الثورة نت/
وقّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ورئيس كوريا الشمالية كيم جونغ أون، الأربعاء، على اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين روسيا وكوريا الشمالية في ختام محادثات بيونغ يانغ.
وبحسب ما نقلته وكالات الأنباء الروسية، وصف الرئيس الروسي الاتفاقية المعدة بأنها أساسية.. مشيراً إلى أنها ستشكل أساس العلاقات بين موسكو وبيونغ يانغ لسنوات عديدة مقبلة.

وقال بوتين: إن اتفاقية الشراكة الاستراتيجية التي وقع عليها مع رئيس كوريا الشمالية اليوم تتضمن بندًا حول الدفاع المشترك ينص على مساعدة البلدين لبعضهما البعض في صدّ أي عدوان خارجي.
وأضاف: “اتفاقية الشراكة الشاملة الموقعة اليوم تنص على المساعدة المتبادلة في حالة تعرض أحد طرفي الاتفاقية لعدوان”.

بدوره، نوه رئيس كوريا الشمالية كيم جونغ أون بدور روسيا في الحفاظ على التوازن الاستراتيجي في العالم.. مؤكداً دعمه الكامل للعملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا.
وقال جوبغ: “تقدر حكومة كوريا الشمالية الدور القوي لروسيا في الحفاظ على الاستقرار والتوازن الاستراتيجي في العالم”.. مضيفاً: “نعرب أيضا عن دعم بلادنا الكامل وتضامنها مع الحكومة الروسية وجيشها وشعبها في تنفيذ العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا لحماية السيادة والمصالح الأمنية، وسلامة الأراضي”.
وأبدى كيم اعتزام بلاده تعزيز التعاون الاستراتيجي مع روسيا، وقال: “أصبح الوضع في العالم الآن أكثر تعقيدا ويتغير بسرعة.. وفي هذه الحالة، نعتزم تعزيز التواصل الاستراتيجي مع روسيا ومع القيادة الروسية”.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: اتفاقیة الشراکة کوریا الشمالیة

إقرأ أيضاً:

بوتين: الغرب يعادي المؤسسات المالية الروسية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن النخب الغربية تتصرف بعدائية تجاه المؤسسات والأنظمة المالية الروسية، لكن موسكو تحل بنجاح القضايا الناشئة.

وأضاف بوتين، خلال اجتماع موسع لهيئة رئاسة مجلس الدولة بشأن قضية تنمية الصادرات الروسية: "لقد اتخذت بعض النخب الغربية إجراءات عدائية مطلقة ضد المؤسسات المالية وأنظمة الدفع الروسية.. أصبح من الصعب الحصول على الدفع مقابل عمليات تسليم الصادرات ودفع ثمن السلع المستوردة.. لقد تمكنا من حل هذه المشكلة إلى حد ما".. حسبما ذكرت وكالة أنباء "تاس" الروسية. 

وأشار بوتين أيضا إلى أن حصة التسويات بالعملات الغربية التي وصفها بـ"السامة" في حجم التجارة الروسية انخفضت إلى النصف، في أعقاب الإجراءات غير الودية تجاه مؤسساتها المالية، في حين ارتفعت حصة الروبل إلى 40%.

وتابع: "في العام الماضي، انخفضت حصة التسويات للصادرات الروسية بالعملات الغربية السامة إلى النصف، وتقترب حصة التسويات بالروبل في معاملات التجارة الخارجية من 40%".

وأشار إلى أنه في الفترة من عامي 2021-2023، تضاعفت حصة التسويات بالعملات الوطنية ثلاث مرات لتصل إلى 39%، وزادت حصة التسويات بالروبل للواردات بنسبة 2% لتصل إلى 30%.

وقال بوتن: "نواصل العمل في هذا الاتجاه، وبالتعاون مع زملائنا الأجانب، نخطط لاستخدام العملات الوطنية على نطاق أوسع وإجراء التسويات من خلال أنظمة الدفع".

مقالات مشابهة

  • سول: كوريا الشمالية قادرة على إنتاج عشرات الأسلحة النووية
  • منتخب الشباب يتشبث بحظوظ التأهل أمام كوريا الشمالية غداً
  • جامعة الزقازيق تبحث تعظيم الشراكة الاستراتيجية مع جمعية المستثمرين بالعاشر من رمضان
  • كوريا الشمالية تمتلك القدرة على إنتاج عشرات الأسلحة النووية وتحذيرات من تجربة جديدة
  • ثاني الزيودي: اتفاقيات الشراكة الشاملة توسّع شبكة الشركاء التجاريين
  • نجاح محادثات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين الإمارات ونيوزيلندا
  • الإمارات ونيوزيلندا تختتمان بنجاح محادثات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة
  • بوتين: الغرب يعادي المؤسسات المالية الروسية
  • “المنتدى الاقتصادي بين الإمارات وبكين” يستكشف فرص تنمية الشراكة الاستراتيجية بين البلدين
  • عضو بـ«الشيوخ»: الاستراتيجية الوطنية للتمويل تعطي أولوية للاستثمار في رأس المال البشري