الاقتصاد نيوز - بغداد

اعلن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، عن 3 مشاريع مستقبلية لتطوير القطاع الرياضي وتعزيز مكانة الرياضة العراقية دولياً.

وقال مكتب رئيس مجلس الوزراء في بيان تلقته "الاقتصاد نيوز"، ان "السوداني استقبل، اليوم الخميس، مجموعة من الرياضيين الأبطال الذين حصدوا ميداليات متنوعة للعراق في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى، التي استضافتها محافظة البصرة مؤخراً"، مبينا ان "السوداني قدّم تهانيه للحضور بمناسبة العيد المبارك وتقديره للإنجاز الذي تم تحقيقه في المحافل الأولمبية الدولية".

وأعلن السوداني، خلال اللقاء، بحسب البيان، عن "إطلاق ثلاثة مشاريع تأسيسية في قطاع الرياضة، تسهم في تطوير الواقع الرياضي، وترفع من مستويات المساهمة العراقية في البطولات والمسابقات الرياضية الدولية، وفي الأولمبياد القادمة"، لافتا الى انه  "أطلق مشروع (البطل الأولمبي)، المشتمل على إعداد لاعبين أبطال مؤهلين للمشاركة في أولمبياد 2028، و2032، والتخطيط لتحقيق هدف الحصول على أوسمة أولمبية، والمشروع الثاني دعم استضافة (أولمبياد الشباب لغرب آسيا للألعاب الفردية)، الذي سيؤكد قدرة العراق على استضافة البطولات وإنجاحها، وهو بمثابة رسالة واضحة عن استقرار البلد، أما المشروع الثالث فيشتمل على تخصيص موازنة للاتحادات الأولمبية لاستكمال منشَآت البنى التحتية ضمن الخطة الاستثمارية، وسيدرج على جداول موازنة 2024- 2025".

وقال السوداني خلال اللقاء " أبارك لكم هذا النجاح والتفوق الذي أسعد جميع العراقيين في (عروس الألعاب)"، مبينا انه "من المفرح أن نرى عدد اللاعبات يوازي عدد اللاعبين؛ فهو مؤشر إيجابي".

وأضاف "حققتم إنجازاً بالرغم من الإمكانات البسيطة قياساً بالفرق الأخرى التي استعانت بمجنّسين كي تتمكن من تحقيق الفوز"، مشددا على ان "أبطالنا الرياضيون يعوضون أيّ نقص بالمزيد من المثابرة والجهد الخالص".

وتابع "فهمنا كحكومة للرياضة، ليس كونها وسيلة ترفيه، إنما هي من واجهات البلد المهمة مثل السياسة والاقتصاد وباقي المجالات"، لافتا الى ان "ما يقدمه الرياضي في المحافل الدولية، يماثل ما يؤديه الدبلوماسي والوزير ورئيس الوزراء في الساحات السياسية الدولية، فالهدف هو إعلاء اسم العراق".

واكد رئيس مجلس الوزراء، أن" دعم الدولة ودورها سيكون حاضراً في مجال الرياضة مثل باقي المجالات"، منوها الى ان " الرياضة تستقطب الكفاءات، وهي جزء من بناء المجتمع وتحصينه ضدّ المخاطر كما انها اليوم تمثل استثماراً اقتصادياً وواجهة سياحية، وتمكّن من تحقيق فرص مهمة، عبر احتضان البطولات، ووفق هذا وضعنا المستهدفات في البرنامج الحكومي".

ولفت الى انه "في حساباتنا والبحث عن المنجز، فإنّ الاهتمام بالألعاب الفردية والألعاب الجماعية الأخرى سيكون الاهتمام نفسه بكرة القدم، وهي اللعبة الجماهيرية الأولى"، مؤكدا ان "واجبنا توفير الدعم، ونأمل منكم الإصرار والمثابرة على تحقيق الإنجاز".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار الى ان

إقرأ أيضاً:

وزارة الرياضة تُوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة المسـار الرياضي

الرياض- البلاد وقعت وزارة الرياضة أمس الاثنين مذكرة تفاهم مع مؤسسة المسـار الرياضي، وذلك بهدف تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين؛ من أجل زيادة الأنشطة الرياضية، ورفع نسبة الممارسين للرياضة؛ للمساهمة في تحسين جودة حياة المجتمع، حيث جرت مراسم التوقيع في مقر أكاديمية مهد بالعاصمة الرياض، بين معالي نائب وزير الرياضة الأستاذ بدر بن عبدالرحمن القاضي، والرئيس التنفيذي لمؤسسة المسار الرياضي السيـدة جين ماكجيفرن. وتهدف هذه المذكرة إلى تحقيق مزيد من التعاون بين الطرفين لإقامة فعاليات رياضية مختلفة ومتنوعة، ومواءمة الخطط وتبادل المعلومات، إلى جانب إصدار التراخيص اللازمة، بالإضافة إلى العمل المشترك نحو اكتشاف المواهب الرياضية، ودعم المبادرات المشتركة والمؤشرات ذات الصلة نحو تحقيق المستهدفات الاستراتيجية للوزارة، التي تتكامل مع رؤية السعودية 2030. وتسعى وزارة الرياضة من خلال هذه المذكرة، إلى تقديم الدعم الفني، وفقاً لمعايير الإنشاء والتشغيل للأصول الرياضية الخاصة بمؤسسة المسار الرياضي، من خلال إقامة الفعاليات والبرامج الرياضية في المواقع التي تتيحها المؤسسة للوزارة؛ بهدف العمل التكاملي والمشترك نحو تعزيز مفهوم الرياضة المجتمعية، وتحفيز ممارستها، من خلال إيجاد البرامج المناسبة لذلك، والتنسيق مع الجهات المختلفة. يشار إلى أن هذه المذكرة تأتي ضمن سلسلة من مذكرات التفاهم، التي وقعتها وزارة الرياضة مع العديد من الجهات الحكومية والخاصة، لتحقيق التعاون المثمر، بما يعود بالنفع على الاقتصاد الوطني، والمساهمة في رفع معدل ممارسي الرياضة بمختلف أنواعها، بما يتناسب مع فئات وشرائح المجتمع كافة.

مقالات مشابهة

  • السوداني يستقبل قائد بعثة حلف الناتو في العراق
  • السوداني يعلن دعمه لانتخابات الإقليم
  • رئيس الوزراء: العراق أصبح بيئة آمنة وجاذبة لرؤوس الأموال
  • وزير الرياضة يفتتح بطولة إفريقيا للدراجات الباراليمبية بالقاهرة
  • مستشار السوداني: الحكومة تبنت نظم القانونية لتوفير الأمان للمستثمر
  • الحلبي ممثلا ميقاتي في اختتام مشروع استدامة البحر والبرّ: لتطوير مشاريع جديدة
  • تفاصيل مبادرة مركز البحوث الزراعية لتطوير الريف المصري
  • وزارة الرياضة تُوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة المسـار الرياضي
  • حمدان بن مبارك: “الامتياز الرياضي” يدعم “أندية الأولى” والمدرب المواطن والكفاءات الطبية
  • العراق يعلن تشكيل غرفة عمليات لتسريع عودة الحجاج