رفع عدد من ضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة والزيارة، التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء - حفظهما الله - بمناسبة نجاح موسم حج هذا العام 1445هـ وتأدية المناسك بيسر وطمأنينة.


googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); }); جاء ذلك عقب مغادرتهم مكة المكرمة ووصولهم للمدينة المنورة، بعد أدائهم مناسك الحج وسط منظومة من الخدمات المتكاملة.
أخبار متعلقة فسح 2.5 مليون رأس ماشية وفحص 63 ألف عينة في موسم الحجرئاسة الشؤون الدينية تفعل المرحلة الثانية من مبادرة "بالتي هي أحسن"وأكد الإمام الأكبر في جزر المالديف برتبة وزير الشيخ محمد لطيف: "أن النجاحات التي تحققت في حج هذا العام هي امتداد لنجاحات سابقة جسدتها قيادة المملكة.
وأضافوا: إذ جعلت من أولوياتها خدمة ضيوف الحرمين الشريفين وقاصديهما من الحجاج والمعتمرين والزوار، وتهيئة كل السبل لتحقيق هذه الغاية النبيلة حتى يؤدي ضيوف الرحمن المناسك في جو إيماني وأمن وأمان".
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } ضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين للحج يهنئون القيادة بمناسبة نجاح موسم الحج - واس ضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفينفيما أعرب مدير معاهد دار النجاح بإندونيسيا الدكتور صفوان منير، عن شكره وامتنانه لخادم الحرمين الشريفين -حفظه الله-, على استضافتهم ضمن البرنامج للحج هذا العام.
وأكد أن البرنامج يحظى بتقدير جميع المسلمين في شتى بقاع الأرض ويجتمعون بضيافة المملكة ويتشاورون فيما يخدم الإسلام والمسلمين، وأن هذا البرنامج يحقق رسالة المملكة السامية في نشر الوسطية والاعتدال في العالم.
وثمّن جهود وزارة الشؤون الإسلامية في تنفيذ هذا البرنامج الإسلامي بصورة متميزة سواء في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة أو المدينة المنورة وتقديمها كل سبل الراحة للمستضافين حتى يتفرغوا للعبادة، وهذا ما تحقق ولله الحمد والفضل وكل ذلك يعود بعد الله عز وجل لقيادة المملكة التي أتاحت الفرصة لنا لأداء الحج وزيارة الحرمين الشريفين، سائلاً الله أن يجزيهم خير الجزاء.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } ضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين للحج يهنئون القيادة بمناسبة نجاح موسم الحج - واس حفظ أمن الحج والحجاجوأشاد رجل الأعمال الحاج صفوان أحمد من أستراليا، بجهود رجال الأمن في انسيابية الحج ما كان له بالغ الأثر في تسهيل التنقلات بالمشاعر المقدسة، دون تأخير أو حصول أي ازدحام في المشاعر، وكذلك حفظ أمن الحج والحجاج مما أدى إلى حج آمن مليء بالأجواء الإيمانية، داعيًا الله أن يحفظ للمملكة قيادتها وشعبها وأمنها واستقرارها وأن يزيدها رفعة وتقدمًا وازدهاراً.
يذكر أن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة والزيارة، تنفذه وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، وقد استضاف في موسم حج هذا العام 3322 حاجاً وحاجة من 88 دولة من دول العالم على نفقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس المدينة المنورة ضيوف برنامج خادم الحرمين قيادة المملكة سمو ولي العهد خادم الحرمين الشريفين ضیوف برنامج خادم الحرمین الشریفین خادم الحرمین الشریفین للحج حج هذا العام

إقرأ أيضاً:

«الرعاية الصحية لاتستثني أحدًا».. خدمات المملكة توفر الحماية لحجاج بيت الله

رعاية شاملة تقدمها مؤسسات المملكة العربية السعودية لحجاج بيت الله الحرام، كل عام، لمساعدتهم على أداء مناسك الحج بسهولة ويسر وبما يعينهم في رحلتهم الإيمانية، وشهد موسم الحج 1445، استمرار لهذه الخدمات التي تضمنت حوالي 1.3 مليون خدمة وقائية قدمتها وزارة الصحة منذ وصول ضيوف الرحمن إلى الأراضي المقدسة وطوال فترة إقامتهم.

