أعلن الجيش الإسرائيلي، الخميس، مقتل قيادي بارز لدى حزب الله، إثر غارة جوية على جنوب لبنان.

وقال الجيش إن عباس إبراهيم حمزة حمادة المعروف باسم "فضل إبراهيم" ضابط العمليات في وحدة حزب الله بمنطقة جويا، قتل في غارة إسرائيلية بطائرة مسيّرة في دير كيفا جنوبي لبنان، في وقت سابق من الخميس.

وذكر الجيش الإسرائيلي أن فضل إبراهيم كان مسؤولا عن العمليات في منطقة جويا القريبة من دير كيفا.

وأضاف أن عباس حمادة كان مسؤولا عن التخطيط وتنفيذ الهجمات ضد إسرائيل أثناء قيادته للقوات البرية لحزب الله في المنطقة.

وأوضح أنه "في الأشهر الأخيرة، ساهم فضل إبراهيم في تعزيز تمركز حزب الله في جنوب لبنان، في حين حاول تحسين القتال البري للحزب".

رد حزب الله

وأعلن حزب الله، الخميس قصف موقع عسكري شمالي إسرائيل بعشرات الصواريخ ردا على مقتل إبراهيم، وغداة توجيه الأمين العام للحزب حسن نصر الله تحذيرات شديدة اللهجة لإسرائيل.

ويتبادل حزب الله وإسرائيل إطلاق النار بشكل شبه يومي، منذ اندلعت الحرب في قطاع غزة في 7 أكتوبر.

لكن المخاوف من حرب شاملة ارتفعت بعد تحذير نصر الله الأربعاء من أن أي مكان في إسرائيل "لن يكون بمنأى" عن صواريخ مقاتليه في حال اندلاع حرب.

وتبنى الحزب في بيان الخميس هجوما "بعشرات صواريخ الكاتيوشا" على ثكنة عسكرية شمالي إسرائيل "ردا على الاغتيال الذي نفذه العدو الإسرائيلي في بلدة ديركيفا".

وأسفر التصعيد عبر الحدود عن مقتل 479 شخصا على الأقل في لبنان، من بينهم 313 مقاتلا على الأقل من حزب الله و93 مدنيا، وفق تعداد لـ"فرانس برس" يستند إلى بيانات الحزب ومصادر رسمية لبنانية.

وفي المقابل، أعلن الجانب الإسرائيلي مقتل 15 عسكريا و11 مدنيا.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات فضل إبراهيم لبنان حزب الله حسن نصر الله إسرائيل إسرائيل حزب الله لبنان فضل إبراهيم لبنان حزب الله حسن نصر الله إسرائيل أخبار إسرائيل حزب الله

إقرأ أيضاً:

عاجل.. ألمانيا وهولندا تطالبان رعاياهما بمغادرة لبنان فورًا

  طالبت ألمانيا وهولندا رعاياهما بمغادرة لبنان على الفور تحسبًا لتفاقم الأوضاع بين حزب الله وإسرائيل، وفق نبأ عاجل أفادت به قناة “القاهرة الإخبارية”.

وكشفت وكالة رويترز بأن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، ومستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، يناقشان الحاجة لتغيير "الواقع الأمني" على الحدود بين لبنان وإسرائيل.

وصرح نائب الأمين العام لـ"حزب الله" اللبناني، نعيم قاسم، اليوم الأربعاء، بأن الفيديو الذي نشره الحزب قبل أسبوع هو "نموذج على قدرة المقاومة على استهداف العمق الإسرائيلي".

وأجرت وكالة مهر للأنباء، اليوم الأربعاء، مقابلة مع نعيم قاسم، أكد من خلالها أن "التصوير الذي حصل من خلال "هدهد" إلَّا نموذجا من نماذج قدرة المقاومة على استهداف العمق الإسرائيلي المحتل فيما لو تجاوز حدوده وجيشه وقادته يفهمون هذه الرسائل بدقة".

وحذر الشيخ نعيم قاسم من أنه "إذا وسّعت إسرائيل الحرب وسّعنا وإذا خاضت حرباً شاملة خضنا الحرب الشاملة من دون تراجع"، مشددا على أنه ما دامت الحرب مستمرة في قطاع غزة، ستكون المساندة مستمرة في لبنان، مشيرا إلى أن "كل التهديدات لن تغيِّر من الواقع شيئاً بالنسبة لنا في لبنان، لأنَّ تصميمنا وقرارنا حاسمان ولأنَّنا لن نخضع للتهديدات بحرب أوسع أو شاملة".

