قال وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية رئيس بعثة الحج الكويتية الدكتور بدر المطيري اليوم الخميس ان العمل المتقن والتعاون المميز بين بعثة الحج والحملات الكويتية لتوفير كل ما يحتاجه الحجاج وتقديم كافة الخدمات لهم ساهم بإنجاح خطط الحج بالشكل الصحيح لحجاج دولة الكويت هذا العام مشيرا إلى المتابعة المتواصلة والحثيثة من الحكومة الكويتية لأعمال البعثة.

واشاد المطيري في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) بالجهود الكبيرة التي بذلتها المملكة العربية السعودية في خدمة ضيوف الرحمن وتطويرها المتواصل لمنظومة الحج لتحقيق مكتسبات أكبر لخدمة قاصدي البيت الحرام معربا عن شكره للقيادة السعودية على عنايتها وإشرافها المباشر والدائم على الخدمات المقدمة لقاصدي البيت العتيق.

وأعرب عن شكره لكافة العاملين في بعثة الحج الكويتية على تفانيهم في خدمة حجاج دولة الكويت ولأصحاب الحملات الكويتية الذين سخروا كافة جهودهم لخدمتهم وتسهيل أمورهم منوها بجهود اعضاء البعثة في تنفيذ خطة الحج بالشكل الصحيح.

بدوره أشاد القنصل العام لدولة الكويت في جدة ومندوبها الدائم لدى منظمة التعاون الاسلامي محمد المطيري بتصريح مماثل ل(كونا) بالتزام الحجاج الكويتيين بالضوابط وتعليمات البعثة الى جانب تقيدهم بخطط تحرك الحجاج بين المشاعر المقدسة واداؤهم للمناسك.

واوضح انه التمس من الحملات الكويتية من خلال جولاته على المقار في المشاعر تميزها في تقديم أفضل اوجه العناية والرعاية للحجاج داعيا المولى عز وجل ان يجزيهم عن ذلك خير الجزاء.

وأعرب عن جزيل الشكر والثناء والعرفان للقيادة السياسة في البلاد على مؤازرتهم الدائمة وتوجيهاتهم السامية لبعثة الحج الكويتية في خدمة حجاج دولة الكويت.

كما أعرب عن شكره للقيادة السعودية والحكومة السعودية على ما يبذلونه من جهود كبيرة وخدمات مختلفة لحجاج بيت الله الحرام لتمكنهم من أداء نسكهم بكل راحة واطمئنان.

وكان مجلس الوزراء الكويتي ثمن خلال اجتماعه الاسبوعي أمس الاربعاء بالجهود الطيبة والكبيرة لبعثة الحج الكويتية والقائمين عليها من مسؤولين ومتطوعين وكوادر طبية لتوفير كافة الإمكانيات وبذل الجهود للحجاج الكويتيين لتمكينهم من أداء مناسك الحج بكل سهولة ويسر.

وشارك في بعثة الحج الكويتية عدد من الجهات الحكومية والنفع العام جاءت لخدمة ضيوف الرحمن تمثلت بوزارات الأوقاف والشؤون الإسلامية والخارجية والداخلية والإعلام والصحة الى جانب قوة من الاطفاء العام والهيئة العامة للغذاء والتغذية والهيئة العامة للشباب وجمعية الهلال الأحمر الكويتي.

المصدر كونا الوسومالسعودية بعثة الحج

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: السعودية بعثة الحج بعثة الحج الکویتیة

إقرأ أيضاً:

أبرزها انقطاع الكهرباء والحرائق.. كيف تواجه الحكومة الكويتية القضايا الطارئة؟

الكويت- تحديات كثيرة وقضايا طارئة أمام الحكومة في الكويت أهمها أزمة انقطاع الكهرباء نتيجة الأحمال الكهربائية الزائدة في فصل الصيف الحار للغاية، إضافة إلى كثرة الحرائق في الفترة الأخيرة وما تخلفه من خسائر بشرية ومادية كبيرة.

وأرجعت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة سبب انقطاع التيار الكهربائي -على أكثر من 40 منطقة من مناطق البلاد، الأربعاء الماضي- إلى عدم قدرة محطات توليد الطاقة الكهربائية على استيفاء الطلب المتزايد على الأحمال الكهربائية خلال فترة الذروة وارتفاع درجات الحرارة.

وأكدت الوزارة اتخاذها بعض الإجراءات الاحترازية، ومنها القطع المبرمج لمدد تتراوح ما بين الساعة والساعتين بحد أقصى لحماية استقرار المنظومة الكهربائية.

حرائق سكن العمالة أدت إلى خسائر في الأرواح (الصحافة الكويتية) أزمة قديمة

وأكد رئيس جمعية المهندسين المهندس فيصل العتل أن الأزمة التي تشهدها الكويت في توفير التيار الكهربائي قديمة وتحتاج إلى جهد كبير واتخاذ قرارات سريعة لمواجهتها، مشيرا إلى أن هناك تحذيرات سابقة منذ عام 2009 بأن هناك أزمة قادمة ستستمر حتى 2030 لكن لم يتم الأخذ بالحلول والمقترحات التي طرحت حينها.

