سرايا -
ذكرت صحيفة تايمز أوف إنديا الخميس أن موجة حارة لافحة تجتاح شمال الهند أودت بحياة 52 على الأقل في العاصمة نيودلهي في وقت تجابه فيه البلاد ارتفاعا قياسيا في درجات الحرارة هذا الصيف.

وأضافت الصحيفة أن 52 جثة وصلت لمستشفيات على مدار اليومين الماضيين أغلبها لمعدمين وفقراء يعيشون ويعملون في العراء.



وسجلت الهند أكثر من 40 ألف حالة اشتباه بالإصابة بضربة شمس هذا الصيف و110 حالات وفاة مؤكدة على الأقل بين الأول من مارسآذار و18 يونيوحزيران، عندما شهدت مناطق في شمال غرب وشرق الهند أياما من الموجات الحارة يفوق عددها المعتاد بمثلين.

وذكرت الصحيفة في افتتاحية الخميس "طول فترة الصيف القاسي يجب أن يصنف ضمن الكوارث الطبيعية” مشيرة إلى تزامن ذلك مع نقص المياه وطلب قياسي على الكهرباء.

وأمرت وزارة الصحة مؤسسات اتحادية وفي داخل الولايات بضمان الرعاية الفورية للمرضى ووجهت المستشفيات بإتاحة المزيد من الأسرة.


وتنبأ مكتب الأرصاد بأن تستمر درجات الحرارة في تخطي المعتاد هذا الشهر أيضا. وسجلت دلهي أكثر ليلة حرارة في ما يزيد عن 50 عاما أمس الأربعاء وأظهرت بيانات الأرصاد أن أقل درجة حرارة جاءت عند 35.2 درجة مئوية.

ويعاني المليارات في أنحاء آسيا من الحرارة الشديدة هذا الصيف، وهو تطور يقول علماء إنه تفاقم بسبب تغير المناخ الناجم عن الأنشطة البشرية.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

تتعدى 40 درجة.. موجة حر على هذه الولايات بداية من الأربعاء

تتوقع مصالح الأرصاد الجوية، أن تشهد الولايات الشرقية والوسطى بداية من يوم الأربعاء. موجة حر وارتفاع كبير في درجات الحرارة التي ستتعدى 40 درجة مئوية.

وقالت هوارية بن رقطة المكلفة بالإعلام بالديوان الوطني للأرصاد الجوية، أن الأجواء المرتقبة ليوم الأربعاء ستكون من مغشاة في الصبيحة بسحب سفلى مع ضباب خفيف لتصبح صافية على العموم. مع تشكل خلايا راعدة على المرتفعات الداخلية الشرقية خلال الظهيرة قد تعطي بعض الأمطار. كما أن الأجواء ستكون حارة على المناطق القرب ساحلية الوسطى والداخلية الوسطى والغربية.

درجات الحرارة على المناطق الساحلية تتراوح من 30 إلى 40 درجة. كما تتراوح مابين 35 و45 درجة على المناطق الداخلية والمرتفعات.

وأضافت المتحدثة، أن الأجواء المرتقبة يومي الخميس والجمعة ستكون من مغشاة غلى صافية مع بعض الخلايا الراعدة على المرتفعات الشرقية للوطن. لتبقى الأجواء حارة جدا على المناطق الساحلية والداخلية الشرقية.

درجات الحرارة تتراوح ما بين 34 إلى 41 درجة وتصل إلى 45 درجة تحت الظل على الولايات الشرقية. غير أن درجات الحرارة ستعرف تراجعا طفيفا بداية من يوم الجمعة.

أما على الولايات الجنوبية، فالأجواء صافية على العموم باستثناء تشكل خلايا راعدة خلال الظهيرة على شمال الصحراء واقصى الجنوبو الصحراء الوسطى وتمنراست. لتبقى الأجواء حارة تميز المناطق الحدودية المالية والواحات. أين تتعدى 49 درجة تحت الظل.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • خلال 36 ساعة القادمة..كتلة هوائية ساخنة تجتاح الجزائر
  • العراق يستعد لمواجهة “أشد” موجة حر هذا الصيف بدءا من شهر تموز المقبل
  • ارتفاع على الحرارة  نهاية الأسبوع.. هل نشهد موجة حر جديدة؟
  • موجة حر تتعدى 49 درجة بداية من الخميس
  • أزمة كهرباء تجتاح العالم.. شعوب الأرض تعاني من ارتفاع درجات الحرارة
  • «لو بتفكر تصيف غدا».. المدن الساحلية الأقل تأثرا بارتفاع درجات الحرارة
  • أزمة كهرباء تجتاح دول البلقان بسبب ارتفاع درجات الحرارة.. انقطاع التيار فجأة
  • شمال سوريا.. حَر الصيف يفتك بالنازحين ويضاعف معاناتهم
  • تتعدى 40 درجة.. موجة حر على هذه الولايات بداية من الأربعاء
  • تفاصيل الموجة الحارة التي تجتاح البلاد وحالة الطقس المتوقعة