صورة تعبيرية (مواقع)

تمكن باحثون مؤخرًا من التوصل إلى السبب الرئيسي وراء عدم إصابة بعض الأشخاص بعدوى فيروس كورونا.

وتبعا لدراسة أجريت أثناء ذروة الوباء عام 2021 ونُشرت نتائجها مؤخرًا، اكتشف العلماء اختلافات في الاستجابة المناعية الفريدة المرتبطة بمقاومة العدوى الفيروسية.

اقرأ أيضاً لن تصدق ما يحدث لجسمك إن نمت عاريا في الطقس الحار؟ 20 يونيو، 2024 احذر.

. هذه البقع البيضاء على اللسان تستدعي زيارة الطبيب فورا 20 يونيو، 2024

وتُفسر هذه النتائج عدم إصابة بعض الأشخاص بالفيروس، ما يلقي الضوء على تطوير علاجات ولقاحات محتملة تحاكي هذه الاستجابات الوقائية الطبيعية.

وقد قام بالدراسة باحثون من معهد ويلكوم سانغر وجامعة كوليدج لندن وإمبريال كوليدج لندن والمعهد الهولندي للسرطان. استخدم الباحثون تسلسل الخلية الواحدة لدراسة الاستجابة المناعية ضد عدوى SARS-CoV-2 لدى متطوعين بالغين أصحاء.

وكجزء من دراسة التحدي البشري لفيروس كورونا، تم إعطاء 36 متطوعًا بالغًا في المملكة المتحدة يتمتعون بصحة جيدة، دون تاريخ سابق للإصابة بكورونا ولم يتم تطعيمهم، جرعة منخفضة من الفيروس عن طريق الأنف.

هذا وراقب الباحثون 16 متطوعًا منهم، مع مراقبة تفصيلية للنشاط في الخلايا المناعية بالدم وبطانة الأنف باستخدام تسلسل الخلية الواحدة لإنشاء مجموعات بيانات تضم أكثر من 600 ألف خلية فردية، مما وفر الجدول الزمني الأكثر تفصيلاً للنشاط المناعي قبل وأثناء وبعد الإصابة.

خلص الباحثون إلى وجود ثلاثة أنماط من المشاركين:

– أصيب 6 أشخاص بعدوى مستمرة ومرضوا.

– أصيب 3 أشخاص بالفيروس بشكل عابر دون أن يصابوا بالعدوى الكاملة.

– لم يتعرض 7 أشخاص للعدوى إطلاقًا.

ولفت الباحثون إلى أن مستويات عالية من نشاط الجين “HLA-DQA2” قبل التعرض للفيروس تساعد الأشخاص على منع حدوث عدوى فيروسية.

هذا وتُسلط هذه الدراسة الضوء على أهمية الاستجابة المناعية الطبيعية في مقاومة فيروس كورونا، وتفتح الباب أمام تطوير استراتيجيات جديدة لعلاج والوقاية من هذا المرض.

المصدر: مساحة نت

كلمات دلالية: فيروس كورونا كورونا

إقرأ أيضاً:

«تراحم الخيرية» تعالج 30 مريضاً خلال 10 أيام

دبي: «الخليج»

أعلنت مؤسسة تراحم الخيرية، في دبي، أنها وفرت العلاج والرعاية الطبية والجراحية اللازمة لنحو 30 مريضاً خلال 10 أيام فقط، بكلفة بلغت مليونَي درهم، بالتعاون مع المحسنين من خلال برنامج «الناس للناس» الذي يذاع عبر إذاعة دبي، على تردد «93 إف إم» يومياً، خلال الأيام العشرة الأولى من شهر ذي الحجة.

قدم البرنامج، الذي أذيع في الساعة الثانية ظهراً يومياً، المذيع يوسف الحمادي، ومحمد الملا نائب المدير العام لمؤسسة تراحم الخيرية بدبي، وعرض البرنامج عدداً من الحالات المرضية يومياً، وتشخيصها الطبي، واحتياجاتها العلاجية.

وقال الدكتور أحمد تهلك، المدير العام لمؤسسة تراحم الخيرية بدبي: «نجحت المؤسسة، بفضل الله، في تحقيق ضعفَي عدد المرضى المستهدف خلال حملة أيام ذي الحج العشرة الأولى، كما وصلنا إلى نتائج متميزة جداً لمشروع علاج منذ بداية العام، حيث بلغ عدد المستفيدين 1375 مريضاً».

وأضاف: «تعد المشاريع التي تتعلق بالآلام والمرض من أسمى المشاريع الإنسانية التي نمنحها الأولوية لتخفيف الألم، وإعادة الحياة الطبيعية مرة أخرى للمرضى من خلال برنامج «الناس للناس». وأشار إلى أن البرنامج الإذاعي يقوم بجمع التبرعات وتخصيصها فقط لدعم الحالات الإنسانية التي تحتاج إلى تدخل جراحي عاجل، أو علاج الحالات المرضية الحرجة، إضافة إلى توفير الأدوية والمستلزمات التي يحتاجها مرضى الأمراض المستعصية».

وذكر أنه خلال السنوات الماضية، تم علاج حالات كثيرة عن طريق البرنامج الإذاعي «الناس للناس»، وتنوعت المساعدات ما بين عمليات جراحية، توفير أجهزة طبية، جلسات غسل كلوي، جلسات كيماوي، توفير أدوية لذوي الأمراض المناعية، زراعة كبد، إضافة إلى تسديد ديون عدد من الغارمين، وأفاد بأن برنامج «الناس للناس» يعرض الحالات الحرجة لمرضى معسرين، وأكثر اضطراراً وحاجة للعلاج العاجل، أو لعمليات جراحية، أو أدوية باهظة الثمن.

ودعا المدير العام لمؤسسة تراحم الخيرية بدبي، المحسنين الكرام من أهل الخير للتبرع لهذه الحالات لتعزيز النمو الإنساني، والتكافل المجتمعي، بين المواطنين والمقيمين، داخل الدولة.

مقالات مشابهة

  • الجبن مفيد للشيخوخة لهذا السبب
  • لماذا يعتبر الأشخاص ذوو الشعر الأحمر أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد؟
  • لماذا يعتبر الأشخاص ذوي الشعر الأحمر أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد؟
  • دراسة تعطي أملًا.. نمط الحياة يساعدك على عكس مضاعفات مرض الزهايمر
  • التعليم العالي تكشف طريقة احتساب مجموع الطلاب بسنة كورونا
  • دراسة حديثة: القهوة تقلل من مخاطر الجلوس الطويل
  • دراسة حديثة تكشف العلاقة بين عقاقير إنقاص الوزن وتأثيرها على أمراض القلب
  • سوناك: أمامنا عشرة أيام لإنقاذ بريطانيا من حزب العمال
  • دراسة حديثة تكشف تأثير الجينات على السمات المرتبطة بمحاربة السمنة
  • «تراحم الخيرية» تعالج 30 مريضاً خلال 10 أيام