كفل قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم ١٠ لسنة ٢٠١٨، الذي أقره مجلس النواب، الحق في الإعداد المهني والتدريب للأشخاص المخاطبين بالقانون بما يضمن تمتعهم بكافة الحقوق والمزايا ودمجهم في المجتمع على قدم المساواة مع الآخرين.

 


فقد نصت المادة (١٨) من القانون على أن: مع عدم الإخلال بأحكام قانون الطفل الصادر بالقانون رقم ١٢ لسنة ١٩٩٦،  تلتزم الدولة بتوفير فرص الإعداد المهني والتدريب الوظيفي للأشخاص ذوي الإعاقة وفقًا لاحتياجاتهم، باستخدام التكنولوجيا الحديثة وأساليب الدمج الشامل، لبلوغ أقصي قدر من الاستقلالية، مع ضمان الجودة والسلامة والأمان داخل مؤسسات الإعداد المهني وجميع سبل الإتاحة المكانية والتكنولوجية.

 


وتوفر الوزارة المختصة بالتضامن الاجتماعي من خلال المؤسسات المعنية بالخدمات اللازمة للتأهيل والتدريب والأدوات والمنتجات المساعدة للأشخاص ذوي الإعاقة دون مقابل أو بمقابل رمزي، كما توفر البرامج التدريبية اللازمة والكوادر المتخصصة لذلك.

 


ولا يجوز لهذه المؤسسات ممارسة نشاطها إلا بترخيص من الوزارة المختصة بالتضامن الاجتماعي يحدد معايير تقديم الخدمات بأنواعها والتأهيل المناسب والمراحل العمرية التي يخدمها، ويستثنى من ذلك الهيئات المثيلة التي تنشأ بالقوات المسلحة أو الشرطة.

 

وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون قواعد وإجراءات الحصول على التأهيل والتدريب والأجهزة والوسائل المشار إليها بالفقرة الأولي من هذه المادة.

 


مادة (١٩):

نصت على أن تلتزم مؤسسات التأهيل والتدريب بتسليم شهادة تأهيل معتمدة من الوزارة المختصة بالتضامن الاجتماعي بالمجان للشخص ذي الإعاقة الذي تم تأهيله، وفي حالة عدم توافر أهليته تسلم لولي أمره أو ممثله القانوني أو القائم علي رعايته، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون شكل الشهادة وقواعد وإجراءات الحصول عليها.

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ذوي الإعاقة حقوق الإشخاص ذوي الإعاقة التكنولوجيا الحديثة الإعداد المهنی ذوی الإعاقة

إقرأ أيضاً:

أمير القصيم يرأس اجتماعًا لمناقشة سبل تطوير منظومة التعليم والتدريب بالمنطقة بحضور وزير التعليم

المناطق_واس

رأس صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم ، بمقر الإمارة اليوم, اجتماعًا بحضور معالي وزير التعليم يوسف بن عبدالله البنيان، وعدد من مسؤولي التعليم بالوزارة والمنطقة ؛ لمناقشة سبل تطوير منظومة التعليم والتدريب بالمنطقة.

 

أخبار قد تهمك أمير منطقة القصيم يستقبل وزير التعليم 26 سبتمبر 2024 - 4:18 مساءً إنجاز وطني.. برنامج كفالة يتجاوز 100 مليار ريال لضمان المنشآت الصغيرة والمتوسطة 26 سبتمبر 2024 - 12:00 مساءً

 

وبحث سموه مع البنيان الخطط والبرامج التطويرية لوزارة التعليم في المنطقة ، لافتًا الانتباه إلى أن مثل هذه الاجتماعات تأتي لتذليل جميع الصعاب والوصول إلى تحقيق الأهداف، وتوفير الحلول للتميز على مستوى إدارات التعليم بالمنطقة وتحقيق رؤية المملكة 2030 .

 

 

ونوه أمير القصيم باهتمام بحرص وعناية القيادة الرشيدة بالتعليم في مختلف مجالاته، وبجهود وزارة التعليم التي أسهمت في رفع المستوى التعليمي سواءً للطلاب أو الهيئة التعليمية والإدارية , والوصول لأفضل المخرجات العلمية التي يعود نفعها على الوطن بشكل عام والمنطقة على وجه الخصوص.

 

 

واطلع سموه خلال الاجتماع على عرض مرئي قُدم فيه لمحة عن نطاق وأرقام التعليم والتدريب بالمنطقة، حيث بلغ عدد الطلبة أكثر من 460 ألف طالب وطالبة، وبلغ عدد المعلمين والمعلمات والمدربين والمدربات وأعضاء هيئة التدريس أكثر من 34 ألفًا، وأكثر من 2000 مدرسة وكلية وجامعة.

 

 

كما ناقش الاجتماع مستجدات الأعمال والتوجهات والتحولات في الأولويات الإستراتيجية لمنظومة التعليم والتدريب بالمنطقة ، والأهداف والطموح المأمولة في ذلك الجانب وتحقيق مبادرات رؤية المملكة 2030 ، التي هي أكثر من 56 مبادرة ، مشددًا سموه بأهمية إيجاد بيئة تعليمية محفزة مشجعة للطلاب والطالبات وتحسين وتجويد المنتج التعليمي ، ورفع مستوى الطموح , والمضي قدمًا في تحقيق تقدم في التصنيفات العالمية المتميزة، والعمل المستمر من أجل الحصول على معايير واضحة ومستدامة في الاختبارات الدولية والوطنية , وإبراز دور المعلم في العملية التعليمية وتكريمه حيّال تميزه , بالإضافة إلى الاستفادة من المتخصصين في عدة مجالات في المنطقة وتبادل الخبرات والكوادر بين إدارات التعليم.

مقالات مشابهة

  • وزير الشباب يشهد انطلاق النسخة الثانية من ماراثون يوم الصم العالمي
  • إيمان كريم: ماراثون ذوي الهمم دليل على تكاتف جهات الدولة لدعمهم
  • مايا مرسي تبحث مع وزيرة التنمية القطرية برامج التأهيل المهني والتمكين لذوي الإعاقة
  • تعاون بين مصر وقطر في برامج التأهيل المهني والتمكين الاقتصادي لذوي الإعاقة
  • أمير القصيم يرأس اجتماعًا لمناقشة سبل تطوير منظومة التعليم والتدريب بالمنطقة بحضور وزير التعليم
  • كيف كفل القانون الجديد حقوق واحتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة في الحماية الاجتماعية؟
  • "حسابي مع الإعداد هيكون شديد"..ريهام سعيد تعتذر لجمهورها على استضافة مشاهير التيك توك
  • استعراض إستراتيجية التشغيل للأشخاص ذوي الإعاقة
  • الشارقة.. قانون الإيجار الجديد يضمن الحقوق ويدعم الاستثمار
  • "القبطية الإنجيلية" تنظم ورشة لتعزيز الحقوق الصحية للأشخاص ذوي الإعاقة