20 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: اعلنت وزارة الداخلية العراقية، عن تفكيك عصابة إجرامية متورطة في عدة جرائم خطيرة منها  الاتجار بالأعضاء البشرية و أعمال السمسرة والبغاء ولديها ارتباطات وأنشطة مشبوهة خارج العراق.

و العصابة مكونة من 8 أشخاص بينهم 3 نساء، وتم القبض عليهم من قبل مديرية مكافحة الجريمة المنظمة في محافظة النجف بناءً على معلومات استخباراتية دقيقة.

خلال التحقيقات، اعترف أفراد العصابة بارتكابهم لعدد من الجرائم، وتم تصديق اعترافاتهم قضائيًا واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم.

وتشير التقارير إلى أن بيع الأعضاء البشرية أصبح تجارة رائجة في العراق، خصوصًا الكلى. يُقدر أن 90% من عمليات بيع الأعضاء تتعلق بالكلى . سعر بيع الكلية الواحدة يتراوح بين 4,000 إلى 6,000 دولار أمريكي، وعند التهريب لخارج العراق، يصل سعرها إلى 33,000 دولار.

أما الأعضاء التناسلية، فيصل سعرها إلى 80,000 دولار .

وهذه الظاهرة تشكل انتهاكًا صارخًا لحقوق الإنسان وتهدد الأمان المجتمعي.

وعادةً، يأتي طالبو بيع وشراء الأعضاء من خلال شبكات غير قانونية ومظلمة.

ويتم تنظيم هذه الشبكات لتسهيل عمليات الاتجار بالأعضاء. يشمل ذلك التجار الذين يستغلون الفقر والحاجة الماسة للأموال لدى الأشخاص الذين يبحثون عن بيع أعضائهم.

ويتم التواصل عبر الإنترنت أو من خلال وسطاء محليين.

يشار إلى أن القانون العراقي رقم 11 لعام 2016 وقانون رقم 28 لسنة 2012 منع الاتجار بالأعضاء البشرية، وأجاز عملية التبرع بالأعضاء لأغراض إنسانية دون مقابل.

وفي حالة ارتكاب تجارة الأعضاء البشرية، يُعاقب المرتكب بالسجن المؤبد وغرامة مالية كبيرة.

ويهدف قانون عمليات زرع الأعضاء البشرية ومنع الاتجار بها في العراق إلى تنظيم عمليات نقل وزرع الأعضاء لتحقيق مصلحة علاجية راجحة للمرضى ومنع الاتجار بها.

والشبكات الإجرامية عابرة للحدود في العراق تشير إلى مجموعات منظمة تنشط عبر الحدود، ترتكب جرائم متعددة مثل تهريب المخدرات، غسيل الأموال، والاتجار بالبشر. هذه الشبكات تستغل التمويل للتحرك بين الدول وتهديد الأمن والاستقرار. وتم تفكيك بعض هذه الشبكات في النجف، ما يعني انها نجحت في الوصول حتى الى المحافظة المستتبة أمنيا.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: الأعضاء البشریة

إقرأ أيضاً:

حماس تنفي الانباء عن الانتقال الى العراق

25 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: نفى عضو المكتب السياسي لحركة حماس عزت الرشق، التقارير الإعلامية التي تزعم أن الحركة تخطط لمغادرة دولة قطر والتوجه إلى العراق، حيث جاء ذلك في تصريح للرشق عبر قناته في “تلغرام” ردا على تقرير أوردته صحيفة “ذا ناشونال”، بأن حماس تخطط لمغادرة قطر والتوجه إلى العراق.

وذكرت صحيفة “ذا ناشونال” أن حركة حماس تخطط لمغادرة قطر متوجهة إلى العراق، مع تزايد الضغوط من الدوحة والولايات المتحدة على القادة السياسيين للحركة لإظهار مرونة أكبر في المحادثات من أجل وقف إطلاق النار في غزة.

وقالت مصادر للصحيفة إن الحكومة العراقية وافقت على هذه الخطوة الشهر الماضي، مضيفة أن إيران ستكون مسؤولة عن حماية قيادات “حماس” ومكاتبها وأفرادها في بغداد.

وأشارت الصحيفة إلى أن “هذه الخطوة قد تمت مناقشتها الشهر الماضي من قبل رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية وممثلين عن الحكومتين العراقية والإيرانية. وأكد هذه المحادثات نائب عراقي كبير وزعيم حزب سياسي له علاقات وثيقة مع جماعة مسلحة مدعومة من إيران”.

وزعمت الصحيفة أن النائب العراقي هذا قال إن “هذه الخطوة المحتملة تمت مراجعتها بشكل منفصل الشهر الماضي من قبل هنية ورئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اللذين تحدثا عبر الهاتف”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • مؤشرات “مخيفة” عن موجة حر لاهبة في العراق
  • نحو 4 ملايين زائر توافدوا الى النجف خلال أيام عيد الغدير
  • المحجوب: غالبية أعضاء مجلس الدولة طلبوا من تكالة التعجيل بطرح مكان بديل عن القاهرة لعقد اللقاء الثلاثي
  • العراق يفكك الشيفرة السريّة للكريستال ويواجه العدو الأخطر.. ثلاث شبكات بقبضة الداخلية- عاجل
  • بمزايا تشجيعية: “الشورى” يقر قانون تنظيم نقل وزراعة الأعضاء والأنسجة البشرية
  • مشاهد من إحياء عيد الغدير في النجف
  • حماس تنفي الانباء عن الانتقال الى العراق
  • استخدمتها القسّام في الطوفان.. راية الغدير تحلق بطائرة شراعية في سماء النجف (فيديو)
  • غياب رئيسة مقاطعة سيدي بليوط يؤجل دورة يونيو ويثير غضب الأعضاء
  • السجن المؤبد بحق تاجر مخدرات في النجف