دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- عكست قصة قصر غريشام بشكل وثيق قصة المدينة التي بُني فيها خلال القرن الماضي.

وشُيّد القصر بمطلع القرن العشرين في بودابست، وسرعان ما أصبح أشهر عنوان في العاصمة المجرية. 

وبعد أن شهد حربين عالميتين، عانى القصر من الإهمال في ظل الحكم الشيوعي قبل أن ينهض بشكل مهيب مرة أخرى في يونيو /حزيران في عام 2004 ليُصبح أحد أفخم الفنادق في المدينة، وربما حتى في وسط أوروبا.

يطل قصر جريشام على جسر السلسلة الذي يربط بين بودا وبست، ضفتي العاصمة المجرية، منذ أكثر من قرن.Credit: Four Seasons Gresham Palace Budapest

هذا الصيف، يحتفل المبنى، الذي يُعد أحد أرقى الأمثلة على تصميم فن العمارة الحديث (الفن الجديد) في بودابست، بمرور عقدين من الزمن في أحدث تجسيد له تحت اسم "Four Seasons Gresham Palace" (فورسيزونز قصر غريشام)، وهو فندق فاخر يتمتع بإطلالات بانورامية على نهر الدانوب العظيم.

ويمثّل الاحتفال بالذكرى السنوية علامة فارقة جديدة في الحفاظ على هذه الجوهرة المعمارية التي كانت سابقة لعصرها، عندما بُنيت وكانت بمثابة احتفال بالعصر الذهبي الفكري الذي نشأت فيه.

وصُمم قصر غريشام في الوقت الذي برزت فيه بودابست كواحدة من أكبر مدن أوروبا بعد توحيد بودا الثرية في القرن التاسع عشر على أحد ضفتي نهر الدانوب مع مدينة بست سريعة التطور على الجانب الآخر، واستيعاب بلدة أوبودا القريبة.

تتمتع العديد من غرف الفندق بإطلالات على نهر الدانوب المهيب.Credit: Four Seasons Gresham Palace Budapest

وفي ذلك الوقت، كان جسر السلسلة هو الرابط الرئيسي عبر النهر، ولذلك تقرّر بناء القصر على جانب بست ليكون بمثابة حارس البوابة.

وقال جوزيف لازلوفسكي، وهو مدير برنامج دراسات التراث الثقافي في جامعة أوروبا الوسطى لـ CNN: "بعد توحيد بودا وبست وأوبودا في عام 1873، أصبحت بودابست مدينة عالمية كبيرة، وعاصمة أوروبية". 

وتابع لازلوفسكي: "اتصلت بودا وبست لفترة طويلة فقط عن طريق جسر السلسلة، وبالتالي كانت ساحة سيتشيني في نهاية الجسر على جانب بست واحدة من أبرز الأماكن العامة، حيث يطل قصر غريشام عليهما".

كان القصر في السابق بمثابة مكان للاستراحة للمثقفين في بودابست.Credit: Four Seasons Gresham Palace

وكان بناء قصر غريشام في عام 1906 بمثابة قصة حب، ويُعرف أيضًا محليًا باسم "قصر القلوب".

ويقال أن المعماري زسيجموند كويتنر أضاف الزخارف على شكل القلبوب المنحوتة في المبنى بسبب حبّه لمستأجرة القصر المستقبلية.

وهناك حكاية أخرى أكثر ترجيحًا تقول إن القلوب مستوحاة من علاقة عاطفية بين الكونتيسة إيرما سيشيني وتوماس غريشام، وهو الإنجليزي الذي كان وراء بناء القصر.

ويُقال إن غريشام أهدى سيشيني قلادة على شكل قلب، طلبت نسجها في قماش القصر.

يُعرف الفندق محلياً باسم "قصر القلوب".Credit: Four Seasons Gresham Palace

وبمساعدة شريكه جوزيف فاجو، قام كويتنر، الذي فاز بتكليف من شركة "Gresham Life Assurance" لبناء القصر، بتقديم مثالًا بارزا على فن العمارة على طراز الفن الجديد، ممزوجا بلمسة طليعية لفيينا وباريس بتلك الحقبة.

وبُني القصر ليعكس عظمة الإمبراطورية النمساوية المجرية القوية في ذلك الوقت، مع تصميمات داخلية فاخرة وأعمال زخرفية حديدية ذات تفاصيل دقيقة.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: بودابست فنادق فی بودابست

إقرأ أيضاً:

موظف في فندق قد يغير مسار اعتقال جاستن تيمبرليك

متابعة بتجــرد: كسر نادل في الفندق الذي قدم لجاستن تيمبرليك مشروب المارتيني قبل اعتقاله في الأسبوع الماضي صمته. فحسب ما نشر موقع الديلي ميل تم إيقاف تيمبرليك، 43 عامًا، بعد أن تجاوز إشارة توقف وانحرف عن مساره بينما كان يقود سيارته BMW X7 موديل 2025 حوالي في ساغ هاربور بعد قضاء ليلة في الخارج مع الأصدقاء، وكان يقيم في الفندق الأمريكي.