وأكد نائب الأمين العام لـ"حزب الله" اللبناني أن الحزب "مقاومة لها أهدافها وأبرز هدف الآن هو إسقاط الأهداف الإسرائيلية العدوانية وتأمين النصرة والحماية لغزَّة وفلسطين والمقاومة هناك"، موضحا أن "كل الضغط الذي يمارس الآن على حماس والمقاومة لإيقاف الحرب مبني على قاعدة أن تتنازل حماس والمقاومة عن شرط وقف إطلاق النار، وهذا ما لا تقبل به المقاومة الفلسطينية التي صممت أن تستمر إلى النهاية، فإمَّا أن تتوقف الحرب وإمَّا الحرب مفتوحة والمقاومة مستمرة بالنسبة إليهم" على حد قوله.

وأفاد نعيم قاسم بأن "قدرة إسرائيل على فرض وجودها وشروطها لم تعد كما في السابق، بدأت إسرائيل تظهر أضعف مما كانت عليه، ولولا الدعم الأمريكي الواسع وغير العادي في كل المجالات لما صمدت إسرائيل أياماً معدودة".

ويشار إلى أن "حزب الله" اللبناني قد نشر، الثلاثاء الماضي، مشاهد سجلتها طائرات مسيرة تابعة له تظهر فيها مراكز إسرائيلية عسكرية مهمة في عدد من المناطق، في ظل توتر كبير تشهده المنطقة.

 المواقع العسكرية الإسرائيلية

وتبيّن المشاهد مجموعة من المواقع العسكرية الإسرائيلية، التي رصدتها مسيرة تابعة لـ"حزب الله"، ومن بين هذه المواقع مجمع للصناعات العسكرية، وكذلك منصات عدة لـ"القبة الحديدية"، ومخازن للمحركات الصاروخية ومخازن لصواريخ الدفاع الجوي، كما رصدت المسيرة العديد من الأحياء السكنية والمجمعات التجارية.

يأتي ذلك فيما تتواصل المعارك جنوبي لبنان بين "حزب الله" من جهة والجيش الإسرائيلي من جهة أخرى، منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على غزة، في السابع من أكتوبر الماضي، حيث يتبادل كل من "حزب الله" وإسرائيل، القصف عبر الحدود بشكل شبه يومي.

ولا تزال العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة مستمرة، منذ السابع من  أكتوبر 2023، حينما أعلنت حركة حماس، التي تسيطر على القطاع، بدء عملية "طوفان الأقصى"؛ وأطلقت آلاف الصواريخ من غزة على إسرائيل، واقتحمت قواتها بلدات إسرائيلية متاخمة للقطاع، ما تسبب بمقتل نحو 1200 إسرائيلي غالبيتهم من المستوطنين، علاوة على أسر نحو 250 آخرين.

وأسفر الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة، حتى الآن، عن سقوط أكثر من 37 ألف قتيل ونحو 86 ألف جريح، غالبيتهم من الأطفال والنساء، وذلك ممن وصلوا إلى المستشفيات، فيما لا يزال أكثر من 7 آلاف مفقود تحت الأنقاض الناتجة عن القصف المتواصل في أنحاء القطاع.

 

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يبدأ نقل قواته من غزة إلى الحدود مع لبنان
  • عاجل.. ألمانيا وهولندا تطالبان رعاياهما بمغادرة لبنان فورًا
  • أمريكا تدعم الهجوم الإسرائيلي على لبنان
  • اعتقال قيادي بارز في ‘‘الاشتراكي’’ بسبب حديثه عن ‘‘جوازات العمالقة’’ غربي اليمن.. ومناشدة عاجلة لـ‘‘طارق صالح’’
  • حرب غزة.. 4 سيناريوهات لما بعد المعارك العنيفة
  • وسط مخاوف من الحرب في لبنان.. ما هي رسالة واشنطن لحزب الله؟
  • صدام وشيك بين إسرائيل وحزب الله.. شاهد التفاصيل
  • مع تصاعد المواجهات.. واشنطن تسلح إسرائيل وطهران تدعم حزب الله
  • حزب الله: تهديدات إسرائيل "أعطت نتائج عكسية"
  • النيجر تعلن مقتل قيادي بارز في تنظيم داعش الإرهابي