يمانيون |

كشفت وكالة أمريكية عن صراع داخل أروقة وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) بشأن استمرار مشاركة أساطيلها البحرية في حماية السفن الصهيونية والسفن المرتبطة بإسرائيل في البحرين الأحمر والعربي، من الهجمات اليمنية.

 

وقالت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية: “هناك صراع بين القادة في البنتاغون، بين الاستجابة لضغوط البحرية لسحب حاملة الطائرات “آيزنهاور” ومجموعتها الضاربة من البحر الأحمر، وبين ضغوط القيادة المركزية لإبقائهم هناك لفترة أطول”.

 

وأضافت: “القادة في البنتاغون يشيرون أيضًا إلى حالة الإرهاق، حيث تقترب  حاملة الطائرات “آيزنهاور” ومجموعتها الضاربة وحوالي 7000 بحار من الشهر التاسع من خوض أعنف معركة بحرية جارية منذ الحرب العالمية الثانية”.

 

وتابعت: “يشعر قادة البنتاغون بالقلق من أنه بدون آيزنهاور، سيحتاجون إلى الاستفادة من المزيد من الطائرات المقاتلة الأمريكية المتمركزة في البلدان العربية، لكن العديد من الدول العربية تتخوف وتضع قيودًا على الطيران والضربات على اليمن”.

 

وقالت وكالة أسوشيتد برس: “يشعر قادة البحرية والبنتاغون بالقلق بشأن البحارة، الذين تمكنوا بالفعل من رؤية الصواريخ التي أطلقها “الحوثيون” عن قرب، وعن كيفية رعايتهم عند عودتهم إلى ديارهم، بما في ذلك تقديم العلاج للإجهاد المحتمل بعد الصدمة”.

 

وأشارت إلى أنه من الممكن أن تلجأ الولايات المتحدة إلى فرنسا أو بريطانيا لإرسال حاملة طائرات إلى البحر الأحمر، حتى لفترة مؤقتة على الأقل، لتحل محل “آيزنهاور”.

 

وأكدت أن المسؤولين الأمريكيين يصرون على أن حماية الممرات البحرية هي جهد متعدد الجنسيات، وأن على الحلفاء يأخذوا دورهم بإرسال حاملة طائرات إلى البحر الأحمر، لمنح الولايات المتحدة مساحة كافية للتنفس.

 

من جانبه قال قائد المجموعة الهجومية لحاملة الطائرات الأمريكية في البحر الأحمر: إن “السفن الحربية تطفو في مياه البحر وتتطلب الكثير من الصيانة، وعندما تتجاوز الخطوط الحمراء، وتتجاوز أنشطة الصيانة المجدولة، يتعين سداد تلك التكاليف”.

 

وأضاف الأدميرال “مارك ميجويز”: “نذكّر وزارة الدفاع باستمرار بأننا سنحتاج إلى أخذ فترة راحة لمحاولة العودة إلى أعمال الصيانة”.

 

وتفرض القوات المسلحة اليمنية منذ بدء معركة طوفان الأقصى والعدوان الصهيوني على قطاع غزة حظرا على السفن المرتبطة بكيان العدو الصهيوني، حيث نفذت مئات العمليات ضد تلك السفن والقطع الحربية الأمريكية والبريطانية ومنها حاملة الطائرات ايزنهاور التي تعرضت لقصف بصواريخ بالستية وبحرية ومجنحة أدت لإصابتها بشكل مباشر.

 

 

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: حاملة الطائرات البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

واشنطن تكشف عن مسارات جديدة للتعامل مع هجمات قوات صنعاء في البحر الأحمر

الجديد برس|

بدأت الولايات المتحدة، يوم الثلاثاء، تنفيذ استراتيجية جديدة في البحر الأحمر، وذلك بعد إنهاء وجودها العسكري هناك على خلفية هجمات قوية استهدفت أسطولها.

تهدف الاستراتيجية الجديدة إلى التغطية الإعلامية للعمليات اليمنية في البحر الأحمر، حيث تركز القيادة المركزية للقوات الأمريكية على تصوير هذه العمليات باعتبارها تهديداً لدول إقليمية ودولية.

في أحدث تحديث لها، ذكرت القيادة الأمريكية أن من وصفتهم بـ”الحوثيين” استهدفوا للمرة الرابعة سفينة ترفع علم ليبيريا وتديرها اليونان في البحر الأحمر. زاعمة بأن السفينة “أم/ڤي ترانز ورلد ناڤيغيتور” كانت متجهة من ماليزيا إلى مصر عندما تعرضت لهجوم بطائرة مسيرة.

ولأول مرة، تقدم القيادة المركزية الأمريكية تفاصيل حول وجهة السفينة المستهدفة وملكية السفينة. رغم أن اليمن سبق وأعلنت على لسان المتحدث العسكري العميد يحيى سريع أن استهداف السفينة كان بسبب انتهاكها لحظر الملاحة إلى الموانئ الإسرائيلية، إلا أن التفاصيل الأمريكية تُعتبر محاولة لجذب أطراف إقليمية ودولية، بينها دول عربية، للانخراط في المعركة في البحر الأحمر. حيث اعقب الإعلان الامريكي اعلان اليونان ارسال فرقاطة جديدة إلى البحر الأحمر.

يأتي الإعلان الأمريكي الأخير كدليل على فرض اليمن واقعاً جديداً في البحر الأحمر، خصوصاً أنه يأتي بعد أيام من تأكيد وزارة الدفاع الأمريكية سحب أسطولها البحري الذي تم نشره في أكتوبر الماضي. ويرى الخبراء أن هذا يعكس تحول القوات الأمريكية من قوة “صد” إلى جهات “رصد”.

يُذكر أن الولايات المتحدة فشلت مرتين في تشكيل تحالف لحماية إسرائيل في البحر الأحمر، الأولى عندما أعلن وزير الدفاع الأمريكي من تل أبيب تدشين “حارس الازدهار”، والثانية في يناير الماضي عندما قررت بلاده تصعيد الوضع عسكرياً بغارات على اليمن.

مقالات مشابهة

  • وكالة صينية: الحوثيون يتحدون الهيمنة الأمريكية في البحر الأحمر
  • وزير النقل يؤكد الحرص على سلامة الكابلات البحرية
  • فاشل .. كوريا الشمالية تطلق صاروخًا باليستيًا باتجاه البحر الشرقي
  • واشنطن: الهجمات الحوثية في البحر الأحمر تسببت في إرتفاع النفقات وتأخير الشحن التجاري
  • واشنطن تكشف عن مسارات جديدة للتعامل مع هجمات قوات صنعاء في البحر الأحمر
  • واشنطن في مأزق قد ينهي سيطرتها على بحار المنطقة
  • ايزنهاور الأمريكية.. وموقع الشبكة السعودي
  • شاهد.. فرار حاملة الطائرات الأمريكية أيزنهاور من البحر الأحمر
  • “البحر الأحمر ليس مكاناً للنزهة”.. الحوثي يدعو طاقم حاملة الطائرات “روزفلت” إلى ممارسة هوايتهم في شواطئ كاليفورنيا
  • “واشنطن بوست”: الولايات المتحدة تفشل في وقف العمليات اليمنية المساندة لغزة