رفع عدد من ضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة والزيارة، التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء - حفظهما الله - بمناسبة نجاح موسم حج هذا العام 1445هـ وتأدية المناسك بيسر وطمأنينة.


googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); }); جاء ذلك عقب مغادرتهم مكة المكرمة ووصولهم للمدينة المنورة، بعد أدائهم مناسك الحج وسط منظومة من الخدمات المتكاملة.
أخبار متعلقة فسح 2.5 مليون رأس ماشية وفحص 63 ألف عينة في موسم الحجرئاسة الشؤون الدينية تفعل المرحلة الثانية من مبادرة "بالتي هي أحسن"وأكد الإمام الأكبر في جزر المالديف برتبة وزير الشيخ محمد لطيف: "أن النجاحات التي تحققت في حج هذا العام هي امتداد لنجاحات سابقة جسدتها قيادة المملكة.
وأضافوا: إذ جعلت من أولوياتها خدمة ضيوف الحرمين الشريفين وقاصديهما من الحجاج والمعتمرين والزوار، وتهيئة كل السبل لتحقيق هذه الغاية النبيلة حتى يؤدي ضيوف الرحمن المناسك في جو إيماني وأمن وأمان".
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } ضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين للحج يهنئون القيادة بمناسبة نجاح موسم الحج - واس ضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفينفيما أعرب مدير معاهد دار النجاح بإندونيسيا الدكتور صفوان منير، عن شكره وامتنانه لخادم الحرمين الشريفين -حفظه الله-, على استضافتهم ضمن البرنامج للحج هذا العام.
وأكد أن البرنامج يحظى بتقدير جميع المسلمين في شتى بقاع الأرض ويجتمعون بضيافة المملكة ويتشاورون فيما يخدم الإسلام والمسلمين، وأن هذا البرنامج يحقق رسالة المملكة السامية في نشر الوسطية والاعتدال في العالم.
وثمّن جهود وزارة الشؤون الإسلامية في تنفيذ هذا البرنامج الإسلامي بصورة متميزة سواء في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة أو المدينة المنورة وتقديمها كل سبل الراحة للمستضافين حتى يتفرغوا للعبادة، وهذا ما تحقق ولله الحمد والفضل وكل ذلك يعود بعد الله عز وجل لقيادة المملكة التي أتاحت الفرصة لنا لأداء الحج وزيارة الحرمين الشريفين، سائلاً الله أن يجزيهم خير الجزاء.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } ضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين للحج يهنئون القيادة بمناسبة نجاح موسم الحج - واس حفظ أمن الحج والحجاجوأشاد رجل الأعمال الحاج صفوان أحمد من أستراليا، بجهود رجال الأمن في انسيابية الحج ما كان له بالغ الأثر في تسهيل التنقلات بالمشاعر المقدسة، دون تأخير أو حصول أي ازدحام في المشاعر، وكذلك حفظ أمن الحج والحجاج مما أدى إلى حج آمن مليء بالأجواء الإيمانية، داعيًا الله أن يحفظ للمملكة قيادتها وشعبها وأمنها واستقرارها وأن يزيدها رفعة وتقدمًا وازدهاراً.
يذكر أن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة والزيارة، تنفذه وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، وقد استضاف في موسم حج هذا العام 3322 حاجاً وحاجة من 88 دولة من دول العالم على نفقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس المدينة المنورة ضيوف برنامج خادم الحرمين قيادة المملكة سمو ولي العهد خادم الحرمين الشريفين ضیوف برنامج خادم الحرمین الشریفین خادم الحرمین الشریفین للحج حج هذا العام

إقرأ أيضاً:

كيفية إحرام من ذهب إلى مكة ثم نوى العمرة .. اعرف التصرف الشرعي

ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول (ما حكم الإحرام لمن سافر إلى مكة ثم نوى أداء العمرة؟ فقد سافرت إلى مكة المكرمة لزيارة ابنتي، فدخلتها غير محرم؛ ثم بدا لي طالما أنني موجود في هذه الرحاب الطيبة، الذهاب غدًا لأداء العمرة، مع العلم أنني حين دخلتها لم أكن أقصد أداء العمرة،  وإنما قصدت زيارة ابنتي، فهل دخولي إليها على هذه الحال يوجب علي دم؟ وهل يجوز لي الإحرام بالعمرة منها؟ أم أرجع إلى ميقات بلدي؟

كيفية الإحرام

وقالت دار الإفتاء في إجابتها عن السؤال، إنه يجوز لمن قام بالسفر إلى مكة المكرمة لزيارة أقاربه، وقد دخل مكة دون إحرام -أن يحرم من ميقات أهل مكة كواحد منهم، فيخرج إلى التنعيم فيحرم بالعمرة منه، ولا يتكلف الذهاب إلى ميقات أهل بلده، ولا دم عليه في ذلك.

بث مباشر.. نقل شعائر صلاة جمعة النصف من شعبان من الحرمين الشريفينإمام وخطيب الحرم المكي: حفظ الله مصر والسعودية وأهلها

وأوضحت دار الإفتاء أن الإحرام هو الدخول في الحجِّ أو العمرة أو فيهما معًا بنيةٍ، وسُمي بذلك؛ لاقتضائه دخول الحرم، أو لاقتضائه تحريم لُبس المخيط والطيب وغيرهما من محرمات الإحرام.

