نشرت صحيفة "الغارديان" البريطانية، مقالا، للصحفية، رقية ديالو، قالت فيه "إن التهديد بوصول اليمين المتطرف إلى السلطة، عاد من جديد بعد مرور 22 عاما على فوز جان ماري لوبان بشكل غير متوقع في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية، وهي الصدمة الانتخابية التي اجتذبت ما يقرب من مليون شخص إلى الشوارع احتجاجا".



وفي التاسع من حزيران/ يونيو، أعطى الناخبون الفرنسيون حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف بزعامة مارين لوبان، فوزا غير مسبوق في الانتخابات الأوروبية. حيث حصل حزبها على نسبة قياسية بلغت 31.5 في المئة من الأصوات، أي ضعف عدد الأصوات التي حصل عليها تحالف الوسط المدعوم من الرئيس إيمانويل ماكرون. وحصلت قائمة منفصلة يمينية متطرفة برئاسة ماريون ماريشال، ابنة أخت لوبان، على 5 في المائة أخرى من الأصوات.

وإذا لم يكن ذلك كافيا، فقد وجد ماكرون في هذه التي توصف بـ"الإهانة"، وسيلة لتحويل هزيمته إلى أزمة شاملة من خلال حل الجمعية الوطنية والدعوة إلى انتخابات مبكرة. وسيتم تعيين رئيس وزراء جديد بعد الجولة الثانية في 7 تموز/ يوليو، ونظرا لانهيار الدعم لتيار ماكرون الوسطي، هناك فرصة لأن يشكل اليمين المتطرف الحكومة المقبلة.

لا يمكننا إلا أن نفترض أن ماكرون كان يحاول تعديل الطاولة من أجل التغلب على اليمين المتطرف، على الرغم من أنهم هم الذين يطالبون بإجراء انتخابات. أو ربما تتمثل استراتيجيته في السماح لحزب الجبهة الوطنية بتولي المسؤولية السياسية على أمل أن يخيب الرأي العام عند تعرضه لواقع الحكومة، وأن يصبح غير ذي أهمية في الانتخابات الرئاسية المقبلة في عام 2027. 

ويمكنه بعد ذلك التأكد من أن خليفته في الإليزيه ليس من أقصى اليمين. وفي كلتا الحالتين، يبدو ماكرون فخورا بشكل واهم بحركته في لعبة الشطرنج. فيما نشرت صحيفة "لوموند" محادثة خاصة في اليوم التالي للانتخابات الأوروبية تفاخر فيها الرئيس بـ"سعادته" لأنه "ألقى قنبلة يدوية سُحب أمّانها، على أقصى اليمين"، وقال إنه خطط لهذا التكتيك "منذ أسابيع". بينما نفى الإليزيه هذه القصة.

ولكن هل هذه هي اللحظة المناسبة حقا لمثل هذه المقامرة، لمجرد إعطاء الأولوية لإرث ماكرون؟ إن ثلاثة أسابيع هي حملة انتخابية قصيرة ومتهورة، نظرا لما هو على المحك والفوضى التي قد تنتظرنا.

ومهما كانت نواياه، فإن اختياره معاملة البلاد وكأنها طاولة روليت يظهر مدى قلة اهتمام ماكرون بمصير الملايين من الفرنسيين. كيف يعتقد أن يكون شعور أولئك الذين من المرجح أن يكونوا كبش فداء رئيسي لحكومة يقودها حزب شارك في تأسيسه المدافعون عن النازية، بما في ذلك والد لوبان، جان ماري لوبان، الذي أدين ثلاث مرات لرفض الهولوكوست باعتباره "تفاصيل" تاريخية الآن؟


ومن خلال حل الجمعية في المناخ الحالي، قدّم ماكرون لليمين المتطرف فرصة غير مسبوقة لتعزيز قبضته على البرلمان، وربما حكم فرنسا. وهو بذلك يلعب عمدا بحياتنا. الكثير من النساء، وأفراد مجتمع المثليين، واليهود، والمسلمين، والأقليات، يعرفون مدى قوة وعنف العواقب التي يمكن أن تترتب على مثل هذه الانتخابات.

