ألغت سينما "الأمير تشارلز" في بريطانيا عرض فيلم "السيناريست الأخير" (The Last Screenwriter) الذي كتب بواسطة الذكاء الاصطناعي، بعد تلقيها انتقادات واسعة من الجمهور.

وأوضحت السينما -في بيان رسمي نشرته عبر منصتي إكس وإنستغرام- أنها اتخذت هذا القرار بعد تلقيها تعليقات، خلال 24 ساعة من إعلانها عن العرض، تشير إلى قلق شديد لدى الجمهور من استخدام الذكاء الاصطناعي في كتابة الأفلام.

pic.twitter.com/jASebzE0Tj

— Prince Charles Cinema (@ThePCCLondon) June 18, 2024

 

ووفقا لمصادر بريطانية، أبلغت السينما المخرج بيتر لويزي بإلغاء العرض الذي كان مقررا مساء الأحد الماضي بعد تلقيها أكثر من 200 شكوى بشأن هذه الفعالية.

فيلم "السيناريست الأخير" يتناول قصة "جاك"، وهو كاتب سيناريو مشهور يجد نفسه في صراع داخلي بعد أن تفوق عليه الذكاء الاصطناعي في مجال كتابة السيناريو. الفيلم يعد أول فيلم كتبه الذكاء الاصطناعي بالكامل، مما أثار جدلا واسعا حول تأثير التكنولوجيا على الفنون والإبداع البشري.

أثارت فكرة استخدام الذكاء الاصطناعي في كتابة الأفلام ردود فعل غاضبة عبر منصات التواصل الاجتماعي، حيث هاجم عديد فكرة استبدال الآلات بالبشر في العمليات الإبداعية.

من ناحيته، كتب صانع المحتوى كريت بيك -عبر منصة إكس- أن الفيلم يفتقر إلى الجودة في الكتابة، في حين أشادت الكاتبة فير ريدلي بقرار السينما.

What I find so fascinating about this The Last Screenwriter AI bullshit is that it is a genuinely intriguing and plentiful in potential premise… If it were written by a human who was experiencing those fears, that is.

AI writing this literally undermines its potential impact. pic.twitter.com/52DLEhWj4J

— Krit (@KritPick) June 17, 2024

Good call from the Prince Charles. It's good to see elements of the book community take a firm stand against AI; it's good to see it here in the movie industry. https://t.co/d1rEFczNez

— Vee Ridley (@vridleywrites) June 18, 2024

في المقابل، عبّر المخرج جون طومسون عن استيائه من الإلغاء، معتبرا إياه نوعا من الرقابة التي تضر بمستقبل صناعة الأفلام.

This looks pretty short-sighted of you. Without discussion, we are nothing. If no one has seen the work, it's ridiculous to dismiss it. That is the worst form of censorship. By not having a debate, you have committed the worst crime against the future of filmmaking and cinema.… https://t.co/L0IUtVGf3c

— Jon Thompson (@JohnnyFocal) June 18, 2024

 

ومن جهته، أشار محرر الفن جوناثان سلومان إلى أن هذا هو الفيلم الثاني فقط الذي ترفض سينما "الأمير تشارلز" عرضه بعد فيلم مع كيفن سبيسي، معتبرا أن الذكاء الاصطناعي وكيفن سبيسي هما أكبر تهديدين للمبدعين الشباب اليوم.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

جامعة السلطان قابوس والذكاء الاصطناعي

كشفت الخطوة المهمة التي أعلنها اليوم مجلس جامعة السلطان قابوس والمتمثلة في إدراج برنامج دراسي خاص في مستوى البكالوريوس يدرس الذكاء الاصطناعي، وهذه خطوة مهمة تسير مع التحولات الكبرى التي تشهدها ثورة المعلومات الجديدة والمتمثلة في الذكاء الاصطناعي. وهي خطوة تضع جامعة السلطان قابوس في طليعة المؤسسات التي تعتني جيدا بالتكنولوجيا وتواكب العصر.

والمتغيرات التي يشهدها مسار التقدم التكنولوجي لا تضع دمج دراسات الذكاء الاصطناعي في المؤسسات الأكاديمية بوصفه مجرد اتجاه على الجامعات أن تسير فيه ولكنه تطور أساسي لا بد من مواكبة العصر وتقدمه. وفي الوقت الذي يقف فيه العالم على حافة ما يمكن أن يكون العصر التكنولوجي الأكثر تحولا، تبرز الجامعات والمؤسسات البحثية لتؤدي دورا أساسيا في هذا التقدم المطرد خاصة أنها تضطلع بدور أساسي في إعداد الأجيال وبنائها علميا ومعرفيا وبشكل خاص في دراسات الذكاء الاصطناعي لتصنع منهم خبراء في هذا المجال وقادة المرحلة القادمة التي ستكون محكومة بالذكاء الاصطناعي وتطبيقاته وفي كل مجالات الحياة.

