أكد  الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، أن هناك خلية عمل لمتابعة وإدارة أزمة وفاة الحجاج المصريين، وذلك بناء على تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسى، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

 

الرئيس السيسي يوجه بتشكيل خلية أزمة لمتابعة حالات وفاة الحجاج المصريين

وقال مدبولي إن  خلية الأزمة تتشكل من مسئولى الوزارات والجهات المعنية، وسيكون من مهامها، وفقا لتوجيهات الرئيس، تقديم الدعم والمساندة لأسر المتوفين، وكذا دراسة أسباب ما حدث والعمل على عدم تكرارها .

 

وأشار مدبولي إلى أنه سيتم فتح تحقيق مع أى شركة رتبت سفر هؤلاء الحجاج المتوفين بالأراضي المقدسة، بعيدا عن الأطر النظامية، وتحايلت لتنظيم السفر للضحايا بصورة غير رسمية، ولم توفر لهم الخدمات اللوجيستية، مشيرا إلى أنه سيتم اتخاذ قرارات حاسمة، وتوقيع أشد العقوبات، التى تسهم فى عدم تكرار هذه المخالفات مرة أخرى.

 

وأكد رئيس مجلس الوزراء، أنه  متذ بداية الازمة تتم المتابعة مع مسئولى وزارة الخارجية، التى أصدرت اكثر من بيان يتعلق بالأزمة، وكذا وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج،  وهناك تواصل مستمر مع الجانب السعودى، وكذا تم التواصل مع بعثة الحج الرسمية للاطمئنان على الحجاج الرسميين، وايضا تقديم الدعم الطبي واللوجستي لأى مصرى يحتاجه بغض النظر عن كونه داخل البعثة الرسمية أم لا، متى توافرت بياناته ومكان وجوده، مضيفا: يتم حاليا التنسيق الفوري مع السلطات السعودية لتسهيل استلام جثامين المتوفين، والحصر الدقيق للضحايا والمفقودين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مصطفى مدبولي الحجاج المصريين الحجاج عبدالفتاح السيسى رئيس الوزراء

إقرأ أيضاً:

1301 متوفي في الحج.. وزير الصحة السعودي يكشف سبب ارتفاع وفيات موسم 2024

شهد موسم الحج 2024، عدد كبير من الوفيات بين الحجاج وصلت هذا العام إلى 1301 متوفى، معظمهم ممن لم يحصلوا على تصريح للحج، وفقا لما أعلنته المملكة العربية السعودية.

وفيات موسم الحج 2024

ومن جانبه قال وزير الصحة السعودى فهد الجلاجل إن عدد الوفيات خلال موسم الحج هذا العام بلغ نحو 1301 شخص متوفى، 83% منهم من غير المصرح لهم بالحج.. مشيرًا إلى أن المنظومة الصحية السعودية تعاملت مع أعداد كبيرة من المتأثرين بالإجهاد الحرارى، وبعضهم لا يزال يتلقى الرعاية حتى الآن.

الحجاجسبب ارتفاع وفيات في موسم الحج 2024

وأوضح وزير الصحة السعودى فى تصريحات خاصة لقناة «الإخبارية السعودية»، أن حالات وفيات موسم الحج 2024، جاءت نتيجة المشي مسافات طويلة تحت أشعة الشمس، بلا مأوى ولا راحة، وأن بينهم عددًا من كبار السن ومصابي الأمراض المزمنة.

ولفت إلى أن الجهات السعودية المختصة بذلت جهودًا كبيرة فى التوعية بمخاطر التعرض للإجهاد الحراري، فضلاً عن التأكيد على ضرورة التقيد وتنفيذ إجراءات الوقاية.

وفيات موسم الحج 2024وفاة الحجاج في الحج 2024

وأكد أن وزارة الصحة السعودية حصرت جميع البلاغات، وتواصلت مع ذوى المتوفين، والتعرف عليهم، فيما تطلَّب ذلك وقتًا نظرًا لعدم حمل كثير من المتوفين لأي بيانات أو بطاقات تعريفية.

وفيات موسم الحج 2024

وقال إن الخدمات الصحية المجانية التي تقدمها المملكة للحجيج بدأت قبل وصولهم، وذلك من خلال البرامج التوعوية عند المنافذ الحدودية الجوية والبحرية والبرية، كما قدمت 1.3 مليون خدمة وقائية شملتِ الكشف المبكر واللقاحات، وتقديم الرعاية الطبية منذ الوصول.

اقرأ أيضاًتنفيذًا لتوجيهات الرئيس.. بدء اجتماع خلية أزمة الحجاج برئاسة رئيس الوزراء

بعد وفاة الحجاج المصريين.. رئيس الوزراء يُكلف بسحب رخص 16 شركة سياحة

رئيس بعثة الحج: بدء تسيير الجسر الجوي بين السعودية ومصر غدا لإعادة حجاج القرعة

مقالات مشابهة

  • الهلال الأحمر يكشف عن عدد الحجاج الإيرانيين المتوفين في السعودية
  • «سياحة النواب» تصدر بيانًا بشأن وفاة الحجاج المصريين في مكة
  • بحضور ممثلي الحكومة.. توصيات هامة لـ "سياحة النواب" بشأن أزمة وفاة الحجاج المصريين
  • الرئيس السيسي يستقبل الفريق أول محمد زكي وزير الدفاع والإنتاج الحربي
  • مدبولي يتابع مع وزيرة الهجرة ملف تدريب الشباب وتوظيفهم
  • أول تعليق من رئيس مجلس النواب على أزمة الحجاج المصريين
  • اقتراح برلماني لمنح تعويضات لأسر الحجاج المتوفين
  • "متلازمة تنفسية لدى المتوفين".. السنغال تشدد المراقبة الصحية بعد وفاة حجاج
  • خلية أزمة الحج تكشف أسباب ارتفاع حالات الوفاة بين الحجاج المصريين
  • 1301 متوفي في الحج.. وزير الصحة السعودي يكشف سبب ارتفاع وفيات موسم 2024