بعد ساعات من فوز حزب الجبهة الوطنية، تم القبض على أربعة رجال بتهمة الاعتداء على المثليين والمتحولين جنسيا في باريس. وأخبروا الشرطة أنهم أعضاء في جماعة يمينية متطرفة، وأنه في غضون ثلاثة أسابيع سيكون بمقدورهم ضرب أي عدد يريدونه من المثليين.

وفي الضواحي، أعرب رؤساء البلديات المحليون عن مدى اهتمامهم بالأشخاص المثليين. لقد شاركت في احتجاج، السبت الماضي، في باريس، ضد اليمين المتطرف، وأستطيع أن أرى مدى الصدمة التي شعر بها العديد من أولئك الذين خرجوا عندما أدركوا مدى عدم الترحيب بهم قريبا في بلادهم. أخبرني الأشخاص الذين ولدوا أفراد أسرهم في الخارج أو الذين لا يحملون الجنسية الفرنسية عن مدى خوفهم.

مخاوفهم ليست غير منطقية. ربّما تكون الجبهة الوطنية التي أعيدت تسميتها والتي تم تنظيمها جيدا الآن قد تمكنت من محو الآثار المخزية لماضيها وإخفاء ايديولوجيتها المتطرفة، لكن هذه الأيديولوجية لم تتغير. لقد عملت مارين لوبان جاهدة على تحسين صورتها والظهور بمظهر أكثر قبولا. خلال الحملة الرئاسية لعام 2022، إذ أظهرت حبها للقطط على إنستغرام، وغنّت أغاني شعبية في التجمعات العامة، وصورت نفسها كشخص عادي أكثر انسجاما مع الناس "العاديين" منه مع النخبة. 

نشأت لوبان في الطبقة البرجوازية، وهي تحب أن يرتدي البرلمانيون الذكور دائما ربطات عنق في الأماكن العامة حتى يتم أخذهم على محمل الجد ويُنظر إليهم على أنهم قادرون على إدارة البلاد. جوردان بارديلا، ذو 28 عاما، رئيس حزب الجبهة الوطنية والمرشح الرئيسي في الانتخابات الأوروبية، والآن أحد أكثر السياسيين شعبية في فرنسا، رسم بعناية صورته باعتباره الشاب النموذجي. لدى بارديلا مليون ونصف متابع على تيكتوك. لكن رسائله المتشددة المعادية للإسلام والمهاجرين مخفية بدقة خلف ابتسامة تبدو مطمئنة.

لكن خلف الصورة العامة، لم تختف هذه الأيديولوجية الضارة. إن مواقف الجبهة الوطنية العنصرية والمعادية للأجانب تضع الحزب بشكل لا لبس فيه في أقصى تطرف الطيف السياسي. لنأخذ على سبيل المثال سلوكها في البرلمان الأوروبي، حيث شغل بارديلا مقعدا منذ عام 2019. 

فقد صوت هو وزملاؤه في البرلمان الأوروبي ضد الاعتراف بالعبودية كجريمة ضد الإنسانية، وعارضوا القرارات المتعلقة بإنقاذ المهاجرين في البحر وتقليص فجوة الأجور بين الرجال والنساء. ولم يدعموا المقترحات الخاصة بتخصيص ميزانية لمكافحة العنف ضد المرأة أو لصالح أن يصبح الاتحاد الأوروبي منطقة لحرية المثليين والمتحولين جنسيا، وقد عارض العديد منهم في البرلمان الفرنسي تعديلا دستوريا يضمن الوصول الحر والقانوني إلى الإجهاض.


وهم يتظاهرون بأنهم يهتمون بالعدالة الاجتماعية ورفاهية الفقراء، ولكن أصواتهم تظهر عدم اهتمامهم بمعالجة التفاوت الاقتصادي. لقد صوتوا ضد زيادة الحد الأدنى للأجور، وضد ربط الرواتب بالتضخم، وضد زيادة المنح الطلابية. كما عارضوا تجميد أسعار الإيجارات والسلع الأساسية.

