زنقة 20 ا الرباط

قال مصطفى بايتاس الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن “التضخم كان في مستويات معينة وقامت الحكومة بمجموعة من الإجراءات لتخفيضه وذلك بشهادة مختلف المؤسسات المتدخلة والمعروفة بإصدار تقاريرها في هذا الشأن.

وأضاف بايتاس في الندوة الصحفية التي أعقبت اجتماع المجلس الحكومي، اليوم الخميس، أن نفقات صندوق المقاصة بلغت 45 مليار درهم سنة 2022، وفي سنة 2023 انخفظت نفقات صندوق المقاصة و(انخفض معها شيئا من التضخم) وبلغت حوالي 27.

4 مليار درهم”، مشيرا إلى أنه في هذه السنة أيضا مازال صندوق المقاصة يقوم بنفس الأدوار.

ومن بين الإجراءات يقول بايتاس، قامت الحكومة بتخفيض رسوم الإستيفاء وتعليق الرسوم الخاصة باسترياد اللحوم الحمراء وقامت بتنزيل مخططات لمواجهة الظرفية المناخية وكلفتها 10 مليار درهم، وفتح اعتمادات إضافية لمرات عديدة، خاصة توجيه مبالغ مهمة للمكتب الوطني للماء والكهرباء للحفاظ على أسعار الاستهلاك” بالإضافة إلى نتائج الحوار الإجتماعي التي أسفرت عن الزيادة في الأجور وإصلاح ملفات طالها الزمن ولم يتم إصلاحها.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: صندوق المقاصة

إقرأ أيضاً:

عدد ليالي المبيت في الفنادق المصنفة تجاوز 15 مليونا بعائدات ناهزت 59 مليار درهم

كشف المرصد الوطني للسياحة،  بأن عدد ليالي المبيت المسجلة بمؤسسات الإيواء السياحي المصنفة على الصعيد الوطني تجاوز 15 مليون ليلة مبيت خلال الأشهر السبعة الأولى من سنة 2024، بزيادة نسبتها 8 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية، محققة بذلك مداخيل ناهزت 59 مليار درهم، بنمو نسبته 3,5 في المائة.

ووفقا لهذا التقرير، حافظت وجهة طنجة على مكانتها كرابع وجهة سياحية على الصعيد الوطني خلال هذه الفترة، بعد مراكش (5,55 مليون ليلة مبيت)، ثم أكادير (3,52 مليون ليلة مبيت) والدار البيضاء (1,18 مليون ليلة مبيت)، فيما حلت فاس في المرتبة الخامسة (509 آلاف ليلة مبيت).

وأعلن المرصد، أن عدد ليالي المبيت السياحية بمؤسسات الإيواء السياحي المصنفة على مستوى عمالة طنجة-أصيلة، ناهز خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري، 860 ألف ليلة مبيت سياحية.

وكشف تقرير للمرصد الوطني للسياحة، بأن عدد ليالي المبيت المسجلة خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري بلغ 860 ألفا و351 ليلة مبيت، أي بتراجع طفيف بنسبة 1 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، التي سجل فيها 864 ألفا و 956 ليلة مبيت.

في المقابل من ذلك، تراجع معدل ملء أسرة الفنادق المصنفة بأربع نقاط مائوية، حيث ناهز العام الجاري 45 في المائة خلال هذه المدة، مقابل 49 في المائة خلال الفترة من يناير إلى متم يوليوز 2023.

وخلال شهر يوليوز فقط، سجلت الفنادق المصنفة على صعيد وجهة طنجة-أصيلة ما مجموعه 201 ألف و 276 ليلة مبيت، ما يعادل نموا بنسبة 15 في المائة مقارنة مع يوليوز 2023، التي سجلت فيه 175 ألفا و 310 ليالي مبيت، فيما بلغ معدل الملء 63 في المائة مقابل 69 في المائة العام الماضي.

 

كلمات دلالية اقتصاد المغرب سياحة فنادق

مقالات مشابهة

  • 53.4 مليار درهم إجمالي أقساط التأمين المكتتبة في الإمارات
  • 30 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية خلال الأسبوع
  • عدد ليالي المبيت في الفنادق المصنفة تجاوز 15 مليونا بعائدات ناهزت 59 مليار درهم
  • المغرب..المديونية العمومية تجاوزت 111 ألف مليار
  • الحكومة ترصد 2.5 مليار درهم لإعادة تأهيل المناطق المتضررة من الفيضانات في الجنوب الشرقي
  • تنفيذا للتعليمات الملكية.. الحكومة تطلق برنامجاً لإعادة تأهيل المناطق المتضررة من الفيضانات بكلفة 2.5 مليار درهم
  • بميزانية 600 مليار سنتيم.. 160 ألف من الأساتذة اقتنوا مساكنهم بدعم من مؤسسة محمد السادس
  • 32 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية
  • 1.5 مليار درهم خطة استثمارية لـ«الدار» لتجديد بمحفظتها الفندقية
  • 35.7 مليار درهم أقساط التأمين المكتتبة في الإمارات خلال 6 شهور