إن قدرة الذكاء الاصطناعي على إحداث ثورة في كل جانب من جوانب حياتنا هائلة رغم أن هذه التقنيات ما زالت في بداياتها الأولى. ومن الناحية الاقتصادية، يَعِد الذكاء الاصطناعي بتعزيز الإنتاجية من خلال الأتمتة وتحليلات البيانات المتقدمة، وتعزيز الصناعات الجديدة وتحويل الصناعات القائمة. وفي مجالات مثل الرعاية الصحية، يمكن للذكاء الاصطناعي إدارة كل شيء بدءًا من تشخيص المرضى وحتى بروتوكولات العلاج، مما قد ينقذ الأرواح من خلال تحديد الأمراض في وقت مبكر أكثر من أي وقت مضى. علاوة على ذلك، في المجال الاجتماعي، يمكن لتقنيات الذكاء الاصطناعي تحسين السلامة العامة من خلال التنبؤات وتحسين نوعية الحياة من خلال تقنيات المدن الذكية.

وإذا كان الجدل ما زال كبيرا حول دور الذكاء الاصطناعي في مسار الإبداع والفن والأدب إلا أن الثابت أن تطبيقات الذكاء الاصطناعي تنافس اليوم الإبداعات البشرية حتى في كتابة الشعر والسرد والقدرة على التعبير عن المشاعر والتي ظلت طوال التاريخ حكرا على البشر وحدهم.

من الناحية العلمية، توفر قدرة الذكاء الاصطناعي على معالجة كميات هائلة من البيانات بسرعات غير مسبوقة إمكانيات لا حدود لها للبحث والاكتشاف، وتسريع الابتكار وتقديم الحلول لبعض التحديات العالمية الأكثر إلحاحًا.

لكن هذه التحولات تطرح إلى جوارها تحديات أخلاقية واجتماعية كبيرة. إن قضايا مثل الخصوصية والأمن واستبدال الوظائف عن طريق الأتمتة هي مخاوف تحتاج إلى معالجة وإلى بحث حقيقي من هذه اللحظة سواء عبر توجيه مسارات البرامج التي تطرحها الجامعات أو عبر فتح مسارات ستكون أسواق العمل في أمسّ الحاجة لها خلال سنوات ازدهار الذكاء الاصطناعي. وفي هذا السياق تؤدي الجامعات دورا أساسيا، ليس فقط في تطوير التقنيات، بل أيضًا في تشكيل الأطر والسياسات الأخلاقية التي توجه استخدامها.

وبالتالي، يعد برنامج الذكاء الاصطناعي الجديد الذي ستطرحه جامعة السلطان قابوس لحظة مهمة في تاريخ الجامعة ويسلط الضوء على أهمية القيادة الأكاديمية في الذكاء الاصطناعي، ويحث الجامعات الأخرى على أن تحذو حذوها عبر دمج الذكاء الاصطناعي والمجالات ذات الصلة في مناهجها الدراسية. وهذا التوجه من شأنه أن يزود الطلاب بالمهارات ذات الصلة بثورة الذكاء الاصطناعي إضافة إلى جعل مخرجات المؤسسات الجامعية في سلطنة عمان قادرة على المنافسة في الاقتصاد العاملي القائم على المعرفة وعلى تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

وبالنظر إلى المستقبل، فإن مسارات التحول التي سيشكلها الذكاء الاصطناعي في حياتنا الاجتماعية والاقتصادية والثقافية متعددة. ومع استمرار تطور هذه التقنيات، فإن دور المؤسسات الأكاديمية والبحثية في التعامل مع هذه التغيرات سيكون أكثر أهمية من أي وقت مضى. يحمل المستقبل الذي يشكله الذكاء الاصطناعي وعدًا لا يصدق، ومع التوجيه والبصيرة الصحيحين، يمكن تحقيق هذا الوعد لصالح الجميع.

مقالات مشابهة

  • هل اقترب عصر الذكاء الاصطناعي الواعي؟
  • 5 طرق للكشف عن التزييف العميق لمستخدمي تقنيات الذكاء الاصطناعي
  • الذكاء الاصطناعي يعطل أغنية «أم كلثوم»
  • بيل جيتس: الذكاء الاصطناعي سيساعد على دفع تحول الطاقة
  • خبير أميركي: الذكاء الاصطناعي نفط المستقبل
  • جامعة السلطان قابوس والذكاء الاصطناعي
  • الفن والذكاء الاصطناعي
  • الفيلم الفلسطيني اللِد ينطلق في سينما عقيل بالإمارات
  • الفيلم الفلسطيني «اللد» ينطلق في سينما عقيل بالإمارات
  • دراسة: 61% من الشركات ستستبدل الذكاء الاصطناعي بالبشر بمعدل أسرع من المتوقع