الأسبوع:
2024-06-27@09:44:10 GMT

غدا.. تعامد الشمس على معابد الكرنك في الأقصر

تاريخ النشر: 20th, June 2024 GMT

غدا.. تعامد الشمس على معابد الكرنك في الأقصر

تشهد معابد الكرنك ظهيرة يوم الانقلاب الصيفى غدا الجمعة، تعامد الشمس على المقاصير والغرف المقدسة الباقية منذ آلاف السنين والشاهدة على تفوق وبراعة قدماء المصريين في تطويع العلوم الفلكية في خدمة أغراضهم وفلسفتهم الدينية.

وقال رئيس الجمعية المصرية للتنمية السياحية والأثرية بالأقصر أيمن أبوزيد -في بيان اليوم الخميس- إن من معابد الكرنك التي ما تزال تحتفظ بهذه الظاهرة معبدي رمسيس الثالث وبناح وتنير الشمس مقاصيرهما المقدسة وقت الظهيرة بزاوية عمودية.

وأضاف رئيس الجمعية المصرية للتنمية السياحية والأثرية بالأقصر أن الاحتفالات الدينية كانت تقام خلال هذا اليوم، ويحرص العديد من السياح من شتى الجنسيات على حضور هذا الحدث الذي تسوق له الجمعية المصرية للتنمية السياحية والاثرية بالاقصر منذ عام 2014.

وتابع أن الحركة السياحية تقل وقت الصيف وتحتاج لأفكار وأحداث جديدة لتشجيع الجذب السياحي خلال هذه الفترة، وهذا الحدث يحتاج إلى الدعم والاهتمام من كافة الجهات المعنية، وكذلك تدعيم المواقع الأثرية من الخارج بكبائن مكيفة كما في أوروبا لتجنب الحرارة الشديدة، إلى جانب مد فترة الزيارة وقت الصيف حتى غروب الشمس لإعطاء الفرصة السائحين للاستمتاع بالغروب وسط المناطق الاثرية مع تجنب الحرارة الشديدة خلال اليوم.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: تعامد الشمس الأقصر معابد الكرنك الجذب السياحي

إقرأ أيضاً:

لم تترجم لصناعات.. رئيس جامعة يفجر مفاجأة: مصر تسبق الدول العظمى في أبحاث الطاقة

قال الدكتور عمر عادلي، رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، إن شح الدولار ناتج من ضعف الميزان ما بين التصدير والإستيراد في الميزان التجاري، مضيفًا أن هناك 5 دول في العالم تستحوذ على أكثر من 50% من القيمة المضافة في التصدير، وهذا الأمر ناتج من مكون البحوث والتطوير في الصناعة والقيمة المضافة. 


وتابع "عادلي"، خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "المشهد"، المذاع على الفضائية العاشرة المصرية "ten"،مساء الأربعاء، أن ربح تصدير الحاصلات الزراعة أقل من المنتجات الزراعية، مضيفًا أن صناعة الخدمات المبنية على تكنولجيا المعلومات تحقق هامش ربح كبير، والشباب المصري قائم على الدخول بقوة إلى هذه الصناعة. 

أنا مش مطبلاتي.. نشأت الديهي: قطع الكهرباء أزمة عالمية ولن أهاجم الحكومة (فيديو)


 ولفت إلى أن معظم برءات الاختراع في الدول المتقدمة، ناتجة من الشركات والمصانع وليس الجامعات، ولكن في مصر الوضع مختلف للغاية فأكثر من 96% من بحوث التطوير تحدث من الجامعات، وهذا يضع عائقًا كبيرًا على الجامعات فوق مهمتها الأساسية المتمثلة في تخريج شباب يواكب سوق العمل. 


 وأشار إلى أن  ترتيب مصر في النشر الدولي عام 2023 في الأبحاث المتعلقة بالطاقة يحتل رقم 22  عالميًا، مضيفًا أن مصر تسبق دول كبرى مثل بليجيكا والدنمارك فيما يخص أبحاث الطاقة الدولية، ولكن هذا الأمر لم يترجم لصناعات تدعم الطاقة.

 

الحرارة ارتفعت درجة واحدة خلال آخر 100 عام


فيما قالت الدكتورة منى جمال الدين، عميد كلية هندسة الطاقة والبيئة بالجامعة اليابانية المصرية، إن المدارس المصرية اليابنية قائمة على تكوين الشخصية للطالب بجانب حصوله على العلم، مضيفة أن هناك ضرورة للاهتمام بالتعليم قبل الصحة، لأن المتعلم بشكل جيد قادر على الحفاظ على صحته، من خلال تطبيق الاجراءات الصحية السليمة. 


وتابعت، أن هناك بصمة كربونية للفرد وهي ببساطة عبارة عن الأنشطة التي يمارسها الشخص يوميًا، تؤدي إلى زيادة ثاني أكسيد الكربون، مما يساهم في ارتفاع درجة الحرارة. 


 ونوهت إلى أن الحرارة ارتفعت درجة واحدة خلال آخر 100 عام، وهناك تخوف لارتفاع درجة الحرارة خلال الفترة المقبلة لدرجتين، مشددة على ضرورة وجود تحرك جمعي إيجابي اتجاه مشكلة التغيرات المناخية، لأن هذا من شأنه أن يحل أزمة المناخ.

مقالات مشابهة

  • طقس الخميس.. شديد الحرارة نهارا والعظمى 39 درجة بالفيوم
  • لم تترجم لصناعات.. رئيس جامعة يفجر مفاجأة: مصر تسبق الدول العظمى في أبحاث الطاقة
  • بعد إقراره اليوم.. أهداف تعديل اتفاقية الأعمال الزراعية للتنمية الريفية وزيادة الدخول
  • ارتفاع درجات الحرارة ونصائح الوقاية خلال فصل الصيف
  • وزارة الصحة: 7 عوامل خطورة مقترنة بالتعرض لأشعة الشمس
  • محافظ الأقصر يستقبل رئيسة جمعية التبادل الثقافى الدولى الصيني لبحث سبل التعاون
  • محافظ الأقصر ورئيس التبادل الثقافي الصينية يبحثان التعاون في السياحة والثقافة الرقمية
  • «محدش بياكلها بالساهل».. الكادحون يواصلون العمل تحت أشعة الشمس الحارقة "صور"
  • مع تغيير المناخ وارتفاع الحرارة.. طرق الوقاية من ضربات الشمس
  • عاجل-تصل إلى 46 ..حرارة قاسية تضرب مصر اليوم وتحذيرات من التعرض لأشعة الشمس