وأكد نادل في الفندق لمجلة People أن المغني تناول مشروبًا واحدًا فقط قبل الاعتقال، وقال موظف آخر: “إذا كان جاستين شرب حتى السكر، لم يكن هنا”.

وكان جاستين تيمبرليك اعتلى المسرح للمرة الأولى منذ اعتقاله لقيادته وهو مخمور، حيث وصل تيمبرليك، خلال جولته الأوروبية، إلى مسرح شيكاغو في نفس يوم جلسة الاستماع في المحكمة وألقى خطابًا قصيرًا، حيث قال النجم – وهو والد لطفلين – أمام الجمهور: “لقد كان أسبوعاً صعباً”.

وأضاف تيمبرليك حسبما نشر موقع geo.tv: “أعلم أنه من الصعب أن تحبني في بعض الأحيان، ولكنك تستمر فى حبى مرة أخرى”، كما أرسل أيضًا حبه إلى معجبيه الذين كانوا حاضرين، مشيرًا إلى أنهم جميعًا واجهوا تقلبات.

ووفقًا لقسم شرطة ساج هاربور، تم وضع تيمبرليك قيد الاعتقال ومعالجته واحتجازه طوال الليل للاعتقال الصباحي عندما لاحظوا أن المغني الحائز على جائزة جرامي يقود سيارة بي إم دبليو 2025 متجهة جنوبًا في شارع ماديسون، وفشل فى التوقف عند إشارة توقف معلنة في الحفاظ على مساره.

في هذه الأثناء، رفض تيمبرليك شكوك DWI حيث ادعى أنه تناول مشروبًا واحدًا فقط مع أصدقائه قبل عودته إلى المنزل من فندق The American Hotel على الرغم من تبين السكر عليه.

وكانت شرطة نيويورك ألقت القبض على المغنى العالمى جاستن تيمبرليك بتهمة القيادة وهو فى حالة سكر، وتم إطلاق سراحه من حجز الشرطة، وفقًا لمحاميه، ووفقا للشرطة تمت ملاحظة المغنى فى الساعة 12:37 صباح يوم الثلاثاء يقود سيارته في حالة سكر في ساج هاربور، نيويورك.

وتم إطلاق سراح تيمبرليك بدون كفالة، ومن المقرر أن يمثل أمام المحكمة في 26 يوليو المقبل، حسبما قال مكتب المدعى العام في مقاطعة سوفولك لـ CNN، وأوقف أحد الضباط حركة المرور، وقال تيمبرليك للشرطة إنه “شرب كأس مارتيني وكان يلحق بأصدقائه إلى المنزل”، كما كانت عينا تيمبرليك “لونها أحمر” وكانت هناك “رائحة قوية لمشروب كحولي” تنبعث من أنفاسه، حسبما جاء في سجلات المحكمة.

ووصفه أحد ضباط قسم شرطة قرية ساج هاربور بأنه “غير قادر على الانتباه”، مضيفًا: “لقد كان بطيئًا في الكلام، وكان غير مستقر على قدميه، وكان أداؤه سيئًا في جميع اختبارات الرصانة الميدانية الموحدة”، كما رفض تيمبرليك الاختبار الكيميائي ثلاث مرات، في المرة الأولى قائلا: “لا، لن أقوم بإجراء اختبار كيميائي”.

ويحتوي التقرير على تفاصيل اختبارات الرصانة الميدانية، وبالتالى تم وضعه رهن الاعتقال واحتجازه طوال الليل على ذمة التحقيق – بحسب الشرطة – وقال محاميه إد بيرك لموقع CNN إنه تم احتجازه بسبب تجاوزه لإشارة التوقف والفشل في الالتزام بمساره.

ساج هاربور هي قرية تقع في هامبتونز في شرق لونج آيلاند، وغادر تيمبرليك الفندق الأمريكي في المنطقة قبل وقت قصير من إلقاء القبض عليه، وفقا لمصدر مطلع على الأمر.

main 2024-06-25 Bitajarod

مقالات مشابهة

  • فشل محاولة انقلابية بعد هجوم عسكري على القصر الرئاسي
  • عاجل- أنباء عن تراجع وانسحاب الجنود من قصر الرئاسة في بوليفيا..بعد انتقادات علنية وجهها الرئيس
  • إبراهيم عيسى: 30 يونيو أعظم أيام مصر
  • “افتكرته مقلب من تركي آل الشيخ”.. هاني شنودة يكشف أعظم اتصال في حياته (فيديو)
  • الآثار تصدر بيانًا لتوضيح حقيقة تصوير "فيديو كليب" بقصر البارون
  • غدا.. ليلة من دويتوهات السينما المصرية بقصر الأمير بشتاك
  • فندق ياباني يثير السلطات بعد طرده سائحا إسرائيليا
  • موظف في فندق قد يغير مسار اعتقال جاستن تيمبرليك
  • اتهام فندق في اليابان بإلغاء حجز سائح إسرائيلي بسبب جرائم حرب
  • «عامل الميكانيكا» يخلع القلوب في «اليورو»!