اقتحمت مجموعة غاضبة من إحدى المكونات القبلية شرقي السودان، الخميس، المقر المؤقت للتلفزيون الرسمي، احتجاجا على ما اعتبروه إهانة وجهها مدير هيئة التلفزيون لمذيعة بسبب ارتدائها زيا تقليديا لقبيلتها.

وطالب زعماء قبليون في المنطقة بطرد مدير الهيئة، وأمهلوا وزير الإعلام 24 ساعة لتنفيذ مطلبهم.

ونشر ناشطون صورا ومقاطع فيديو تظهر تواجد العشرات من أبناء "البجا"داخل مكاتب وستديوهات التلفزيون، الذي انتقل إلى بورتسودان شرقي البلاد في أعقاب اندلاع الحرب بين الجيش وقوات الدعم السريع العام الماضي.

وتفجرت الأزمة بعد منشور للمذيعة زينب أيرا تحت عنوان "هويتي ليست عيبا"، قالت فيها إن مدير هيئة التلفزيون إبراهيم البزعي هددها بالطرد بسبب ارتدائها الزي "البجاوي" خلال ساعات عملها.

وأوضحت المذيعة: "تحدث معي مدير الهيئة بأسلوب تفاجأت به، وهدد بطردي فقط بسبب هويتي".

وأضافت: "دار الحديث أثناء تواجدي في ستوديوهات تلفزيون السودان الذي يفترض أن يعبر عن أطياف المجتمع بتعدده المميز، وكان ردي أن هذا الزي هو هويتي ولن أتنازل عنه".

وقالت الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون في بيان، إن ما دار من حديث بين مدير الهيئة والمذيعة كان قبل 4 أشهر، ولم ترد فيه أي إساءة لأي مكون قبلي.

وأوضحت الهيئة أن "مديرها لم يبد أي ملاحظات سلبية تجاه الزي الذي ترتديه المذيعة"، مؤكدة احترامها وتقديرها للمكونات القبلية في شرق السودان كافة.

ويعرف الزي البجاوي النسائي التقليدي باسم "الكربا"، وهو شبيه بالثوب السوداني لكنه يختلف من حيث طريقة الربط حول الخصر، كما يتميز بألوان خاصة.

وتعتبر قومية البجا واحدة من المكونات القبلية الرئيسية في السودان، وتعيش في المنطقة الواقعة بين ساحل كسلا والبحر الأحمر ونهر النيل، كما تمتد شمالا.

وقبائل البجا مجموعات ذات عادات وتقاليد متقاربة ولباس متشابه إلى حد ما، كما أن لها هوية خاصة في أسلوب الغناء والرقصات الشعبية.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات بورتسودان قوات الدعم السريع تلفزيون السودان الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون شرق السودان السودان التلفزيون السوداني اقتحام بورتسودان قوات الدعم السريع تلفزيون السودان الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون شرق السودان أخبار السودان

إقرأ أيضاً:

النيابة الإدراية تفتح فرعا جديدا في أسوان

افتتح المستشار حافظ عباس، رئيس هيئة النيابة الإدارية، يرافقه اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، صباح اليوم الأربعاء، مبنى مجمع النيابات الإدارية بمدينة أسوان.

جاء ذلك بحضور كل من المستشار عبد الناصر خطاب، والمستشار عبد الحليم محمود، عضوي المجلس الأعلى للنيابة الإدارية، والمستشار الدكتور محمد أبو ضيف، الأمين العام للمجلس الأعلى للنيابة الإدارية، والمستشار منتصر عبد العال، مدير إدارة النيابات، والمستشار خالد مفتاح نائب رئيس الهيئة والمستشار القانوني لهيئة الاستثمار، والمستشار محمد سمير، المتحدث باسم النيابة الإدارية، والمستشار أحمد عبد البديع، مدير مكتب رئيس الهيئة، والمستشار محمد صلاح مهنا، مدير وحدة العلاقات العامة والمراسم، والمستشار أحمد حسين هاشم المشرف على المقرات بإدارة النيابات.

وكان في استقبال الحضور قيادات وأعضاء النيابة الإدارية بمحافظة أسوان، يتقدمهم المستشار الدكتور الشافعي محمود صالح، مدير فرع الدعوى التأديبية بأسوان، والمستشار عاطف أبو المجد، مدير المكتب الفني بأسوان، ولفيف من قيادات الجهات القضائية والقيادات التنفيذية بمحافظة أسوان، والدكتور أيمن عثمان رئيس جامعة أسوان.

تطوير مقرات النيابة الإدارية 

ويذكر أن هذا المبنى جرى توقيع عقد شرائه من شركة مصر للصوت والضوء والتنمية السياحية؛ إحدى شركات قطاع الأعمال العام، بتاريخ الأحد الثاني من يونيو الجاري، وذلك ضمن رؤية النيابة الإدارية لاستحداث وتطوير مقراتها في كافة محافظات الجمهورية؛ بما يحقق تقريب جهات التقاضي للمواطنين وصولاً للعدالة الناجزة.

سبل تعزيز أوجه التعاون

جاء ذلك بعد زيارة قام بها المستشار حافظ عباس رئيس الهيئة والوفد المرافق له، للواء أشرف عطية محافظ أسوان، اليوم، والتي شهدت بحث سبل تعزيز أوجه التعاون بين الطرفين.

وعقب انتهاء الزيارة، تبادل المستشار حافظ عباس رئيس الهيئة، واللواء أشرف عطية محافظ أسوان، الدروع التذكارية.

 

مقالات مشابهة

  • النيابة الإدراية تفتح فرعا جديدا في أسوان
  • السودان: بعد دعمهم الجيش.. كيف استهدفت “مسيّرة” احتفالا لـ «قيادات قبلية»
  • محمد البساطي.. فلاح في ملابس أفندي!
  • هناك فرق بين القبيلة والقبلية
  • الكشف عن الزي الأولمبي الجديد لفريق الولايات المتحدة الأمريكية
  • الحزب الشيوعي يحذر الحكومة المساس بالتظاهرات بسبب أزمة الكهرباء جراء المحاصصة الفاسدة
  • مذيعة شهيرة تعود إلى شاشة ‘‘الجزيرة’’ بعد سنوات من إحراق منزلها وإجبارها على الاستقالة
  • استبيان تلفزيون السودان
  • المشدد 5 سنوات لصاحب شركة تصنيع ملابس بسبب التهرب الضريبي في القليوبية
  • بسبب التلفزيون.. أربعينية تقتل شقيقتها خلال عطلة العيد في الأردن