أكد حسام عوض الله، رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، أن المشروعات القومية  في كل أنحاء مصر ستحقق نقلة نوعية لمصر رغم الظروف الاقتصادية، وستثبت الأيام ذلك خلال الفترة المقبلة.

وقال عوض الله، في تصريحات للمحررين البرلمانيين، إن ذكرى افتتاح قناة السويس الجديدة يعتبر عيدا قوميا لكل المصريين لأنه اليوم الذي شهدت فيه البلاد افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة منذ 8 سنوات، وهو أهم وأول المشروعات القومية الكبرى التي شهدتها الدولة المصرية في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث حققت القناة طفرة نوعية من حيث حجم الإيرادات التي تحققها بشكل يومي بالدولار، وهو ما انعكس على الوضع الاقتصادي المصري، بهدف زيادة الدخل القومي المصري من العملة الصعبة وتحقق أكبر نسبة من الازدواجية في قناة السويس وزيادتها لنسبة 50% من طول المجرى الملاحي، وتقليل زمن العبور ليكون 11 ساعة بدلا من 18 ساعة لقافلة الشمال إضافة لزيادة الأعماق مما سمح بمرور أكبر الناقلات والسفن في العالم بالقناة الجديدة.

وأضاف أن قناة السويس الجديدة ساهمت في تعظيم العائد من القناة حيث تم تحقيق أكبر نسبة من الازدواجية لتسيير السفن في الاتجاهين دون توقف في مناطق انتظار داخل القناة، ما يوفر الأموال التزاحم ويقلل من زمن عبور السفن للقناة، وبالتالي زيادة القدرة الاستيعابية لمرور السفن.

وأشار إلى أنه رغم الظروف الاقتصادية العالمية، إلا أنه خلال الفترة المقبلة، من المتوقع زيادة كبيرة في العائد مع  النمو المتوقع لحجم التجارة العالمية في المستقبل وارتباطا بمشروع التنمية بمنطقة قناة السويس.

وأوضح أن القناة الجديدة وتنمية الخدمات اللوجستية وتطوير الموانئ على قناو السويس يساعد على تصنيف القناة كأفضل ممر ملاحي  في العالم  ويقلل من البحث عن قنوات بديلة، ما يزيد من التنافسية  العالمية لقناة السويس كأهم ممر مائي في العالم، وزيادة الطلب على استخدام القناة كممر ملاحي رئيسي عالمي.

وأكد حسام عوض الله أن نشاط القناة يساعد على نمو المنطقة الاقتصادية لقناة السويس والتحول لمركز لوجستي عالمي، ويساعد على تنفيذ  مشروع محور التنمية بمنطقة قناة السويس ودفع عجلة الاقتصاد القومي المصري.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المشروعات القومية مشروع قناة السويس الجديدة الايرادات قناة السویس الجدیدة

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة قناة السويس: نعمل على سرعة دمج الطلاب الجدد بالأنشطة واللقاءات

قال الدكتور ناصر مندور، رئيس جامعة قناة السويس، إن الجامعة حريصة على بداية العام الدراسي الجديد بتنظيم اللقاءات التعريفية للطلاب والطالبات الجدد لمساعدتهم على معرفة برامجها الأكاديمية وللتواصل على نحو أفضل مع مرشديهم الأكاديميين وزملائهم.

وأضاف رئيس جامعة القناة خلال لقاء مع طلاب كلية الزراعة «اللقاءات تساعد على التعرف إلى مختلف مرافق وكليات الجامعة وليطلع الطالب على كل ما يهمه من معلومات قد يحتاجها خلال دراسته، فهناك أمور عديدة لابد أن يطلع الطالب عليها في بداية حياته الجامعية خاصة أنه على أعتاب مرحلة جديدة».

رئيس جامعة القناة: نعمل على سرعة دمج الطلاب 

وقال رئيس جامعة قناة السويس، إن أهداف اللقاءات التعريفية، سرعة اندماج الطالب داخل العملية التعليمية والتعرف على المسؤولين داخل الكلية، حتى لا يأخذ كل طالب فترة كبيرة للتعرف على كليته خاصة إدارات رعاية الشباب.

وأضاف أن الجامعة تنتهج سياسة في تنمية مهارات الطلاب ومحاولة دعمهم، ليس فقط في مجال التعليم والدراسة، ولكن في صقل مواهبهم وقدراتهم، ودعما لرسالة الجامعة في تنمية مهارات الكوادر البشرية الموجودة داخل الجامعة من طالب وعضو هيئة تدريس وإداريين.

الخطة الدراسية بجامعة قناة السويس

وتعقد جامعة قناة السويس اللقاءات التعريفية للطلاب بالكليات خلال الأسبوع الأول والثاني من الدراسة في إطار الخطة التي تتبناها الجامعة لدعم العلاقة بين إدارة الجامعة والطلاب.

وتستهدف اللقاءات تعريف للطلاب بالخطة الدراسية والشعب المتوفرة بالكليات وطريقة التشعيب وطرق التدريس وحساب التقديرات وخطة الإرشاد الأكاديمي وطرق التقدم بالالتماس لإعادة رصد الدرجات، إلى جانب الأنشطة الطلابية والخدمات التي تقدم للطالب والتعرف على منشآت الكلية والإدارات ذات العلاقة بالطلاب.

مقالات مشابهة

  • رئيس «الإصلاح والنهضة»: إطلاق قناة «Q news» خطوة لمواجهة الشائعات دوليا
  • رئيس جامعة قناة السويس: نعمل على سرعة دمج الطلاب الجدد بالأنشطة واللقاءات
  • رئيس الوزراء: قناة السويس تخسر 600 مليون دولار شهريا بسبب أحداث المنطقة
  • نائب رئيس جامعة قناة السويس يشارك في اجتماع الأمانة الفنية لوحدة البريكس
  • عبيدات لـ"صفا": الاحتلال يسعى لإحداث "نقلة نوعية" في تهويد الأقصى
  • عبيدات لـ"صفا": الاحتلال يسعى لإحداث نقلة نوعية في وضع الأقصى
  • خبراء اقتصاد يرحبون بقرار إنشاء لجنة وزارية للمشروعات الناشئة: نقلة نوعية
  • المغرب يبرز مؤهلاته بمعرض “إنوترانس” ببرلين.. وخبير يؤكد أن البراق يشكل نقلة نوعية
  • بجودة HD..تردد قناة العربية الحدث الجديد 2024 عبر جميع الأقمار الصناعية لمتابعة آخر المستجدات حول العالم
  • إنشاء أكبر مركز بيانات بـ450 مليون دولار في منطقة قناة السويس