أعلنت رومانيا انسحاب الرئيس كلاوس يوهانيس من منافسة شغل منصب أمين عام حلف "الناتو"، وترشيحه رئيس الوزراء الهولندي مارك روته لخلافة ينس ستولتنبرغ في هذا المنصب.
وقال المجلس الأعلى للدفاع الوطني في بيان إن "رئيس رومانيا أبلغ  دول الحلف بسحب ترشيحه لمنصب الأمين العام للمنظمة"، مضيفا أن بوخارست تدعم الآن روته.

وذكر أن "الرئيس كلاوس يوهانيس طلب من أعضاء المجلس إبداء رأيهم في ترشح مارك روته لمنصب الأمين العام لحلف الناتو، وأعلنوا تأييدهم لدعم رومانيا لترشح رئيس الوزراء الهولندي".
ويمهد انسحاب يوهانيس (65 عاما) الطريق أمام روته لخلافة ستولتنبرغ على رأس التحالف الدفاعي في وقت لاحق من هذا العام، بعد أن حصل على دعم أعضاء آخرين.

وتتطلب تسمية أمين عام جديد للناتو إجماعا من جميع أعضاء الحلف البالغ عددهم 32.  

وروته حاليا رئيس وزراء الحكومة المنتهية ولايتها، ومن المقرر أن يترك منصبه في الأسابيع المقبلة بمجرد تشكيل حكومة هولندية جديدة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الأمين العام رئيس الوزراء الهولندي رئيس رومانيا المجلس الاعلي رئيس الوزراء حلف الناتو بوخارست الحكومة جديدة منصب الأمين العام أمين عام وزراء الحكومة شغل كلاوس يوهانيس

إقرأ أيضاً:

مارك روته أميناً عاماً لـ«الناتو»

بروكسل (وكالات) 

أخبار ذات صلة بغداد وواشنطن تبحثان سبل إنهاء مهام التحالف ترقب أميركي وعالمي لمناظرة بايدن وترامب التاريخية

عيّن حلف شمال الأطلسى «الناتو» رئيس الوزراء الهولندي المنتهية ولايته مارك روته ليخلف ينس ستولتنبرج في أكتوبر المقبل في منصب الأمين العام الجديد للحلف. وقال ستولتنبرج مرحباً باختيار روته، إن رئيس الوزراء الهولندي هو «أحد الداعمين الحقيقيين للعلاقات عبر الأطلسي، وهو قائد قوي، وصانع للتوافق». وأضاف:«أتمنى له كل النجاح بينما نواصل تعزيز «الناتو» لمواجهة تحديات اليوم والغد. أعلم أنني سأترك الناتو في أيد أمينة». ومن المقرر أن تنتهي فترة ولاية ستولتنبرج في الأول من أكتوبر المقبل. 
يشار إلى أن روته سرعان ما صار المرشح الأوفر حظاً في منصب الأمين العام المقبل لحلف شمال الأطلسي، بعد أن حصل على دعم مبكر من جانب الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا. وقال روته، وهو سياسي تابع لتيار يمين الوسط، كما أنه رئيس الوزراء صاحب الفترة الأطول في تاريخ هولندا، إن تعيينه يعد «شرفاً كبيراً» له، وذلك في منشور له على منصة «إكس». 
وفي معرض إشادته بقيادة ستولتنبرج، قال روته إنه «ممتن لجميع الحلفاء»، لوضع ثقتهم فيه. وقد تم التعيين لفترة أولية مدتها أربعة أعوام، من جانب «مجلس شمال الأطلسي»، وهو هيئة صنع القرار في التحالف الذي يضم سفراء للناتو. وصار رئيس الوزراء الهولندي أميناً عاماً في وقت يتسم بالتحديات بالنسبة للتحالف الدفاعي الغربي. ويتولى روته وعمره 57 عاماً مهمة القيادة السياسية لحلف شمال الأطلسي، وضمان التوصل إلى توافق للآراء في الحلف بشأن القضايا الصعبة، ولا سيما في أوقات الأزمات.

مقالات مشابهة

  • بولندا تهنئ مارك روته على تعيينه في منصب السكرتير العام الجديد للناتو
  • مارك روته أميناً عاماً لـ«الناتو»
  • مهام صعبة بانتظار الأمين العام الجديد لحلف “الناتو”
  • حلف الأطلسي يعين رئيس الحكومة الهولندية روته أمينا عاما
  • متواضع ويحتفظ بهاتفه القديم.. جوانب خفية من حياة أمين عام الناتو الجديد
  • القاهرة الإخبارية: أمين حلف الناتو مارك روته من أكبر الداعمين لأوكرانيا
  • حلف الناتو يختار رئيس وزراء هولندا أمينا عاما جديدا
  • حلف “الناتو” يعين مارك روته أمينا عاما جديدا
  • حلف شمال الأطلسي يعيّن رئيس الحكومة الهولندية مارك روته أمينًا عامًا
  • حلف الناتو يعين مارك روته أمينا عاما جديدا