أعلنت وزارة الخارجية المصرية عن استمرار جهودها المكثفة لمتابعة وضع الحجاج المصريين في المملكة العربية السعودية خلال موسم الحج الحالي. 

تضمنت هذه الجهود التنسيق المستمر بين القنصلية المصرية في جدة والسلطات السعودية، بالتعاون مع بعثة الحج الرسمية المصرية، لضمان راحة وسلامة المواطنين المصريين أثناء أداء مناسك الحج.

في هذا السياق، تقوم فرق العمل القنصلية بزيارات ميدانية إلى المستشفيات لجمع بيانات المواطنين المصريين، سواء كانوا يتلقون العلاج أو توفيوا، وتتعاون مع أسرهم لتحديث السجلات وضمان تقديم الرعاية اللازمة للمرضى.

 

بالإضافة إلى تخصيص بعثة قنصلية دائمة في مستشفى شرق عرفات ومجمع المعيصم الطبي، لضمان توفير الرعاية على مدار الساعة.

قبل بدء أيام الحج، قامت القنصلية المصرية العامة في جدة بتنسيق مستمر مع بعثة الحج الرسمية المصرية لتأمين كافة الاحتياجات الطبية والتجهيزات الضرورية.

 لكن التحدي يظل في وجود أعداد كبيرة من المواطنين غير المسجلين بقواعد بيانات الحج، مما يستدعي جهودًا إضافية للبحث عن المفقودين والتواصل مع ذويهم.

نوهت وزارة الخارجية إلى أن غرف الطوارئ متاحة على مدار الساعة للاستجابة الفورية، وأعلنت أرقام الاتصال للمواطنين للتواصل في حالات الطوارئ. 

وأكدت الوزارة استمرار تنسيقها مع السلطات السعودية لضمان العودة الآمنة لجميع الحجاج المصريين إلى أرض الوطن.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الخارجيه الخارجية المصرية الحجاج الحجاج المفقودين

إقرأ أيضاً:

عاجل - انعقاد الدورة الخامسة للجنة القنصلية "المصرية - الإماراتية" المشتركة بالقاهرة

عٌقدت بالقاهرة الدورة الخامسة للجنة القنصلية المصرية - الإماراتية المُشتركة.

وترأس الاجتماعات عن الجانب المصرى السفير إسماعيل خيرت، مساعد وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج للشئون القنصلية والمصريين في الخارج، وعن الجانب الإماراتى فيصل عيسى لطفي وكيل وزارة مساعد للشئون القنصلية.

واتسمت أعمال اللجنة بالحوار البناء وروح التفاهم بين الجانبين، ومثلت انعكاسًا للعلاقات الرصينة والراسخة بين البلدين الشقيقين.

ويأتي انعقاد الدورة الخامسة للجنة القنصلية؛ دعمًا لعلاقات الأخوة والتعاون الوثيقة بين مصر والإمارات، ورغبةً من البلدين في تطوير العمل القنصلي فيما بينهما وتعزيز آلياته، ومن أجل العمل على توفير الرعاية الكاملة والدائمة لمواطني البلدين.

انعقاد الدورة الخامسة للجنة القنصلية "المصرية - الإماراتية" المشتركة بالقاهرة

كما تناولت أجندة أعمال اللجنة القضايا القنصلية وشئون المواطنين في كلا البلدين، وناقشت عددًا من مجالات التعاون، حيث اتفق الجانبان على أهمية تبادل الخبرات الفنية في مجال رقمنة العمل القنصلي وتطوير الخدمات القنصلية المقدمة للمواطنين.

وأكد الجانبان أهمية التعاون في مجالات التدريب وبناء القدرات لتطوير منظومة الجمارك وتحديثها، وتبادل نقاط الاتصال بين إدارتي الجمارك في البلدين للبدء في التنسيق المشترك في هذا الصدد.

وذكرت وزارة الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج اليوم الأربعاء، أن الجانبين اتفقا على عقد اجتماع فني بين وزارة العمل المصرية ووزارة الموارد البشرية والتوطين الإماراتية خلال الربع الأخير من عام 2024، للتعرف على القوانين والنظم المستحدثة المتعلقة بالموضوعات العمالية بدولة الإمارات، وكذا بحث أوجه التعاون المشترك بين الوزارتين.

وأكد الجانبان في ختام أعمال اللجنة- أهمية انعقادها بشكل دوري، لما لها من دور فعال في ترجمة تطلعات المواطنين في البلدين، فضلًا عن مد جسور التعاون في العديد من المجالات الفنية، بما يعكس عمق ومتانة العلاقات بين البلدين الشقيقين.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يتفقد القنصلية المصرية في نيويورك ويلتقي بعض ممثلي الجالية
  • وزير الخارجية يتفقد القنصلية العامة المصرية في نيويورك ويلتقي بعض ممثلي الجالية المصرية
  • الخارجية تستجيب لشكاوى الطلاب المصريين ممن لم يدرسوا الأحياء بنظام المسار السعودي وقبولهم بالجامعات
  • اللجنة القنصلية الإماراتية المصرية تعقد دورتها الخامسة
  • القنصلية في هيوستن تحذر المواطنين من “هيلين”
  • شركة «NOVARA» تشارك جماهير الاهلي والزمالك بالإعلان على شاشات داخل المباراة من داخل ملعب أرينا بالمملكة العربية السعودية في لقاء السوبر الأفريقي
  • شركة «NOVARA» تشارك جماهير الأهلي والزمالك بالإعلان على شاشات داخل المباراة من داخل ملعب ارينا بالمملكة العربية السعودية في لقاء السوبرالأفريقي
  • السفير المصري ومسؤولو الترفيه بالمملكة يستقبلون بعثة الأهلي في الرياض استعدادًا للسوبر الإفريقي
  • انعقاد الدورة الخامسة للجنة القنصلية المصرية – الإماراتية المشتركة بالقاهرة
  • عاجل - انعقاد الدورة الخامسة للجنة القنصلية "المصرية - الإماراتية" المشتركة بالقاهرة