحدة للتدخل للإفراج عن طائرات اليمنية المحتجزة لدى الحوثيين
  • الخطوط الجوية اليمنية تعلن احتجاز الحوثي 4 من طائراتها في مطار صنعاء
  • هيومن رايتس تطالب بضغط دولي لوقف انتهاكات ذراع إيران
  • اليمنية تعلن احتجاز الحوثيين 4 من طائراتها في صنعاء وآلاف الحجاج عالقين
  • بيان عاجل وهام لطيران اليمنية يفضح الحوثيين أمام العالم
  • مليشيات الحوثي تحتجز أربع طائرات تتبع اليمنية في مطار صنعاء
  • وزير الاوقاف: مليشيا الحوثي تحتجز ٤ طائرات تابعة لليمنية بمطار صنعاء #وكالة_خبر