اتخذت الرئاسة المصرية قرارًا عاجلًا بشأن وفيات الحجاج المصريين، بينما أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي توجيهاته بتشكيل خلية أزمة برئاسة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي لمتابعة وإدارة الوضع الخاص بحالات وفاة الحجاج المصريين، وفقا لخبر عاجل على قناة إكسترا نيوز.  

وتقدمت رئاسة الجمهورية بخالص التعازي والمواساة لأسر الضحايا وتؤكد التزام الحكومة بتقديم الدعم اللازم لهم خلال هذا الحدث المؤسف.

وأشار الرئيس السيسي إلى ضرورة التنسيق الفوري مع السلطات السعودية لتسهيل استلام جثامين المتوفين وتقديم كافة التسهيلات اللازمة في هذا الشأن، وتوجيه الرئيس السيسي يأتي في إطار حرص القيادة المصرية على متابعة أوضاع الحجاج وتقديم الدعم والمساندة لأسر المتوفين.

أفادت وكالة الأنباء الفرنسية «فرانس برس» بارتفاع عدد وفيات الحجاج المصريين الذين أدوا مناسك الحج لعام 2024 إلى 600 حاج.

تفاصيل الوفيات

أعلنت «فرانس برس» يوم الأربعاء أن 323 حاجًا مصريًا توفوا أثناء أداء فريضة الحج في مكة المكرمة. 

وأشارت الوكالة إلى أن معظم الوفيات كانت نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، باستثناء حالة واحدة توفيت بسبب جروح قاتلة أثناء تدافع بسيط بين الحجاج.

وأضافت أن حصيلة الوفيات استندت إلى بيانات مشرحة المستشفى في حي المعيصم بمكة.

جهود البحث عن المفقودين

أكدت وزارة الخارجية المصرية أنها كثفت جهودها بالتنسيق مع السلطات السعودية للبحث عن المواطنين المصريين المفقودين خلال مناسك الحج.

 وأوضحت الوزارة في بيان لها أن السفارة المصرية في الرياض أرسلت بعثة قنصلية إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة لمتابعة تطورات البحث.

 الرعاية الطبية ونقل الجثامين

ذكرت وزارة الخارجية أن البعثة القنصلية أجرت زيارات ميدانية للمستشفيات والمراكز الطبية للاطمئنان على الحجاج المصريين والتأكد من حصولهم على الرعاية الطبية اللازمة. 

كما تم اتخاذ الإجراءات اللازمة لنقل جثامين المتوفين إلى مصر.

عاجل-تشكيل "خلية أزمة"..الحكومة تفتح تحقيقًا بشأن وفيات الحجاج المصريين الخارجية المصرية تخصص فرق للبحث عن الحجاج المصريين المفقودين بالمملكة العربية السعودي

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الحجاج المصريين الحجاج المصريين بالسعودية الحكومة تفتح تحقيقا بشأن وفيات الحجاج المصريين وفيات الحجاج المصريين وفیات الحجاج المصریین

إقرأ أيضاً:

"السياحة" تتعرض لحرب ممنهجة في أزمة وفيات الحجاج

أكد إيهاب عبدالعال، عضو اللجنة الفنية للحج بوزارة السياحة والآثار، أن وزارة السياحة تتعرض لحرب ممنهجة في أزمة وفيات الحجاج وتحميلها السبب وحدها، مشددًا على أنه كغرفة سياحة قدموا النصائح ولكن البعض لم يصل له المعلومة وضرب البعض بالمعلومة عرض الحائط، موضحًا أن السلطات السعودية أغلقت كل الطرق أمام تأشيرة الزيارة من أداء مناسك الحج.

حكم أداء العمرة عقب الانتهاء من أعمال الحج السعودية تواصل العناية بمصابي «الإجهاد الحراري» في الحج الحج الاقتصادي وصل سعره لـ280 ألف جنيه
وأوضح عضو اللجنة الفنية للحج بوزارة السياحة والآثار ، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي إبراهيم عيسى، ببرنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"،  أن حج الداخلية هو أرخص حج وهو 180 ألف جنيه، مشددًا على أن والحج البري وصل سعره لـ195 ألف جنيه والحج الاقتصادي وصل سعره لـ280 ألف جنيه، مضيفًا: "من حقنا 100 ألف حاج في السنة وكانت الدولة تتنازل عن 50 ألف تأشيرة الحج".

وتابع: "في حالة أننا خدنا كل حصتنا من التأشيرات الخاصة بالحج هنوفر أداء مناسك الحج بأقل من 180 ألف جنيه"، مشيرًا إلى أنه يتم تجهيز التقرير لرفعه لأعلى السلطات ويكون الأمر على مسئوليتهم الشخصية، مضيفًا: "نريد غلق الأبوابة الخلفية من أجل ضبط الأمور، لابد من ملاحقة عدد من السمارة المتسببين في وفيات حجاج خلال أداء المناسك".

وشدد على أن وزارة الداخلية لديها سلطة ضبط الوسيط والسماسرة ولدى وزارة السياحة واتحاد الغرف السياحية معلومات عن السماسرة الموجودين على صفحات التواصل الاجتماعي ويبيعون تأشيرة الحج والزيارة للسعودية بأسعار أقل من الأسعار المعلنة، مشددًا على أن منح التأشيرات هو سياسات دول وعلاقات بين وزارات خارجية كلًا من مصر والسعودية.

 

مقالات مشابهة

  • الهلال الأحمر يكشف عن عدد الحجاج الإيرانيين المتوفين في السعودية
  • «سياحة النواب» تصدر بيانًا بشأن وفاة الحجاج المصريين في مكة
  • بحضور ممثلي الحكومة.. توصيات هامة لـ "سياحة النواب" بشأن أزمة وفاة الحجاج المصريين
  • تكريم المطوف علاء محضر في حفل بفندق الصفوة بمكة المكرمة
  • القبض على المئات من المتسببين في وفاة الحجاج المصريين بالسعودية
  • اقتراح برلماني لمنح تعويضات لأسر الحجاج المتوفين
  • بغداد: لا وفيات بين الحجاج العراقيين خلال موسم الحج
  • "السياحة" تتعرض لحرب ممنهجة في أزمة وفيات الحجاج
  • مصر تقبض على 450 سمسارا تسببوا في وفيات حجاج
  • 1301 متوفي في الحج.. وزير الصحة السعودي يكشف سبب ارتفاع وفيات موسم 2024