أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتقني، بشكل رسمي تقليص مدة التكوين الطبي بكليات الطب والصيدلة إلى ست سنوات عوض سبعة المعتمدة سابقا.

وأرسل الوزير الوصي على القطاع، مذكرة وزارية لعمداء كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة بالمغرب، في شأن كيفية تنظيم وإجراء مباريات ولوج السنة الأولى من كليات الطب برسم السنة الجامعية المقبلة 2024 – 2025، حيث تضمنت الوثيقة إقرار وزارة ميراوي تقليص مدة الدراسة، وذلك دون الإشارة لإمكانية إستفادة الطلبة من سنة أخرى اختيارية مدفوعة التكاليف كما اقترحت الحكومة في وقت سابق.

وحسب الوثيقة ذاتها فإن الدراسة في كليات الطب والصيدلة وكليتي طب الأسنان، "تستغرق ست سنوات، تتوج بنيل دبلوم دكتور الطب بالنسبة للتكوين الطبي، ودبلوم دكتور في الصيدلة بالنسبة للتكوين الصيدلي، و دبلوم دكتور في طب الأسنان بالنسبة للتكوين في طب الأسنان".

ولم تشر المذكرة إلى فتح الوزارة لإمكانية زيادة سنة جامعية سابعة في وجه الطلبة الذين سيبدون رغبتهم في الإستفادة منها، رغم أن الحكومة اقترحتها على الطلبة في وقت سابق كحل لأزمة مقاطعة الدروس، شرط أدائهم لتكاليف التكوين، مما ينذر بتفاقم الهوة بين الطلبة المحتجين والوزارة في قادم الأيام.

وقالت مصادر من داخل اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة، حول الانقسامات التي تم تداولها حول تفاعل طلبة الصيدلة وطلبة الطب مع العرض الوزاري، أن “الاختلاف في التصويت على بنود العرض الذي قدمته الوزارة وفي تقدير مدى تجاوبها مع العرض الوزاري، لا يمكن أن نسميه انقساما”.

وأوضح المصدر ذاته أن “طلبة الصيدلة قبلوا بالأغلبية هذه المقترحات في حين أن طلبة الطب لازالوا لم يحسموا موقفهم من هذه الحلول المقترحة من طرف الوزارة، وحتى التصويت لازال لم ينته في صفوفهم”.

وبخصوص نسب التصويت في صفوف طلبة الصيدلة، أشارت المصادر نفسها إلى أن النسب قاربت 93 في المئة في كلية الطب والصيدلة بالدارالبيضاء، في حين صوت طلبة الصيدلة بكلية الرباط على المقترحات بنسبة 95 في المئة، أما كلية مراكش فقد سجل، ذات المصدر، بأنها بلغت 90 في المئة.

يذكر أن العرض الحكومي تضمن أيضا زيادة نسبة المقاعد مقارنة بالسنوات الماضية التي كانت فيها سنوات التكوين تصل إلى سبع سنوات، وإعادة تشكيل المنهج التعليمي لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة، بما يتلاءم والمستجدات المقررة.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: الطب والصیدلة طلبة الصیدلة طلبة الطب

إقرأ أيضاً:

أزمة كليات الطب.. الحكومة تكشف موعد الامتحانات وتعلن مراجعة عقوبات الطلبة(فيديو)

أخبارنا المغربية- الرباط

قال مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة، اليوم الثلاثاء، أن امتحانات الدورة الربيعية لكليات الطب والصيدلة ستنطلق يوم غد الأربعاء 26 يونيو، على أن تتم برمجة دورة استدراكية قبل نهاية غشت، فيما ستجرى اختبارات الدورة الاستدراكية الأولى خلال شهر شتنبر المقبل.

وأكد بايتاس، في تصريح إعلامي قبل قليل بوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه سيتم استدراك فترات التدريب التي تمت مقاطعتها خلال الموسم الجامعي المقبل، مع إلغاء نقط الصفر الممسوكة سابقا، وإعادة النظر في العقوبات المتخذة في حق مجموعة من الطلبة.

وفيما يخص سنوات الدراسة، شدد بايتاس على أن قرار الحكومة تقليصها من 7 إلى 6 لا رجعة فيه، حيث سيحصل جميع الطلبة الناجحين وفق الهيكلة البيداغوجية الجديدة، على ديبلوم الدكتوراه سواء في الطب أو الصيدلة أو طب الأسنان، بعد انقضاء ست سنوات من الدراسة والتدريب.

 

مقالات مشابهة

  • أخنوش: المغاربة في حاجة إلى طلبة الطب و الحكومة استجابت لمطالبهم
  • وزارة الداخلية تدخل على خط دعوات مقاطعة امتحانات الطب والصيدلة
  • أزمة كليات الطب.. الحكومة تكشف موعد الامتحانات وتعلن مراجعة عقوبات الطلبة(فيديو)
  • تفاصيل قرارات الحكومة بخصوص أزمة ملف طلبة الطب والصيدلة
  • السلطات تشدد الحراسة على امتحانات الطب والحكومة تستنكر المغالطات
  • الحكومة تلتزم برفع تعويضات الطلبة الأطباء وإصلاح سلك التخصص الطبي
  • الحكومة تؤكد تقليص مدة دراسة الطب إلى ست سنوات وإدماج الذكاء الإصطناعي في التكوين
  • الحكومة تكشف الهيكلة الجديدة للتكوين الطبي لمسايرة التطور العالمي
  • آباء وأمهات طلبة الطب والصيدلة يوجهون رسالة استعطاف إلى الديوان الملكي
  • آباء وأمهات طلبة الطب والصيدلة يستعطفون جلال الملك لإنقاذ مستقبل 25000 طالب