لجريدة عمان:
2024-06-27@09:21:43 GMT

فلكيًّا..غداً يبدأ موسم خريف ظفار 2024م

تاريخ النشر: 20th, June 2024 GMT

فلكيًّا..غداً يبدأ موسم خريف ظفار 2024م

العُمانية: غداً يبدأ موسم خريف ظفار الذي تتأثر به الولايات الساحلية لمحافظة ظفار تحديدًا من ولاية ضلكوت غربًا حتى ولاية مرباط شرقًا؛ نتيجة هبوب الرياح الموسمية وتدفّق السحب القادمة من بحر العرب والمحيط الهندي ويستمر إلى 21 سبتمبر القادم.

ويتميز موسم الخريف بأجوائه الغائمة والماطرة ودرجات الحرارة المعتدلة التي تنخفض أكثر في المناطق الجبلية المرتفعة التي يلفها الضباب المصاحب للأمطار الخفيفة، ما يجعل محافظة ظفار مقصدًا للزوار والسياح من داخل سلطنة عُمان وخارجها.

وتكتسي المناطق الجبلية والسهول باللون الأخضر نتيجة استمرار هطول الأمطار الخفيفة والرذاذ المتقطع على السهول والجبال.

ويزداد تدفّق المياه في العيون المائية المتأثرة بالموسم والمنتشرة في أرجاء المحافظة والتي تعد من المزارات السياحية الجميلة، أبرزها عيون "رزات وحمران وجرزيز وصحلنوت وطبرق" إلى جانب العيون التي تتساقط شلالاتها عند ازدياد كمية الأمطار خلال الموسم خاصة في شهر أغسطس وأشهرها شلالات دربات وأثوم وكور وجوجب، إضافة إلى شلال الحوطة بولاية رخيوت.

وتشتهر محافظة ظفار بمعالم سياحية طبيعية عديدة نظرًا لتنوع تضاريسها وبيئاتها البحرية والزراعية والجبلية والصحراوية إلى جانب المواقع الأثرية والتاريخية المدرجة ضمن قائمة التراث العالمي، أبرزها متنزها البليد وسمهرم الأثريان ومتحف أرض اللبان والحصون التاريخية بولايات رخيوت وطاقة ومرباط وسدح.

وتشهد مراكز التسوّق والمحال التجارية بمدينة صلالة حركة تجارية نشطة خلال هذا الموسم مع إقبال السياح والزوار على المنتجات والصناعات التقليدية خاصة محال بيع اللبان والبخور والصناعات الفضية والفخارية والحلوى العُمانية ومطاعم تقديم المأكولات العُمانية التقليدية.

كما يتميّز سهل صلالة بالمنتجات الزراعية المتنوعة ذات الطابع الاستوائي وأشهرها النارجيل "جوز الهند" والموز والفافاي وقصب السكر، إلى جانب الخيران الجميلة والمحميات الطبيعية والثروة الحيوانية والبحرية الغنية.

وفي ظل هذا المناخ الاستثنائي تستعد الجهات الحكومية والخاصة المعنية سنويا لاستقبال الأفواج السياحية من خلال توفير التسهيلات والخدمات التي تلبي حاجة السائح ومتطلبات القادمين إلى المحافظة.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

سفير سريلانكا لدى المملكة يشيد بنجاح موسم الحج

نوه سفير جمهورية سريلانكا لدى المملكة عمر لبي أمير أجود، بجودة الخدمات المقدمة لحجاج بيت الحرام، وبالبنية التحتية الرقمية القوية التي امتازت بنظام "نسك" لجميع الحجاج القادمين من مختلف أنحاء العالم.

وقدم في كلمة ألقاها خلال مشاركته احتفاء الجالية السريلانكية بنجاح موسم حج 2024, بمكة المكرمة أمس، بعنوان "ختامها مسك"، الشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء - حفظهما الله -، على الترتيبات المتميزة والمنظمة بدقة لملايين الحجاج الذين وصلوا من جميع أنحاء العالم لأداء فريضة الحج.

وأكد السفير أجود، أن التحول الرقمي خلال موسم الحج يتناسب مع أهداف رؤية المملكة 2030، التي تقدم جميع خدماتها وإمكانياتها لخدمة ضيوف الرحمن، مهنئاً باسمه واسم الجالية السريلانكية, القيادة الرشيدة والشعب السعودي على نجاح الحج هذا العام.

مقالات مشابهة

  • النائب حازم الجندي يرصد أهم الملفات على مائدة الحكومة الجديدة.. الوقود ومعالجة التضخم أبرزها
  • "بلدي ظفار" يناقش تطوير الجوانب الخدمية بالمحافظة
  • اتفاقية لإنشاء مشروع دواجن باستثمارات 10 ملايين ريال لتعزيز الاكتفاء الذاتي
  • حكاية الشتاء.. خريف عمر الروائي بول أوستر
  • وترجَّل فارس الثقافة العُمانية والعربية
  • هيئة أبوظبي للتراث تشارك في موسم طانطان
  • بقيمة 10 ملايين ريال.. توقيع اتفاقية لإنشاء مشروع جدات الدواجن بالوسطى
  • «صور» العُمانية عاصمة «السياحة العربية 2024»
  • كويكب (2024 MK) يمر بالقرب من الأرض.. عرض سماوي مبهر في 29 يونيو
  • سفير سريلانكا لدى المملكة يشيد بنجاح موسم الحج