قررت شركة "إنرجيان" للطاقة المدرجة في بورصتي لندن وتل أبيب بيع أصولها في قطاعي الغاز والنفط في مصر وإيطاليا وكرواتيا بقيمة 945 مليون دولار، لتوسيع نشاطها في إسرائيل.

إقرأ المزيد مصر تعود لاستيراد الغاز بكميات كبيرة

وأوضحت إنرجيان في بيان اليوم الخميس أن الاتفاق مع شركة كارلايل إنرجي بارتنرز يتضمن دفعة نقدية بقيمة 504 ملايين دولار، توجه 200 مليون دولار منها لتوزيعات أرباح على المساهمين بالإضافة إلى سداد سندات مستحقة على الشركة بقيمة 450 مليون دولار بالكامل.

وتتوقع إنرجيان إتمام الصفقة بنهاية العام الجاري، وتعتزم توجيه عائداتها لتوسيع عملياتها في حقل كاريش الإسرائيلي وحقل أنشوا في المغرب، مع التركيز على استثماراتها في مجال الغاز الطبيعي.

كما سيساهم التخلي عن أصولها في مصر وإيطاليا وكرواتيا في تخفيض انبعاثاتها الكربونية بنسبة 40%، ما يسرع أهدافها للوصول إلى صفر انبعاثات كربونية لعام 2035 بنحو 10 سنوات، وفقًا للبيان.

وتمتلك إنرجيان في مصر امتيازات التنقيب التي تتركز على الغاز الطبيعي في حقول أبو قير وشمال العامرية وشمال إدكو بنسبة 100%.

وبلغ إنتاج إنرجيان في مصر 25 ألف برميل من النفط المكافئ يوميًا بنهاية 2023، 86% منها من الغاز الطبيعي.

وبلغ إنتاج إنرجيان العالمي بنهاية نفس العام 123 ألف برميل يوميًا، 83% منها من الغاز الطبيعي، بينها 87 ألف برميل يوميًا في إسرائيل وحدها يأتي معظمها من حقل كاريش.

وبلغ صافى مستحقات الشركة لدى الهيئة العامة للبترول المصرية 147 مليون دولار، من بينها 114 مليون دولار تم تصنيفها على أنها ديون متأخرة، وفقًا لبيان إنرجيان عن العام 2023.

المصدر: وكالات

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار مصر أخبار مصر اليوم القاهرة غوغل Google الغاز الطبیعی ملیون دولار فی مصر

إقرأ أيضاً:

المغرب يستعد لاستقبال أولى شحنات الغاز البريطاني

من المنتظر أن يحصل المغرب قريبا على أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال من بريطانيا، وذلك في إطار عقد توريد مدته 12 سنة، وقعه المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب مع شركة “شل” لاستيراد 500 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال سنويا.

وانطلقت ناقلة الغاز “Orion Bohemia”، التي تم استئجارها من قبل شركة “شل” البريطانية، من محطة في البيرو في 25 ماي الماضي، لإفراغ شحنتها في محطتين بإسبانيا، الأولى في محطة “قرطاجنة” يوم 20 يونيو الجاري، وبمحطة “هويلفا” التي تستقبل الشحنة المتبقية يوم غد الثلاثاء 25 يونيو. هاته الشحنة سيتم نقلها إلى المغرب عبر خط الأنابيب المغربي-الأوروبي، الذي يربط المغرب بإسبانيا، بعد تحويل الغاز المسال إلى حالته الغازية في المحطات الإسبانية المتخصصة.

مقالات مشابهة

  • دولة عربية تكشف عن “كنز” من الغاز يكفي البلاد لعشرات السنوات
  • اتفاق بين "سيمبرا" الأميركية و"أرامكو" لتوريد الغاز الطبيعي
  • "كيما" تعلن وقف الإنتاج بمصنعها بسبب نقص الغاز
  • شركة بريطانية تستعد لتسويق الغاز المغربي
  • شاريوت توقع اتفاقية لتسويق الغاز مع شركة فيفو إنيرجي في المغرب
  • مصر.. أكبر مصانع البلاد تتوقف عن العمل بسبب نقص الغاز
  • عاجل:- توقف مصانع شركة أبو قير للأسمدة بسبب نقص إمداد الغاز الطبيعي
  • تحقيق: شركات عربية تصدر الأطعمة الكوشر إلى الاحتلال رغم الحرب على غزة
  • شاريوت البريطانية توقع اتفاقية لتسويق الغاز في المغرب
  • المغرب يستعد لاستقبال أولى شحنات الغاز البريطاني