وشملت الخدمات الصحية التي قدمتها المملكة الرعاية الطبية منذ الوصول، خدمات الكشف المبكر واللقاحات، وكان ذلك بتكاتف جهود المنظومة الصحية وقوات أمن الحج، وهو ما أدى لأن تظل الحالة الصحية للحجاج مطمئنة، برغم حرارة الطقس وارتفاع درجات الحرارة في المشاعر المقدسة، فتم التعامل مع حالات الإجهاد الحراري بجانب الحد منها من خلال التوعية وتقديم الإسعافات الأولية.

وقدمت المنظومة الصحية أكثر من 6500 سرير مجهزة في المشاعر المقدسة، وكذلك غرف إجهاد حراري، كما وفّرت تقنيات تتيح إنقاذ المصابين بسرعة وكفاءة عالية.

وشهد موسم الحج 1445، انتظام الحالة الصحية لجميع الحجاج من شتى بقاع الأرض وحمايتهم من أي أوبئة أو أمراض متفشية، بسبب اختلاف الأجناس، فلم يسجل هذا الموسم أي تفشيات لأمراض أو أوبئة.

وقدمت أوجه الرعاية لجميع الحجاج، فبرغم مخالفة بعض الحجاج للقواعد المنظمة للحج وأداء المناسك بغير تصريح، حصلوا على الرعاية اللازمة، حيث قدّمت منظومة الصحة أكثر من 465 ألف خدمة علاجية تخصصية، كان نصيب غير المصرح لهم بالحج منها 141 ألف خدمة منها، هذا بخلاف إجراء عمليات القلب المفتوح، والقسطرة القلبية، وغسيل الكلى، والخدمات الإسعافية التي تجاوزت 30 ألف خدمة، منها 95 عملية نقل إسعافي جوي.

فيما تواجدت المستشفيات الميدانية، والعيادات المتنقلة، والفرق الإسعافية، في مناطق المشاعر المقدسة وتعاملت مع الحالات الطارئة طوال فترة أداء المناسك، وكانت مجهزة بجميع الأدوات اللازمة لتقديم الإسعافات الأولية والتعامل مع الحالات البسيطة والمتوسطة.

وساهمت هذه الاستعدادات في ضمان تقديم خدمات طبية عالية الجودة للحجاج طوال رحلة المناسك، في عرفات ومنى ومزدلفة وكذلك المنطقة المركزية للمسجد الحرام، وهو ما عمل على تقديم الدعم الطبي اللازم في كل مرحلة من مراحل مناسك الحج وحتى بعد انتهاء المناسك.

مقالات مشابهة

  • حج عام «1445هـ» نجاح وريادة
  • سفير خادم الحرمين يسلم أوراق اعتماده لوزير الخارجية المصري
  • سفير المملكة لدي مصر يسلم أوراق اعتماده لوزير الخارجية المصري .. صور
  • “الشؤون الإسلامية” توزع 60 ألف نسخة من هدية خادم الحرمين الشريفين في منافذ الحجاج بالمدينة المنورة خلال يومين
  • من 88 دولة.. اكتمال مغادرة ضيوف برنامج خادم الحرمين للحج
  • نايف الحربى: قادة المملكة لا يدّخرون جهدًا في خدمة الحرمين الشريفين وضيوف الرحمن حجاجًا ومعتمرين
  • اكتمال مغادرة ضيوف برنامج خادم الحرمين للحج بعد أداء المناسك وزيارة المسجد النبوي
  • اكتمال مغادرة ضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين للحج
  • رئيس أوزبكستان يشكر المملكة على خدمة ضيوف الرحمن
  • «الرعاية الصحية لاتستثني أحدًا».. خدمات المملكة توفر الحماية لحجاج بيت الله