الاقتصاد نيوز - متابعة

قال وزير المالية التركي، محمد شيمشك، الخميس، إن التضخم يوشك على الانحسار بشكل كبير، متوقعا تباطؤ التضخم إلى نحو 15 بالمئة العام المقبل بما يساهم في جذب مزيد من الاستثمارات الدولية.

وقال شيمشك خلال حدث في لندن نظمه مركز تشاتام هاوس للأبحاث "يُحتمل أن يصل التضخم... إلى ما يقل قليلا عن 40 بالمئة أو يزيد قليلا على 30 بالمئة في وقت لاحق من هذا العام، وأن يصل العام المقبل إلى قرابة 15 بالمئة قبل أن يتراجع إلى أقل من 10 بالمئة".

وأضاف "بدأت السوق تعتقد أن البرنامج الذي وضعناه يمكن أن يمكّننا من السيطرة على التضخموخفضه".

وبلغ معدل تضخم أسعار المستهلكين على أساس سنوي في تركيا 75.45 بالمئة في مايو، لكن تغييرات شاملة في السياسات الاقتصادية التي كانت مثيرة للخلافات في السابق جرت خلال العام الماضي خلال تولي شيمشك المنصب بثت الأمل في إمكانية ترويض الزيادات المتواصلة في الأسعار في نهاية المطاف.

وقال شيمشك "سيقترب عجز (الحساب الجاري) على الأرجح من اثنين بالمئة إلى 2.5 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي مقارنة مع ستة بالمئة العام الماضي. والعجز المالي تحت السيطرة".

وقال إن المستثمرين الدوليين سيبدأون في الاهتمام على المدى الطويل بتركيا بعد أن بدأوا بالفعل في العودة إلى أسواق السندات قصيرة الأجل في الدولة.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

مؤشر التضخم المفضل لدى الفيدرالي يتباطأ إلى 2.2% في أغسطس

كشفت بيانات وزارة التجارة الأميركية، الجمعة، أن معدل التضخم في الولايات المتحدة اقترب من هدف بنك الاحتياطي الفيدرالي في أغسطس، مما يمهد الطريق لخفض أسعار الفائدة في المستقبل.

وتباطأ مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي، وهو مقياس يركز عليه بنك الاحتياطي الفيدرالي لقياس تكلفة السلع والخدمات في الاقتصاد الأميركي، إلى 0.1 بالمئة على أساس شهري في أغسطس، بأقل من التوقعات البالغة 0.2 بالمئة.

وعلى أساس سنوي، فقد تباطأ مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي السنوي إلى 2.2 بالمئة، بانخفاض من 2.5 بالمئة في يوليو، وبأكثر من التوقعات البالغة 2.3 بالمئة.

وباستثناء الغذاء والطاقة، تباطأ مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي بنسبة 0.1 بالمئة في أغسطس، مقابل 0.2 بالمئة في يوليو.

إلا أنه ارتفع أعلى بنسبة 2.7 بالمئة على أساس سنوي، بما يتماشى من التوقعات.

ارتفع الدخل الشخصي في أميركا بنسبة 0.2 بالمئة على أساس شهري، في حين ارتفع الإنفاق بنسبة 0.2 بالمئة.

وكانت التقديرات تشير إلى زيادات بنسبة 0.4 بالمئة و0.3 بالمئة على التوالي.

مقالات مشابهة

  • وول ستريت تفتح على ارتفاع بعد بيانات تضخم مواتية
  • مؤشر التضخم المفضل لدى الفيدرالي يتباطأ إلى 2.2% في أغسطس
  • صادرات تركيا في أغسطس تتجاوز 22 مليار دولار
  • المركزي التركي يتوقع تباطؤ التضخم في أيلول
  • المركزي التركي يتوقع تباطؤ التضخم في سبتمبر
  • المركزي التونسي يبقي سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير عند 8%
  • تركيا تستبعد فرض ضريبة على أرباح الأسهم والعملات المشفرة
  • 3.2% توقعات نمو الاقتصاد العالمي خلال 2024
  • شيمشك: التضخم في تركيا سينخفض لأقل من 20%
  • وزير المالية التركي يؤكد انخفاض التضخم إلى أقل من 20 بالمئة في هذا الموعد