تنوعت استثمارات سلطنة عمان ممثل بجهاز الاستثمار العماني على أكثر من 50 دولة حول العالم حتى نهاية 2022، وبلغت أعلى الاستثمارات بعد الاستثمار الداخلي في سلطنة عمان والذي سجل 61.5 % الاستثمار في قارة أمريكيا الشمالية مسجلا 17.6 %، بينما حلت قارة أوروبا ثانيا في الاستثمارات الخارجية مسجلة ما نسبته 9.8 %.

وبلغت نسبة الاستثمارات في قارة آسيا والدول المطلة على المحيط الهادي 4.2 %، أما في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فبلغ ما نسبته 1.9 %، وفي أمركيا اللاتينة بلغت نسبة الاستثمار لسلطنة عمان 1.5 %، فيما سجلت أوروبا الناشئة وآسيا الوسطى 1.5%، وبلغ النسبة في إفريقيا 0.3 %.

وشملت أنشطة الاستثمارات في عدة مجالات منها الأوراق المالية التي تحقق السرعة والسهولة، وجاءت في الأسهم العالمية والسندات والأصول قصيرة الأمد والأصول المتعددة. كما تم الاستثمار في عدد من الشركات العالمية حسبما أشار إليه التقرير السنوي الصادر من جهاز الاستثمار العماني، كشركة جروب 14 الرائدة في صناعة بطاريات السيارة من مادة «أنود السيليكون»، وشركة كروسو للطاقة التي طورت تقنية مبتكرة تحسن من استخدام الغاز المنبعث من شعلة حقول النفط والغاز في توليد كهرباء نظيفة، التي يمكن استثمارها في تشغيل تطبيقات تستخدم طاقة عالية مثل تعدين العملات المشفرة والحوسبة السحابية. وشركة «أسـيند ايليمنـس» التي طـورت تقنيـة مبتكـرة لإعـادة تدويـر بطاريـات الليثيـوم أيـون، وحصلت على براءة اختراع لتقنيتها التي اسهمت في تخفيض نفقات الأنتاج بنسبة 50 %وخفض الانبعاثات الكربونية عند التصنيع بالمواد المعتادة بنسبة 87 %، والاستثمار المباشر في المحفظة العقارية التي تمثلت في شركة جروفنر بليس للاستثمار في عقار تجاري في منطقة بلجرافيا في العاصمة البريطانية لندن، بالإضافة إلى الدخول في 13 صندوقًا للأسهم الخاصة.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

سلطنة عمان تتقدم في الابتكار العالمي

يُعَدُّ الابتكار العالمي ركيزة أساسية في بناء الدول وتطورها المستدام، حيث يمثل المحرك الأساسي للنمو الاقتصادي والاجتماعي. وجاءت سلطنة عمان في المرتبة الـ74 في مؤشر الابتكار العالمي لعام 2024 ما يدل على حجم التقدم الذي حققته في هذا المجال خاصة في مجالات الرأسمال البشري والبحوث والبنية الأساسية. هذا الإنجاز يعكس الجهود المبذولة لتعزيز بيئة الابتكار ودعمها، ما يعزز مكانة البلاد على الساحة الدولية.

ويُشير التقرير الصادر عن المنظمة العالمية للملكية الفكرية إلى أن سلطنة عُمان حققت قفزات ملحوظة في مدخلات الابتكار، حيث ارتفعت إلى المرتبة 59 عالميًا بمعدل 6 مراتب. هذا التقدم يعود إلى سياسات ممارسة الأعمال الفعالة، والارتفاع الكبير في نسبة الخريجين في مجالات العلوم والهندسة، فضلاً عن تحسين إنتاج الكهرباء لكل مليون نسمة. وهذه المؤشرات تؤكد أن الاستثمار في الابتكار ليس مجرد خيار، بل ضرورة لتحقيق التنمية المستدامة.

إن دعم وتعزيز الابتكار يتطلب استثمارات متواصلة في البحث والتطوير، وتوفير بيئة ملائمة تشجع على الإبداع وريادة الأعمال. على سبيل المثال، شهدت دول مثل كوريا الجنوبية وسنغافورة تطورًا كبيرًا بفضل استراتيجياتها الواضحة في دعم الابتكار. فقد استثمرت هاتان الدولتان بشكل كبير في التعليم والتكنولوجيا، مما أسهم في خلق اقتصاد معرفي قوي قادر على المنافسة على المستوى العالمي.

التقارير العالمية تؤكد على أهمية الابتكار كعامل رئيسي للتقدم. وتشير توصيات هذه التقارير إلى ضرورة تبني سياسات تشجع على التعاون بين القطاعين العام والخاص، وتوفير التمويل اللازم للمشاريع الابتكارية، وتطوير الكفاءات البشرية. وسلطنة عُمان، من خلال تقدمها في عدة مؤشرات فرعية مثل سياسات وثقافة ريادة الأعمال والتعاون البحثي بين الصناعة والجامعات، تظهر حرصا تاما على مواصلة التقدم ودعم الابتكار.

ويتطلب الابتكار وتعزيزه رؤية استراتيجية طويلة الأمد، تستند إلى التخطيط الجيد والتنفيذ الفعّال، وأن تضعه الدول في صميم سياساتها التنموية، وتوفير الدعم اللازم للمبدعين والمخترعين. كما يجب تشجيع الاستثمارات في القطاعات التكنولوجية الحديثة وتطوير البنية التحتية الرقمية.

لا شك أن الدول تدرك الآن أن الابتكار ركيزة أساسية لبناء الدول وتطويرها، وهو السبيل لتحقيق الازدهار الاقتصادي والاجتماعي، وتقدم سلطنة عُمان في مؤشر الابتكار العالمي يعكس مدى التزامها بدعم هذا الجانب الحيوي، ويضعها على طريق النمو المستدام. من خلال الاستمرار في تعزيز ودعم الابتكار، تستطيع عُمان أن تحقق مكانة مرموقة بين الدول المتقدمة، وتساهم في بناء مستقبل أفضل لأجيالها القادمة.

مقالات مشابهة

  • وزير العدل يشهد مراسم توقيع اتفاقية تسوية منازعة بين الري وشركة القناة للسكر
  • توقيع اتفاق تسوية بين والري وهيئة التعمير وشركة القناة للسكر
  • استثمارات "عُمان المستقبل"
  • المزروعي: العالم يحتاج إلى استثمارات إضافية بقطاع الطاقة
  • خبير اقتصادي:الحكومة يمكنها جذب استثمارات أجنبية تتجاوز 20 مليار دولار
  • افتتاح فرع جديد لبنك ظفار في المعبيلة الثامنة بمسقط
  • سلطنة عمان تتقدم في الابتكار العالمي
  • سلطنة عُمان وتنزانيا تبحثان تعزيز التعاون في القطاعات التجارية والصناعية والاستثمارية
  • سلطنة عمان تؤكد للعالم ضرورة وضع حد للإبادة الجماعية التي تمارسها إسرائيل
  • حسن الخطيب: 7 مليارات يورو استثمارات فرنسا في السوق المصري