الأمهات الحوامل اللواتي يتناولن الأسماك الدهنية أثناء الحمل وبالتالي يوفرن لأطفالهن الحماية من خطر الفصام، وتم التوصل إلى هذا الاستنتاج من قبل باحثين من معهد RIKEN لعلوم الدماغ في اليابان.

 

تناول الأسماك الدهنية أثناء الحمل يمكن أن يحمي الأطفال من خطر الفصام أثناء نموهم. في دراسة سريرية على الفئران، وجد العلماء أن نقص أحماض أوميغا 3 الدهنية في الرحم يتجلى لاحقا من خلال علامات الاضطرابات العقلية لدى الأطفال عندما يصبحون بالغين.

 

وهذه الأحماض، التي توجد بشكل خاص في سمك السلمون المرقط والسردين والسلمون، معروفة بالفعل بفوائدها الدماغية.
 

ومع ذلك، هذه هي الدراسة الأولى التي أظهرت علاقتها بالفصام ووجد العلماء اليابانيون أيضا تأثيرا مماثلا بين الفئران الحامل التي تفتقر إلى أحماض أوميغا 6 الدهنية الموجودة في المايونيز والبذور.

 

كل من هذه العناصر الغذائية تغير شدة الجينات، وتسمى هذه العملية علم الوراثة وفقا للعلماء، تقدم البيانات التي تم الحصول عليها دليلا على قدرة الأحماض الدهنية على التأثير على عمل الجينات.
 

لذلك، يمكن استخدام هذا في تطوير وسائل الوقاية من خطر الفصام وغالبا ما يكون هذا الاضطراب العقلي الحاد مصحوبا باضطرابات الذاكرة والاكتئاب، والتي لوحظت في الفئران البالغة التي فقدت أمهاتها الأحماض الدهنية.

 

من المعروف أن الأشخاص في مرحلة مبكرة من الفصام لديهم عمل دماغي غير طبيعي في القشرة الجبهية، التي تقع في مقدمة الدماغ.
 

وهي مسؤولة عن الاهتمام والتخطيط المعقد وصنع القرار والتحكم في الانفعالات والتفكير والتنمية الشخصية وإدارة المخاطر والذاكرة القصيرة.

 

وأدى نقص الأحماض الدهنية أثناء الحمل في الجنين إلى تغيير شدة مئات الجينات المرتبطة بالخلايا قليلة الغدر - خلايا الدماغ التي تحيط بالخلايا العصبية وتنقل الإشارات وكان هذا ما أدى لاحقا إلى خطر الإصابة بالفصام.

 

ما هو الفصام؟

الفصام اضطراب عقلي شديد يفسر فيه الأشخاص الواقع بشكل غير طبيعي وقد ينتج عن الإصابة بالانفصام في الشخصية مجموعة من الهلوسات والأوهام والاضطراب البالغ في التفكير والسلوك وهو ما يعرقل أداء الوظائف اليومية، ويمكن أن يسبب الإعاقة.


 

يحتاج المصابون بالفُصام إلى علاج مدى الحياة ويمكن للعلاج المبكر أو يساعد على السيطرة على الأعراض قبل ظهور الأعراض الخطيرة وتحسين المظهر على المدى الطويل.
 

يشمل الفصام مجموعة من مشاكل التفكير (المعرفة)، والسلوك، والانفعالات وقد تختلف الأعراض والمُؤشِّرات، ولكن تشمل في أغلب الأحيان الضلالات، أو الهلاوس أو الحديث غير المنظم، ويعكس ضعف القدرة على العمل.
 

إن سبب الإصابة بالفصام غير معروف، ولكن يعتقد الباحثون أن هناك مجموعة من العوامل الوراثية والبيئية وعوامل أخرى خاصة بكيمياء المخ تساهم في الإصابة بهذا الاضطراب.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدهنية الأسماك الدهنية الأمهات الحوامل الدماغ الفصام أحماض أوميغا 3 الدهنية

إقرأ أيضاً:

دراسة: حظر الإجهاض في تكساس مرتبط بزيادة وفيات الرضع

كشفت دراسة جديدة أن حظر ولاية تكساس لعمليات الإجهاض بعد الأسبوع السادس من الحمل، ارتبط بزيادة في نسبة وفيات الرضّع خلال السنة الأولى من حياتهم بنسبة 13 بالمئة.