والآن ينظر ناخبو الحزب إلى العنصرية التي تدعم قناعات الحزب باعتبارها مشروعة. وفقا لإحدى الدراسات، يعتقد 92 في المئة من ناخبي حزب الجبهة الوطنية أن "معظم المهاجرين لا يشاركوننا قيم بلادنا وأن هذا يخلق مشاكل للتعايش".

ولكن بدلا من مواجهة هذه الإيديولوجية اليمينية المتطرفة، اختار ماكرون، خلال فترتي ولايته في منصبه، جعل سياساته أكثر جاذبية للناخبين اليمينيين المتطرفين. وعليه أن يتحمّل بعض المسؤولية في المساعدة على تطبيع أفكارها. لقد حاول الرئيس يائسا إقامة معارضة ثنائية بين حزبه واليمين المتطرف خلال حملة الانتخابات الأوروبية من خلال جعله خصمه الرئيسي. وقد ساهم هذا في إخفاء الأفكار التقدمية. لقد أرسل رئيس وزرائه غابرييل أتال للتناظر ضد بارديلا وعرض عدة مرات مناظرة لوبان بنفسها.

وفي مؤتمره الصحفي بعد الحل، حثّ ماكرون الناخبين على معارضة "الطرفين المتطرفين"، مما يعني ضمنا أن اليسار الفرنسي لا يقل خطورة عن اليمين المتطرف. إن مساواة أحزاب اليسار، التي تقوم برامجها على العدالة الاجتماعية للجميع، والتي تعارض صراحة العنصرية والتمييز الجنسي ورهاب المثليين، هي في حد ذاتها زائفة وخطيرة.

إن ماكرون هو الذي خلق جوا يتم فيه تطبيع وتعميم أيديولوجية اليمين المتطرف. وتضمن مشروع قانون الهجرة الذي أقرته الحكومة في البرلمان، العام الماضي، الكثير من المطالب المتشددة لليمين المتطرف لدرجة أن لوبان اعتبرته انتصارا.

وعندما عيّن وزيرا جديدا للتعليم في آب/ أغسطس 2023، اختار ماكرون عدم معالجة أوجه عدم المساواة العميقة التي يعاني منها النظام المدرسي الذي يعاني من أزمة، بل اختار الانصياع لمجازات فظة معادية للإسلام، مستهدفا التلميذات المسلمات اللاتي يرتدين العباءات.

ماكرون ليس السياسي الوحيد الذي ساعد في تمهيد الطريق لنجاح اليمين المتطرف في الانتخابات. فقد روّج الرئيس السابق نيكولا ساركوزي، لفكرة اليمين المتطرف المتعلقة بالهجرة باعتبارها تهديدا "للهوية الوطنية" الفرنسية، في حين حاول فرانسوا هولاند تغيير الدستور لتسهيل تجريد الفرنسيين مزدوجي الجنسية المدانين بارتكاب "جرائم ضد الأمة" من الجنسية. 


وخلال الحملة الرئاسية الفرنسية لعام 2022، تحدثت فاليري بيكريس، وهي مرشحة حزب الجمهوريين المحافظ، عن تهديد "الإستبدال العظيم"، وهي نظرية مؤامرة عنصرية تم استخدامها لشيطنة المسلمين باعتبارهم "مستعمري" أوروبا الحديثة. وبدلا من فضح زيفها بشكل صارخ، انتشرت أفكار حزب التجمع الوطني العنصرية عبر الطيف السياسي، مع ما يترتب على ذلك من عواقب وخيمة محتملة على الملايين من الناس.

