أفادت صحيفة وول ستريت جورنال نقلاً عن مسؤولين أمريكيين أن إدارة الرئيس جو بايدن قررت تسريع عملية تسليم صواريخ دفاع جوي إلى أوكرانيا. يأتي هذا القرار في إطار الجهود الأمريكية لتعزيز القدرات الدفاعية الأوكرانية وسط تصاعد التوترات مع روسيا.
 

وأوضح المسؤولون أن هذه الخطوة تأتي استجابة للاحتياجات الملحة لأوكرانيا في مواجهة التهديدات المتزايدة على أمنها الوطني.

ومن المتوقع أن تشمل الشحنة أنظمة دفاع جوي متطورة تهدف إلى حماية المجال الجوي الأوكراني من الهجمات المحتملة.
 

وأكدت الصحيفة أن هذه الخطوة تعكس التزام الولايات المتحدة بدعم حلفائها في المنطقة وتعزيز الاستقرار الإقليمي. ومن المقرر أن يتم تسليم الصواريخ في أقرب وقت ممكن لتلبية احتياجات الدفاع الجوي الأوكراني.

 

وأشار المسؤولون إلى أن إدارة بايدن تواصل العمل مع الحلفاء في حلف شمال الأطلسي (الناتو) لضمان تنسيق الجهود الدفاعية وتعزيز الأمن المشترك. وتأتي هذه الخطوة ضمن حزمة مساعدات عسكرية واقتصادية تشمل أيضاً دعمًا إضافيًا في مجالات التدريب العسكري والتكنولوجيا الدفاعية.


يُذكر أن العلاقات بين أوكرانيا وروسيا تشهد توتراً شديداً منذ سنوات، وقد زادت التوترات مؤخراً على خلفية التحركات العسكرية الروسية بالقرب من الحدود الأوكرانية. تسعى الولايات المتحدة من خلال هذه الخطوة إلى تعزيز قدرات أوكرانيا الدفاعية والمساهمة في ردع أي تهديدات مستقبلية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حزمة مساعدات عسكرية المجال الجوي الأوكراني ول ستريت الولايات المتحدة ب التهديدات المتزايدة تكنولوجيا الدفاع أنظمة دفاع التكنولوجيا أمريكية اقتصادية هجمات أمريكي صواريخ جو بايدن إستقرار العلا روسيا الأمريكي الهجمات الولايات المتحدة أوكرانيا منطقة ملة ملح علي الولايات سليم هذه الخطوة

إقرأ أيضاً:

وزيرا الدفاع الروسي والأميركي بحثا هاتفياً الملف الأوكراني

أعلنت موسكو أنّ وزيري الدفاع الروسي أندري بيلوسوف والأميركي لويد أوستن بحثا خلال مكالمة هاتفية الثلاثاء الوضع في أوكرانيا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إنّ "الوزيرين تبادلا وجهات نظرهما بشأن الوضع المتعلق بأوكرانيا"، مشيرة إلى أنّ بيلوسوف "أشار إلى خطر حدوث مزيد من التصعيد للوضع بسبب تزويد القوات المسلحة الأوكرانية بأسلحة أميركية".

وأضافت أنّ هذا الاتصال جاء بمبادرة من الولايات المتّحدة.

وهذه أول مكالمة هاتفية بين الرجلين منذ تعيين بيلوسوف وزيراً للدفاع في 12 مايو.

وفي واشنطن، قال المتحدث باسم البنتاغون الجنرال بات رايدر إنّ أوستن "شدّد على أهمية الحفاظ على خطوط الاتصال في سياق الحرب التي تخوضها روسيا ضدّ أوكرانيا".

وبنظر موسكو فإنّ واشنطن أصبحت طرفاً في النزاع الدائر في أوكرانيا من خلال سماحها لكييف باستخدام صواريخ بعيدة المدى ضدّ مناطق روسية وشبه الجزيرة الأوكرانية التي ضمّتها روسيا إليها في 2014.

وكان المتحدّث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف هدّد الإثنين الولايات المتّحدة بـ"عواقب"، بينما استدعت الدبلوماسية الروسية السفيرة الأميركية في موسكو لين تريسي لتحذيرها من أنّ "مثل هذه التصرفات من جانب واشنطن (...) التي تسمح بضربات داخل الأراضي الروسية، لن يفلت من العقاب".

بدوره، هدّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتسليم أسلحة مماثلة لأعداء دول غربية حتى يتمكنوا من مهاجمة مصالح هذه الدول في مناطق أخرى من العالم.

 

مقالات مشابهة

  • إدارة بايدن تعيد النظر بشأن المتعاقدين العسكريين الأميركيين بالعمل في أوكرانيا
  • مسؤولون أمريكيون: البنتاجون قد يسمح لشركات أمريكية بالعمل في أوكرانيا
  • وزيرا دفاع الولايات المتحدة وروسيا يبحثان أزمة أوكرانيا
  • مصادر لـCNN: إدارة بايدن تتجه نحو السماح للمتعاقدين العسكريين الأمريكيين بالعمل في أوكرانيا
  • وزيرا الدفاع الروسي والأميركي بحثا هاتفياً الملف الأوكراني
  • أوستن يعلن التزام الولايات المتحدة بتعزيز القدرات الدفاعية لإسرائيل
  • ما تفاصيل الصفقة التي أبرامها مؤسس ويكيليكس مع إدارة بايدن لتجنب دخول السجن؟
  • ضمانات أمريكية تفتح شهية إسرائيل للحرب الشاملة
  • ‏الخارجية الروسية: طائرة استطلاع أمريكية كانت بالمجال الجوي خلال الهجوم على القرم
  • روسيا تتوعد أمريكا برد عسكري قوي..فيديو للحظة هجوم شبه جزيرة القرم