وتعد الدراسة التي نشرت، الاثنين، بمجلة "جاما بيدياتريكس" المتخصصة بطب الأطفال، "أولى اللمحات" حول مدى تأثير حظر الإجهاض الصارم على صحة الأطفال، بحسب صحيفة "الغارديان".

وتأتي الدراسة بعد عامين من  إبطال المحكمة العليا في الولايات المتحدة قضية "رو ضد وايد" وسمحت لأكثر من 12 ولاية أميركية بحظر جميع عمليات الإجهاض تقريبا.

وأشارت الدراسة إلى أن الحظر ربما تسبب في ارتفاع عدد وفيات الأطفال الرضّع في تكساس خلال الشهر الأول من حياتهم بنسبة تتجاوز 10 بالمئة.

وجاء قرار تكساس بحظر الإجهاض بعد الأسبوع السادس من الحمل في سبتمبر 2021 أي قبل أشهر من قرار المحكمة الأميركية العليا.

وخلص الباحثون في الدراسة الجديدة إلى أن الحظر الذي فرضته تكساس أدى أيضا إلى 10 آلاف ولادة إضافية.

ووجدت الدراسة أن هناك قفزة بنسبة 23 بالمئة في وفيات الرضع بسبب التشوهات الخلقية، وهي نوع الحالات التي تجرى بسببها عمليات الإجهاض في الولايات التي تسمح بذلك قانونيا، وهو الأمر الذي لم يعد متاحا للنساء الحوامل بولاية تكساس.

وقالت المؤلفة الرئيسية للدراسة، أليسون جيميل، إنه قبل السياسة الجديدة في تكساس كان "لدى النساء القدرة على إنهاء الحمل بشكل قانوني حتى الأسبوع العشرين أو 22 من الحمل".

وأضافت: "وفاة أي رضيع هي أمر مأسأوي، ولكن بالإضافة إلى ذلك فإن المرأة الحامل تعلم أنها تحمل جنينا لا يمكنه العيش في الحياة، بينما كانت سابقا تملك خيار إنهاء هذا الحمل".

ولم يتمكن الباحثون الذين أجروا الدراسة من الوصول إلى السجلات التي تقسم وفيات الرضع حسب المعلومات الديموغرافية مثل العرق أو الأصل، لذلك ليس من الواضح ما إذا كانت مجموعات معينة أكثر عرضة لإنجاب أطفال ماتوا لاحقا.

ومن المرجح أيضا أن النساء ذوات الدخل المنخفض يفتقرن إلى الموارد اللازمة للسفر من ولاية تكساس لإجراء عمليات الإجهاض في ولايات أخرى.

مقالات مشابهة

  • شخص يطعن شقيقه بخنجر وهذا ما قررته الجنايات الكبرى
  • 5 أطعمة لتعزيز الذاكرة والوقاية من مرض الزهايمر
  • حظك اليوم.. توقعات برج الحمل 26 يونيو 2024
  • أطعمة تحمي من سرطان الثدي| تعرفي على أفضل الخيارات الغذائية
  • دراسة: حظر الإجهاض في تكساس مرتبط بزيادة وفيات الرضع
  • نصائح لحماية طفلك من الإصابة بمرض السكر
  • تحمي عينيك خلال الصيف.. كيف تختار نظارتك الشمسية؟
  • حصتان من العنب يوميًا تحمي من الخرف الشيخوخي
  • اضطرابات النوم عند الاطفال.. طرق عديدة لمساعدة طفلك على النوم بسلام
  • كيف تساعد طفلك على التغلب على اضطرابات النوم؟