شبكة انباء العراق:
2024-06-27@08:34:09 GMT

نفطنا ليس لنا !؟!

تاريخ النشر: 20th, June 2024 GMT

بقلم: كمال فتاح حيدر ..

قف حيثما تشاء في الليل أو النهار على مشارف البصرة، وانظر من بعيد إلى حرائق حقولها النفطية المنتشرة على امتداد الآفاق الواسعة. سوف تذهلك ألسنة النيران واللهب وهي تلتهم ثرواتنا، وتبددها في الاجواء الملوثة بالدخان والنفايات السامة. .
لا احد يجيبك عندما تسألهم عن عدم استثمار الغاز الغني بالميثان والإيثان والبيوتان والبروبان.

فالغاز عندنا من الثروات الفائضة عن حاجتنا. حتى النفط الخام سوف يصبح عما قريب من المواد الفائضة. فقد قرر عباقرة القوم إرساله إلى الأردن بأنابيب عملاقة تنقله من هنا إلى هناك على نفقتنا الخاصة ومن تخصيصات ميزانيتنا الوطنية. بمعنى انهم سوف يتبرعون بنفطنا وغازنا إلى دول الجوار. وربما يصل بهم الكرم الحاتمي إلى إنشاء مصافٍ عملاقة لتكريره في العقبة، ومصفاة على الأرض المصرية في العريش. .
قالوا ان الملك الآشوري (آسرحدون) هو الذي انتهك القوانين الدولية عندما زحف بجيشه نحو النيل واعتدى على الفراعنة في عقر دارهم، فهل سوف يضطر العراق الى دفع التعويضات المترتبة على الغزو الذي وقع في القرن السادس قبل الميلاد. وهل يتعين علينا التنازل للكويت عن حقولنا القريبة من جبل سنام لدفع فاتورة الغزو. .
في الأردن 16 قاعدة أمريكية اُنشئت لكي تراقب تدفق النفط من البصرة إلى العقبة، وتراقب تدفق المنتجات الأردنية (الزراعية والصناعية) إلى أسواقنا عبر منفذ طريبيل بلا رسوم وبلا ضرائب. فأبواب المنفذ مفتوحة على مصراعيها للداخل والخارج. .
اما ايرادات النفط والغاز في اقليم كردستان فهي محسومة 100% لحكومة الإقليم، وغير خاضعة للتفاوض، لكن رواتب الإقليم ونفقات مشاريعه تُستقطع من نفط الجنوب. .
الطامة الكبرى اننا لا نعرف حتى الآن بتفاصيل عقود جولات التراخيص، ولا بعائدات مبيعات النفط التي تذهب مباشرة إلى البنوك الأمريكية. ولا يحق لنا التنقيب عن النفط والغاز في المناطق الساحلية والبحرية. .
وبالتالي يتعين علينا تحريك دعوى قضائية في محكمة العدل الكونية للمطالبة بحسم مصير حقولنا فيما إذا كانت من ممتلكاتنا أم من ممتلكات غيرنا ؟. وهل نفطنا لنا أم لغيرنا ؟. .

د. كمال فتاح حيدر

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

استمرار تدفق اللاجئين السودانيين من دارفور إلى تشاد

25/6/2024مقاطع حول هذه القصةوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي ينهون اجتماعهم دون التوصل إلى حل للوضع في غزةplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 13 seconds 02:13قصف مدرسة تابعة للأونروا بمخيم الشاطئ في غزةplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 43 seconds 02:435 شهداء بينهم 3 أطفال في قصف إسرائيلي لمخيم المغازيplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 09 seconds 02:09حرب غزة تشعل المنافسة في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطيplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 04 seconds 04:048 شهداء في غارة إسرائيلية استهدفت متطوعي توزيع الغذاء بخان يونسplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 02 seconds 02:02القسام تستولي على مسيرة إسرائيلية وسط قطاع غزةplay-arrowمدة الفيديو 00 minutes 28 seconds 00:28أوبئة وحشرات نتيجة قصف محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي بجبالياplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 10 seconds 02:10من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • تدفق السحب على سواحل بحر العرب وفرص لهطول أمطار متفرقة
  • كيف تجنب الإصابة بدوالي الساقين: عادات يومية تحتاج إلى تغيير
  • تناقض اقتصادي في ليبيا : الأسعار  مستقرة وقيمة العملة تنخفض  
  • “مؤشرات إيجابية” بعد حفر واختبار وتقييم أكثر من 70 بئرا استكشافية للنفط والغاز
  • استمرار تدفق اللاجئين السودانيين من دارفور إلى تشاد
  • لجنة برلمانية: المبالغ المالية لدى وزارة الكهرباء لا تتناسب مع حجم الاستهلاك الحالي
  • زلاف ليبيا.. مشروع مصفاة الجنوب يتقدم وفق الجدول الزمني
  • تقرير: غزة معرضة للمجاعة رغم تدفق المساعدات لشمال القطاع
  • حقيقة تأثر انتاج النفط والغاز في العراق بذروة موجة الحر.. خبير يوضح
  • حقيقة تأثر انتاج النفط والغاز في العراق بذروة موجة الحر.. خبير يوضح- عاجل