وذكرت دار الإفتاء أن الإحرام بالحَجِّ والعمرةِ له مواقيت زمانية ومواقيت مكانية، أمَّا الميقات الزماني: فهو الوقت الذي قدَّره الشارع للإحرام بالحج وهو شوال وذو القعدة وعشر ليال من ذي الحجة، وتُسمَّى أشهر الحج، وهذا متفقٌ عليه، قال تعالى: ﴿الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ﴾ [البقرة: 197]، ووقت الإحرام بالعمرة جميع السَّنَة.

المواقيت المكانية للإحرام

وأما المواقيت المكانية للحج: هي: أمكنةٌ أوجب الشارعُ على كلِّ من يأتي واحدًا منها، يؤمُّ بيتَ الله، ناويًا نسكًا، أن يُحرم منها ولا يتجاوزها، وهي مرتبطة بالجهة التي يَقْدَم منها الناسك إلى البيت الحرام، بحيث يُحرِمُ منها أو من الجهة التي تحاذيها حالَ قدومِهِ إلى الحرم وإن لم يكن من أهلها، فعن ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا، قال: "وَقَّت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لأهل المدينة ذا الحُلَيْفَة، ولأهل الشام الجُحْفَة، ولأهل نجد قَرْنَ المنازل، ولأهل اليمن يَلَمْلَمَ، فَهُنَّ لَهُنَّ، ولمن أتى عليهن من غير أهلهن لمن كان يريد الحج والعمرة، فمن كان دونهن، فَمُهَلُّهُ من أهله، وكذاك حتى أهل مكة يُهِلُّونَ منها" أخرجه البخاري في "الصحيح".

وتابعت: فـ"ذو الحُلَيفة" ميقات أهل المدينة، ويُعرف حاليًّا بـ"أبيار علي"، و"الجُحْفَة" ميقات أهل الشام ومصر، وأهل تبوك كذلك، ويُعرف حاليًّا بـ"رابغ"، و"قَرْنُ المنازلِ" ميقات أهل نجد والطائف، ويعرف حاليًّا بـ"السيل الكبير"، و"يَلَمْلَم"، وهو ميقات أهل اليمن، ويُعرف حاليًّا بـ"السَّعْدية".

أمَّا ميقات حج أهل مكة: فمكةُ، وفي العمرة: أدنى الحِلِّ، ومن كان بين مكة وبين ميقات، فميقاته موضعه، كما أفاده الإمام النووي في "شرح صحيح مسلم" (8/ 81، ط. دار إحياء التراث العربي)، والشيخ حسن المشَّاط المالكي في "إسعاف أهل الإسلام بوظائف الحج إلى بيت الله الحرام" (ص: 35-36، ط. مطابع البنوي جدة).

وقد نَصَّ جمهور الفقهاء على مشروعية الإحرام لمن جاوز ميقاته إلى ميقات آخر، وأنه بذلك صار من أهل الميقات الثاني؛ إذ المقصود حصول الإحرام من أيِّ ميقات كان، دون اختصاصٍ أو تقييدٍ، ومن غير نظرٍ إلى وطنِ النَّاسك أو انتسابه إلى بعض الأقطار.

وقد ذهب جمهور الفقهاء من الحنفية والمالكية والشافعية في وجه والحنابلة إلى وجوب الإحرام من الميقات بأحد النسكين (الحج أو العمرة) لكل مكلف قصد مكة للزيارة وغيرها ولم يكن من المترددين عليها كعمال وسعاة وغيرهما، بينما ذهب الشافعية في الأصح إلى عدم وجوب الإحرام حينئذ، واختلفوا في وجوب الدم إذا دخلها دون إحرام، فأوجبه بعضهم، ولم يوجبه البعض الآخر وهو المختار للفتوى.

مقالات مشابهة

  • 10 محاور استراتيجية ومليون مطبوع توعوي بخطة تشغيل الحرمين في رمضان
  • وزير الشؤون الدينية والأوقاف: الأوقاف السودانية في المملكة تواجه تحديات ونسعى لتفعيلها لخدمة الحجاج والمعتمرين
  • مواقيت الإحرام الزمانية والمكانية للحج أو العمرة.. تعرف عليها
  • كيفية إحرام من ذهب إلى مكة ثم نوى العمرة .. اعرف التصرف الشرعي
  • خادم الحرمين الشريفين يهنئ رئيس جمهورية صربيا بذكرى اليوم الوطني لبلاده
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يسلّم 100 طن من التمور هدية المملكة لجمهورية إندونيسيا
  • “اغاثي الملك سلمان” يسلّم 100 طن من التمور هدية المملكة لإندونيسيا
  • بث مباشر.. نقل شعائر صلاة جمعة النصف من شعبان من الحرمين الشريفين
  • «الغرف السياحية»: استمرار معاينة الشركات لمساكن الحجاج في منى وعرفات
  • استمر يا ريس كلنا وراك.. مصطفى بكرى: مصر قيادة وجيش وشعب يواجهون مخطط التهجير