بوابة الوفد:
2024-06-27@09:28:17 GMT

سفاحو الجمال

تاريخ النشر: 20th, June 2024 GMT

حالة من عدم التوازن أصابتنى، عندما تجولت فى صفحات السوشيال ميديا انتقل بين «بوست» وآخر يحمل صور مذابح الاشجار بمحافظات ومناطق مختلفة، وفى توقيت متقارب، وتسألت هل هذا توجه فى الدولة؟!، ولكنى عدت وتذكرت أن الدولة أثناء مؤتمر المناخ COP27، أطلقت مبادرة 100 مليون شجرة، وأعلنت فى ذلك التوقيت أن من بين أهدافها:

1- تحديد زراعة 6600 فدان على مستوى الجمهورية تصلح لتكون غابات شجرية، أو حدائق.

2- مضاعفة نصيب الفرد من المساحات الخضراء.

3- الحد من مخاطر الاحتباس الحرارى والتغيرات المناخية.

4- زيادة الرقعة الخضراء ونماء الوعى البيئى والحصول على أكسجين نقى.

معلومة مستخلصة من دراسات علمية: ناتج الأكسجين الصافى للشجرة ما يقرب من 2,5 مول لكل مساحة متر مربع فى اليوم، وشجرة عمرها 10 سنوات تحول ما يقرب من 22.000 جرام من ثانى أكسيد الكربون إلى أكسجين سنويا.

نعود إلى مجازر الأشجار التى انتشرت صورها على مواقع السوشيال ميديا، فهناك «بوست» يحمل صور لاشجار عمرها عشرات ومئات السنوات، بالعجوزة وبطريق قنا الأقصر و الإسماعيلية و حديقة الميرلاند بمصر الجديدة، والمعادى، وطنطا.. ألخ، هل هذه المذابح الشجرية فى توقيت متقارب صدفة؟!، من هو المسئول الذى أمر بهذه المذابح الشجرية؟! وتسبب فى تضاعف تأثير حرارة الجو على المواطن بسبب ما نعلمه و درسناه من فوائد المساحات الخضراء والأشجار فى عملية تلطيف الجو والتمثيل الضوئى وخلافه.

رسالتى إلى المسئولين عن قرار قطع الأشجار الجائر: من وصايا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لجنوده فى الحروب قال «لا تقطعوا شجرة.. وألا تقتلوا امرأة ولا صبيا ولا وليدا ولا شيخا كبيرا ولا مريضا.. الخ»، فكيف لكم أن تخالفوا هذه الوصايا؟!، وكيف تشاركون فى جريمة تدمير الطبيعة واختلال التوازن البيئى؟!

ورسالتى إلى الحكومة: يجب تقديم من اتخذوا قرارات مذابح الأشجار فى كل محافظات الجمهورية، إلى المحاكمة سريعا لأنهم خالفوا أهداف المبادرة الرئاسية 100 مليون شجرة، وبدلا من زيادة الرقعة الخضراء لتحقيق توازن بيئى وزيادة نصيب المواطن من المساحة الخضراء، دمروا الأشجار التى عمرها مئات السنوات، مثلهم فى ذلك كقوم يأجوج ومأجوج الذين يفسدون فى الأرض، ويأكلون الأخضر واليابس.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ياسر إبراهيم رسالة بوسة صفحات السوشيال ميديا الدوله مؤتمر المناخ COP27

إقرأ أيضاً:

محافظ الغربية يُشارك في زراعة 530 شجرة بمركزي طنطا وكفر الزيات

شارك الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، صباح اليوم، عمال مركزي طنطا وكفر الزيات في زراعة ٥٣٠ شجرة للزينة بمداخل القرى والوحدات المحلية وعلى جانب الطرق بمركزي طنطا وكفر الزيات، ضمن فعاليات المبادرة الرئاسية لزراعة 100 مليون شجرة، للحفاظ على البيئة ومواجهة تغيرات المناخ، جاء ذلك بحضور الدكتور محمود عيسى رئيس مركز ومدينة طنطا والأستاذ عادل داود رئيس مركز ومدينة طنطا.

فقام المحافظ والعمال بغرس الاشجار بمدخل قرية نواج بمركز طنطا و على الطريق الزراعي بكفر الزيات، ويواصل عمال الوحدات المحلية جهودهم في زراعة المحاور والطرق الرئيسية و الميادين العامة والفرعية، وعلى جانبي الطرق العامة، ورفع كفاءة الجزر الوسطي علي المحاور الرئيسية وزيادة المسطحات الخضراء وزراعة الأشجار المثمرة، وذلك لتصبح متنفسا طبيعيا للمواطنين.

واشاد رحمي بجهود مركزي طنطا وكفر الزيات في زراعة مداخل القرى والوحدات المحلية فقام اليوم مركز طنطا بزراعة ٢٣٠ شجرة وانشاء ٣ احواض زرع جديده و مركز ومدينة كفر الزيات بزراعة ٣٠٠ شجرة.

وأكد محافظ الغربية أن المحافظة مستمرة في زراعة الأشجار في كافة المراكز والمدن والأحياء، من خلال كافة الجهات، مشيرًا إلى ان مبادرة ١٠٠ مليون شجرة تعتبر فرصة جيدة للتوسع في زراعة المسطحات الخضراء وإضفاء اللمسات الجمالية على الشوارع والميادين، ضمن رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030.

ووجه المحافظ رؤساء المراكز والمدن بمتابعة ماتم زراعته بالمبادرة الرئاسية لزراعة «100 مليون شجرة»، والتأكد من إتخاذ جميع الإجراءات والتدابير اللازمة التي تضمن استدامة الأشجار التي تم زراعتها، والاستفادة منها والمتابعة المستمرة لها والحفاظ عليها ورعايتها، وزراعة جميع محاور الطرق والطرق الرئيسية، والميادين، ومداخل المدن والقرى والجزر الداخلية للطرق، واستكمال تجميل الميادين ورفع كفاءتها على مستوى المحافظة، داعياً المواطنين ومنظمات المجتمع المدني بالمشاركة بزراعة الأشجار في الحدائق والمنازل وزيادة المسطحات الخضراء.

مقالات مشابهة

  • محافظ الغربية يشارك في زراعة 530 شجرة بمركزي طنطا وكفر الزيات
  • محافظ الغربية يُشارك في زراعة 530 شجرة بمركزي طنطا وكفر الزيات
  • رئيس زراعة البرلمان يدعو للتوسع في زراعة الأشجار
  • دسوق تواصل زراعة الأشجار المثمرة والحدائق
  • جهاز شؤون البيئة: الدولة المصرية بكل أجهزتها ضد عملية قطع الأشجار (فيديو)
  • مصر.. غضب في البرلمان من ظاهرة قطع الأشجار
  • «الزراعة» تطلق حملة لزراعة 100 مليون شجرة
  • وزيرة البيئة تناقش توصيات تنفيذ مبادرة 100 مليون شجرة
  • الانتهاء من زراعة 328 ألف شجرة على مستوى كفر الشيخ
  • لأول مرة.. الحكومة ترد على أزمة قطع الأشجار وتوجه اتهاما