ولكن إذا كان ماكرون يراهن على يسار منقسم في الانتخابات المفاجئة المبكر، فقد كان مخطئا. لقد وضعت أحزاب اليسار انقساماتها جانبا، واتحدت لإنقاذ فرنسا من التطرف.
مصائرنا لا يمكن أن تعتمد على حسابات مهملة. نحن بحاجة إلى هزيمة اليمين المتطرف الآن، ومن ثم تخليص حياتنا السياسية من آفة أفكاره.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية ماكرون الفرنسيين فرنسا فرنسا الفرنسيين ماكرون المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة حزب الجبهة الوطنیة الیمین المتطرف فی الانتخابات فی البرلمان

إقرأ أيضاً:

فوز أحزاب اليمين في الانتخابات الأوروبية يحدث هزة كبرى في القارة العجوز

عرض برنامج «من مصر»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو خليل، عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، تقريرا تلفزيونيا بعنوان «فوز أحزاب اليمين في الانتخابات الأوروبية يحدث هزة كبرى في القارة العجوز».

في انتخابات أحدثت ما يشبه الزلزال السياسي، سجلت أحزاب اليمين المتطرف صعودا داخل البرلمان الأوروبي وحصلت على المركز الأول في فرنسا وإيطاليا، كما حلت بالمرتبة الثانية في كل من ألمانيا وهولندا.

تداعيات هذا الصعود جعلت الرئيس الفرنسي إيمانوين ماكرون يتجه إلى حل الجمعية الوطنية والدعوة إلى انتخابات مبكرة في 30 يونيو الجاري، بعد فوز اليمين المتطرف بالانتخابات الأوروبية بقيادة جوردان بارديلا متقدما بفارق كبير على حزب الرئيس ماكرون ما مثل ضربة كبيرة لمعسكره.

مخاوف ماكرون من صعود اليمين المتطرف تزداد مع توقعات استطلاعات الرأي العام، بأن يحل «تحالف معا» بقيادة ماكرون ثالثا في الانتخابات التشريعية خلف كل من حزب التجمع الوطني المنتمي إلى تيار اليمين المتطرف بقيادة مارين لوبان وائتلاف الجبهة الشعبية المنتمي إلى اليسار.

وفي ألمانيا، حقق الحزب الاشتراكي الديمقراطي بزعامة المستشار الألماني أولاف شولتس أسوأ نتيجة له في الانتخابات الأوروبية، بينما أصبح حزب البديل من أجل ألمانيا المنتمي إلى تيار اليمين الشعبوي ثاني أقوى حزب في البلاد بعد الاتحاد المسيحي، بل وأصبح أقوى حزب في ولايات ألمانيا الشرقية الخمس.

انتخابات البرلمان الأوروبي أكدت أن تيار اليمين المتطرف بات يستقطب أصوات شرائح واسعة من المجتمعات الأوروبية، قد تمكنه من أن يصبح لاعبا رئيسيا في توجيه كل السياسات الأوروبية مستقبلا، بعد أن ظل على الهامش لسنوات طويلة، فصعود أحزابه القوي كان مدفوعا بمعاناة العديد من الناخبين من أزمة ارتفاع تكلفة المعيشة إلى جانب المخاوف المرتبطة بالهجرة والمناخ، فضلا عن التوترات الجيوسياسية المتزايدة بما في ذلك الحرب في أوكرانيا وغزة.

مقالات مشابهة

  • نقاش حاد في فرنسا محوره الحؤول دون فوز اليمين المتطرف في الانتخابات التشريعية
  • صحيفة أمريكية: فرنسا وأوروبا إلى حفرة سوداء.. هذا ما يحلم به بوتين وشي جين بينغ
  • فوز أحزاب اليمين في الانتخابات الأوروبية يحدث هزة كبرى في القارة العجوز
  • بعد صعود اليمين المتطرف الأوروبي.. ما هي المخاطر الحقيقية للمستثمرين؟
  • ماكرون يحذر من نشوب حرب أهلية في فرنسا
  • ماكرون يحذر من "حرب أهلية" في فرنسا بسبب "متطرفي" اليمين واليسار
  • ماكرون يحذر من “حرب أهلية” في فرنسا
  • ماكرون يحذر من حرب أهلية في فرنسا
  • ماكرون يحذّر من حرب أهلية في فرنسا
  • انطلاق آخر أسبوع من الحملة الانتخابية في فرنسا