ودعا العتل إلى ضرورة تنفيذ حلول عاجلة لمواجهة الأزمة مثل:

إعادة الوحدات الخارجة عن الخدمة وصيانتها وتأهيلها لتخفيف الانقطاعات وإبرام عقود الصيانة الدورية. تطوير شبكة النقل والتوزيع ودعم الكوادر الوطنية وتطوير مهاراتها لأداء المهام الموكلة إليها. قيام وزارة الكهرباء بحملة وطنية تشارك فيها الجهات الحكومية لترشيد الاستخدام خلال فترة الذروة. استخدام الأنظمة الذكية في المنشآت الحكومية وإغلاق المرافق غير المستغلة. العتل: أزمة الكهرباء قديمة وتحتاج معالجة سريعة (الجزيرة)

وشدد الوزير -في حديث للجزيرة نت- على ضرورة وضع وتنفيذ إستراتيجية استثمار لإنتاج الطاقة المتجددة بالتعاون مع القطاع النفطي وبتمويل من الصناديق الكويتية، وطرح مشاريع استثمارية ورأسمالية عملاقة عبر الاستفادة من تنفيذ قانون تأسيس شركات بناء محطات قوى كهربائية وتحلية المياه وتعديلاته.

ودعا أيضا إلى إنشاء محطة "الجليعة" للكهرباء، وإعادة بناء وتشغيل محطة الشعيبة الشمالية المرحلتين الثانية والثالثة، وشمال الزور في المرحلتين رقمي 2 و3، وتطوير محطتي "الدوحة الشرقية" و"الشويخ" والسماح للمواطنين بتركيب محطات إنتاج طاقة متجددة وطرح الزائد من إنتاجهم إلى الشبكة العامة.

الحكومة ناقشت أسباب انقطاع التيار الكهربائي (الصحافة الكويتية) إخفاق حكومي

أما رئيس مركز دراسات التنمية المحلل السياسي ناصر العبدلي، فيعتقد أن الخلافات السياسية -خلال السنوات السابقة- كانت جزءا من الإخفاق الحكومي على صعيد الخدمات، لكن المسؤولية الأكبر تقع على الحكومة لأنها من يقود العمل السياسي والخدماتي.

ويرى العبدلي ضرورة أن تقوم الحكومة بإعادة النظر في الهياكل الموجودة حاليا بالوزارات، لافتا إلى أن أزمة انقطاع الكهرباء جزء من الإخفاقات الحكومية الحاصلة، إذ "إن هناك خططا وتحذيرات سابقة لكن الحكومة عاجزة عن تفعيل تلك الخطط للأسف".

ويوضح العبدلي في حديثه للجزيرة نت أن "الحكومات السابقة كانت غير قادرة على العمل خاصة أننا في خضم تطور هائل على الصعيد التكنولوجي" مطالبا الحكومة الحالية بالبحث عن الأشخاص المتميزين في قطاعاتهم للحصول على الكوادر الملائمة، ووضع تصور لما يجب أن تكون عليه الكويت بعد 10 سنوات.

القطع المبرمج للتيار الكهربائي سيؤثر على العديد من الصناعات (الصحافة الكويتية) غياب المعالجة الحقيقية

ويرى الكاتب المتخصص بالشؤون الاقتصادية محمد البغلي أن الأزمات القائمة حاليا -مثل الكهرباء والحرائق المتكررة- ستؤثر سلبا على الاقتصاد، فالقطع المبرمج للتيار الكهربائي سيؤثر نسبيا على أعمال المزارع والمصانع المتعلقة بإنتاج الألبان وزراعة الخضار والفاكهة، فضلا عن السلع الاستهلاكية الأخرى.

ويضيف أن الأثر غير المباشر لذلك يتمثل في أن أزمة إنتاج الكهرباء ستنعكس سلبا، على المدى المتوسط، على التوسع العمراني والمدن الجديدة والأراضي المخصصة للقطاعات الصناعية، وهو ما سيحتاج إلى مضاعفة الإنتاج الكهربائي الحالي بكل تكاليفه المالية والاقتصادية المتعددة.

ويوضح البغلي -في حديث للجزيرة نت- أن هذه الأزمات تظهر التدهور الذي شهدته البلاد خلال العقود الأخيرة الماضية، وما ترتب عليه من الإهمال لأوضاع العمالة والخدمات الأساسية وما يتبعها من أزمات جانبية تابعة لأصل الأزمة الأولى.

ويعتقد أن البلاد تدفع الآن ثمن سنوات من عدم استيعاب العديد من دروس الأزمات السابقة، داعيا إلى وضع الخطط والإستراتيجيات التي تمنع من تعميق تلك الأزمات مستقبلا وتعمل على إيجاد الحلول لها.

يُذكر أن وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة قد أعلنت، الخميس الماضي، عن قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن بعض المناطق عند الحاجة خلال فترة الذروة من 11 صباحا إلى 5 مساءً لمدة تتراوح بين ساعة واحدة واثنتين إذا استدعت الحاجة، كما اتخذت بعض الوزارات والمؤسسات الحكومية بعض الإجراءات الإدارية لترشيد استهلاك الطاقة.

مقالات مشابهة

  • السوداني يستقبل قائد بعثة حلف الناتو في العراق
  • الكويت والعراق يبحثان سبل متابعة تأمين الحدود المشتركة بين البلدين
  • الهلال الأحمر يكشف عن عدد الحجاج الإيرانيين المتوفين في السعودية
  • القسيسة ماتيلد صباغ تستقبل بعثة نجدة مسيحيّي الشرق
  • تكريم أطباء بعثة «الهدي والأضاحي» في كفر الشيخ
  • أبرزها انقطاع الكهرباء والحرائق.. كيف تواجه الحكومة الكويتية القضايا الطارئة؟
  • تطور جديد في قضية الكويتية فاطمة المؤمن
  • وزير الشؤون الإسلامية يرفع شكره للقيادة على استضافتها 3322 حاجاً وحاجة من 88 دولة
  • البسمة على وجوههم.. وصول بعثة حج الجمعيات إلى دمياط
  • الوزراء: معظم المفقودين من الحجاج غير النظاميين وشركات السياحة لم توفر خدمات لهم