كشف تقرير للبنك الدولي، الخميس، أن شركات النفط في جميع أنحاء العالم أحرقت العام الماضي أكبر كمية من الغاز الطبيعي المصاحب لإنتاج النفط خلال خمس سنوات.

ومع بقاء ست سنوات فقط لتحقيق هدف البنك الدولي المتمثل في وقف الحرق التلقائي للغاز المصاحب لإنتاج النفط، أحرقت الشركات ما يقدر بنحو 148 مليار متر مكعب من الغاز في عام 2023، بزيادة سبعة بالمئة عن عام 2022 رغم ارتفاع إنتاج النفط الخام واحدا بالمئة فقط خلال نفس الفترة.

وعادة ما ينتج غاز طبيعي عن التنقيب عن النفط، وتختار بعض الشركات حرق هذا الغاز بدلا من احتجازه وتخزينه مرجعة ذلك إلى أن توفير البنية التحتية اللازمة للتعامل معه ليس مجديا تجاريا.

وجاء في تقرير الرصد العالمي للحرق التلقائي للغاز، التابع للبنك الدولي، أن النمو في حرق الغاز محا أثر التخفيضات التي تم إحرازها في عامي 2021 و2022، وأضاف أن "الجهود العالمية للحد من الحرق التلقائي للغاز المصاحب لإنتاج النفط ليست مستدامة وهناك حاجة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة".

ومن شأن إلغاء هذه الممارسة أن يخفض ما لا يقل عن 381 مليون طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون من الانبعاثات الضارة التي تنطلق إلى الغلاف الجوي.

وتمثل تسع دول رئيسية منتجة للنفط 75 بالمئة من حرق الغاز و46 بالمئة من إنتاج النفط.

وهذه الدول هي روسيا وإيران والعراق والولايات المتحدة وفنزويلا والجزائر وليبيا ونيجيريا والمكسيك، وفقا لترتيب كميات الغاز المحترقة.

وذكر التقرير أن الجزائر وفنزويلا خفضتا الحرق التلقائي لكن هذه المكاسب تآكلت بسبب إيران وروسيا والولايات المتحدة وليبيا ودول أخرى.

واستند البنك الدولي، بالتعاون مع كلية كولورادو للمناجم في الولايات المتحدة، على بيانات من أقمار صناعية لحساب بيانات الحرق التلقائي.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات البنك الدولي النفط الغاز النفط البنك الدولي اقتصاد عالمي البنك الدولي النفط الغاز النفط اقتصاد عالمي

إقرأ أيضاً:

سعر بيع الريال السعودي يرتفع أعلى 13 جنيها في 4 بنوك

تخطى سعر بيع الريال السعودي اليوم الأربعاء 13 جنيهاً في 4 بنوك محلية، هي البنك الأهلي الكويتي ومصرف أبوظبي الإسلامي وميد بنك وكريدي أجريكول، بعد أن ارتفع الريال بأكثر من 35 قرشاً في تعاملات الأسبوع الجاري.

ويسجل الريال السعودي في بنكي الأهلي ومصر الآن قرب فترة الختام نحو 12.89 جنيه للشراء و12.92 جنيه للبيع، أما في البنك المصري لتنمية الصادرات فيتراوح الريال مقابل الجنيه بين 12.88 جنيه للشراء و12.91 جنيه للبيع.

إلى ذلك، يسجل الريال السعودي داخل بنك قناة السويس حوالي 12.81 جنيه للشراء و12.90 جنيه للبيع، وفي البنك العقاري المصري العربي بين 12.56 و12.91 جنيه، وفي المصرف المتحد نحو 12.47 جنيه للشراء و12.92 جنيه للبيع.

ويصل سعر الريال السعودي في البنك الأهلي الكويتي لنحو 12.98 جنيه للشراء و13.01 جنيه للبيع، وفي مصرف أبوظبي الإسلامي 12.98 و13.01 جنيه، وفي بنك كريدي أجريكول 12.97 و13.01 جنيه.

اقرأ أيضاًسعر الريال السعودي مقابل الجنيه اليوم الأربعاء 26 يونيو 2024

سعر الريال السعودي في مصر اليوم.. الأربعاء 26 يونيو 2024

بعد انتهاء موسم الحج 2024.. سعر الريال السعودي مقابل الجنيه

بعد إجازة عيد الأضحى.. الريال السعودي يقترب من 13 جنيهًا في البنوك

مقالات مشابهة

  • اتفاق بين "سيمبرا" الأميركية و"أرامكو" لتوريد الغاز الطبيعي
  • سعر بيع الريال السعودي يرتفع أعلى 13 جنيها في 4 بنوك
  • العلماء الروس يقترحون طريقة جديدة لإنتاج الهيدروجين
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 70 سنتا ليبلغ 87.58 دولار
  • ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا جراء زيادة الطلب العالمي
  • النفط يرتفع وسط المخاطر الجيوسياسية في الشرق الأوسط
  • النفط يرتفع مع توقعات السحب من المخزون ومخاطر الشرق الأوسط
  • زيلينسكي: قصفنا أكثر من 30 منشأة روسية لإنتاج وتخزين النفط
  • النفط يرتفع مدعوما بالتوقعات والذهب يعزز بتراجع عائد السندات الأميركية
  • شاريوت البريطانية توقع اتفاقية لتسويق الغاز في المغرب