أعلن  الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن فتح تحقيق مع أي شركة رتبت سفر الحجاج المتوفين بعيدًا عن الأطر النظامية، وتحايلت لتنظيم السفر للضحايا بصورة غير رسمية ولم توفر لهم الخدمات، وفق نبأ عاجل أفادت به قناة "القاهرة الإخبارية".

محلل: تجاهل الغرب لاعتماد كندا قانون "العملاء الأجانب" يشير إلى ازدواجية معاييرهم بث مباشر مشاهدة مباراة منتخب إنجلترا والدنمارك اليوم في اليورو 2024

وشدد رئيس الوزراء، على أنه سيتم اتخاذ قرارات حاسمة وتوقيع أشد العقوبات التي تسهم في عدم تكرار هذه المخالفات مرة أخرى، لافتًا إلى زيارة فرق عمل قنصلية المستشفيات للحصول على بيانات المصريين المتواجدين بها سواء من يتلقى العلاج أو من وافته المنية.

وفاة 900 حاج أغلبهم من المصريين

وكانت السلطات السعودية كشفت أن الحصيلة الإجمالية للوفيات خلال موسم الحج هذا العام بلغت أكثر من 900 شخص غالبيّتهم مصريون، كاشفة أن معظم الوفيات تعود لأسباب مرتبطة بالطقس الحار.

ارتفاع أعداد المفقودين


فى السياق ذاته كشفت وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج سها جندي، أن الوزارة استقبلت العديد من الاستغاثات من الأهالي، وما تم ملاحظته من ارتفاع كبير في أعداد الوفيات والمفقودين، وخصوصا بين كبار السن، وأيضا ارتفاع أعداد المفقودين خلال أدائهم مناسك الحج بالمملكة العربية السعودية وانقطاع الاتصال بذويهم في مصر.

وأكدت سها جندي أنه جرى بذل جهود كبيرة لمتابعة كافة الحالات بالتنسيق مع وزارة الخارجية والقنصلية المصرية في جدة، والسلطات السعودية، عبر إجراء الزيارات الميدانية للمستشفيات والمراكز الطبية التي يتواجد بها مواطنون مصريون للاطمئنان على أوضاعهم، والتأكد من حصولهم على الرعاية الطبية اللازمة، إضافة إلى اتخاذ إجراءات نقل الجثامين.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى مجلس الوزراء الحجاج المتوفين الحج ارتفاع أعداد المفقودين

إقرأ أيضاً:

خلية أزمة الحج تكشف أسباب ارتفاع حالات الوفاة بين الحجاج المصريين

كتب- محمد أبو بكر:

كشف تقرير الأمانة الفنية الصادر عن خلية إدارة الأزمة، التي وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بتشكيلها، للتعامل مع أزمة الحجاج المصريين في الأراضي السعودية، أسباب ارتفاع حالات وفاة الحجاج المصريين غير المسجلين.

وبحسب مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، ذكر التقرير، الذي تم استعراضه خلال اجتماع خلية الأزمة، قيام بعض شركات السياحة بتنظيم برامج حج بتأشيرة زيارة شخصية، مما يمنع حامليها من دخول مكة، ويتم التحايل على ذلك عبر التهرب داخل دروب صحراوية سيرًا على الأقدام، مع عدم توفير أماكن إقامة لائقة بباقي المشاعر مما تسبب لتعرض الحجاج غير المسجلين للإجهاد نتيجة ارتفاع درجات الحرارة.

وكان الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، كشف عن تشكيل خلية عمل لمتابعة وإدارة أزمة وفاة الحجاج المصريين، وذلك بناء على تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأشار رئيس الوزراء، إلى أن خلية الأزمة تتشكل من مسئولى الوزارات والجهات المعنية، وسيكون من مهامها، وفقًا لتوجيهات الرئيس، تقديم الدعم والمساندة لأسر المتوفين في الحج، ودراسة أسباب ما حدث والعمل على عدم تكرارها .

وأوضح الدكتور مصطفى مدبولى، أنه سيتم فتح تحقيق مع أى شركة رتبت سفر هؤلاء الحجاج المتوفين، بعيدا عن الأطر النظامية، وتحايلت لتنظيم السفر للضحايا بصورة غير رسمية، ولم توفر لهم الخدمات اللوجيستية، مشيرا إلى أنه سيتم اتخاذ قرارات حاسمة، وتوقيع أشد العقوبات، التى تسهم فى عدم تكرار هذه المخالفات مرة أخرى.

اقرأ أيضًا:

مشكلة فنية في الحج الاقتصادي للعام الثاني.. مصدر يكشف التفاصيل

الفنية للحج تكشف لمصراوي سبب ارتفاع أعداد الوفيات والمفقودين في التأشيرات غير النظامية

غرفة السياحة: السماح بدخول حاملي تأشيرات الزيارة لأداء الحج 2024 - تفاصيل

بقيمة 500 جنيه.. موعد صرف منحة عيد العمال للعمالة غير المنتظمة

من دائري المعادي إلى المهندسين في دقائق.. 8 صور ترصد محور الفريق كمال عامر بـ"الجيزة"

8 صور.. تفاصيل رصف وتطوير محور أحمد عرابي في الجيزة (3 قطاعات)

مقالات مشابهة

  • الهلال الأحمر يكشف عن عدد الحجاج الإيرانيين المتوفين في السعودية
  • أول تعليق من رئيس مجلس النواب على أزمة الحجاج المصريين
  • عاجل| مصدر رفيع: السيسي يصدر توجيهات للحكومة بشأن أزمة الكهرباء
  • عاجل:- اجتماع مهم لرئيس الوزراء لإصدار قرارات بشأن أزمة الكهرباء
  • عاجل.. الحكومة تصدر قرارات هامة بشأن أزمة الكهرباء خلال ساعات
  • تعليق مهم لـ السياحة بشأن أزمة الحجاج: نتعرض لحملة ممنهجة
  • "متلازمة تنفسية لدى المتوفين".. السنغال تشدد المراقبة الصحية بعد وفاة حجاج
  • خلية أزمة الحج تكشف أسباب ارتفاع حالات الوفاة بين الحجاج المصريين
  • 1301 متوفي في الحج.. وزير الصحة السعودي يكشف سبب ارتفاع وفيات موسم 2024
  • مصر.. القبض على مئات السماسرة ممن تسببوا بوفاة الحجاج بالسعودية