في خضم ضمان صحة وسلامة الحجاج خلال موسم حج 1445 هـ، أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة عن فسح أكثر من 2,5 مليون رأس ماشية وفحصت أكثر من 63 ألف عينة في مختبراتها.
وأكد المهندس ماجد الخليف، مدير عام فرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة، أن هذا الإنجاز تحقق بفضل الله ثم بفضل الدعم السخي والمتابعة المستمرة من القيادة الرشيدة، وتوجيهات وزير البيئة والمياه والزراعة، وسعي الوزارة الدؤوب لتوفير خدمات عالية الجودة لضيوف الرحمن، مؤكدًا أن الوزارة ستواصل جهودها لتطوير خدماتها وتحسين أدائها في المواسم المقبلة.

فحص الماشية للتأكد من سلامتهاوأوضح الخليف أن فرق الوزارة عملت على مدار الساعة في مختلف منافذ العاصمة المقدسة، وفحصت الماشية للتأكد من سلامتها وخلوها من الأمراض، حرصًا على صحة الحجاج والمستهلكين.
أخبار متعلقة رئاسة الشؤون الدينية تفعل المرحلة الثانية من مبادرة "بالتي هي أحسن"بدء توزيع هدية خادم الحرمين الشريفين على الحجاج المغادرين عبر منفذ حالة عماروقال إن منظومة الوزارة خلال موسم الحج لهذا العام فسحت حوالي 2,554.455 من الماشية الواردة للمملكة عن طريق ميناء جدة الإسلامي، موضحًا أن المختبرات فحصت أكثر من 63,274 ألف عينة في موسم الحج، وتم فسح «1,389.582» رأس ماشية في العاصمة المقدسة عبر 7 نقاط فرز.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } فسح 2.5 مليون رأس ماشية وفحص 63 ألف عينة في موسم الحج - اليوم
وأعلنت الوزارة أن مسالخها الخمسة بالعاصمة المقدسة استقبلت «223,134» ذبيحة.جودة الخدمات المقدمةوأشار تقرير موسم الحج لفرع الوزارة أن عدد اللجان لأدوار الرقابة والامتثال بلغ 12 لجنه للتأكد من امتثال المنشآت التجارية والتزامها بالاشتراطات الصحية والفنية، بما يضمن جودة الخدمات المقدمة للمستفيدين، وان الفرق الفنية قامت ب «13,646» جولة رقابية.
وأسفرت عن توجيه «518» مخالفة، وتسجيل «110» بلاغ، كما شهدت الجولات الرقابية إتلافاً كليّاً لـ «320» رأساً من الماشية غير الصالحة للاستهلاك الآدمي، بالإضافة إلى «7,368» إتلافاً جزئياً، وكشف التقرير أن عدد المذبوحات المسلمة للجمعيات هو «16,306»، وعدد جمعيات حفظ النعمة المستفيدة هو «23» جمعية.
وأوضح ”الخليف“ أن التخطيط المسبق والتعاون وتكامل الجهود والتنسيق بين جميع الجهات، أسهم في تحقيق إنجازات ملموسة لخدمة 1,833.164حاج، مشيدًا بنجاح الخطط التشغيلية لموسم حج 1445 هـ، التي تأتي امتثالًا لتوجيهات القيادة الرشيدة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: جدة موسم الحج رأس ماشية حج 1445 السعودية أخبار السعودية ألف عینة فی رأس ماشیة موسم الحج

إقرأ أيضاً:

القبض على المئات من المتسببين في وفاة الحجاج المصريين بالسعودية

ذكرت وسائل الإعلام المصرية أنه تم القبض على 450 سمسارا من المتسببين في وفيات حجاج الزيارة المصريين، حيث سيتم القبض على باقي السماسرة تباعا عند وصولهم للمطارات.

وقالت المصادر لموقع "القاهرة 24"، إن هناك قائمة كاملة بـ أسماء سماسرة الحج والموجودين خارج البلاد حاليا، ويتم القبض عليهم تباعًا عند وصولهم المطارات المصرية.

وتابعت: تم تحديد السماسرة من الباركود الموجود مع الحجاج، لأن الباركود به تفاصيل الكيان المستخرج منه.

وفي ذات السياق، كشف أحد أصحاب شركات السياحة، عن التخطيط لاجتماع عاجل خلال هذا الأسبوع مع غرفة شركات السياحة، وذلك لمناقشة ما حدث خلال موسم الحج.

وأضاف أحد أصحاب شركات السياحة أنه من المتوقع أن يحضر الاجتماع أكثر من 50 شركة سياحة من الشركات المشاركة في موسم الحج المنتهي، حرصا على سمعة الشركات السياحية المعتمدة من وزارة السياحة والآثار.

وأشار إلى أنه من المتوقع خلال الفترة المقبلة، السيطرة على أكثر من 35 ألف مكتب سياحي منها ما شارك في موسم الحج الماضي، مضيفا: سيتم غلق ومحاسبة المخالف منها بشكل فوري.

 

مقالات مشابهة

  • رؤساء البعثات: خدمات المملكة مشرفة وحققت اليسر والطمأنينة لكل الحجاج
  • الرياض.. المسالخ تستقبل 303 آلاف ذبيحة خلال موسم الأضاحي
  • عضو لجنة "الحج": إنشاء بوابة العمرة جاء نتيجة انتشار ظاهرة تأشيرات المهرجانات
  • القبض على المئات من المتسببين في وفاة الحجاج بالسعودية
  • القبض على المئات من المتسببين في وفاة الحجاج المصريين بالسعودية
  • اقتراح برلماني لمنح تعويضات لأسر الحجاج المتوفين
  • بغداد: لا وفيات بين الحجاج العراقيين خلال موسم الحج
  • «الرعاية الصحية لاتستثني أحدًا».. خدمات المملكة توفر الحماية لحجاج بيت الله
  • مصر.. القبض على مئات السماسرة ممن تسببوا بوفاة الحجاج بالسعودية
  • مصر.. القبض على المئات من المتسببين في وفاة الحجاج بالسعودية