توجه القاضي حسني عبد اللطيف رئيس محكمة النقض رئيس مجلس القضاء الأعلى في مطلع الأسبوع الجاري إلي العاصمة الروسية " موسكو " علي رأس وفد رفيع المستوي من قضاة محكمة النقض المصرية، وكان في استقباله السفير نزيه النجاري سفير مصر لدي جمهورية روسيا الاتحادية والقضاة ممثلي المحكمة العليا بروسيا الاتحادية.

تأتي هذه الزيارة في في إطار مشاركة محكمة النقض المصرية في منتدي رؤساء المحاكم العليا لدول تجمع البريكس 2024 الذي انعقد بمدينة سوتشي الروسية واستمرت فاعلياته حتي العشرين من شهر يونيه الجاري، وذلك بدعوة رسمية من القاضية، رئيسة المحكمة العليا لجمهورية روسيا الاتحادية.

ناقش المنتدي عدة موضوعات تم الاتفاق عليها خلال فترة التحضيرات من جانب وفود المحاكم العليا المشاركين، والتي تتمحور جميعها حول العمل علي توحيد الرؤي المشتركة لتطوير الأنظمة القضائية لدول تجمع البريكس وتعزيز حقوق الانسان الاجتماعية والاقتصادية للمواطنين والمستثمرين الوطنيين والأجانب علي حد سواء، وذلك من خلال تبادل الخبرات والعمل علي وجود نقاط تشريعية وقضائية متشابهة تساعد في تحقيق الرؤي المنشودة باستخدام التكنولوجيا في المنظومة القضائية وفقا لأحدث الممارسات وما يلحقها من تطور سريع تأتي مواكبته هدفا من أهداف المنتدي.

تضمنت فاعليات المنتدي عقد لقاء رسمي جمع بين رئيس محكمة النقض المصرية ورئيسة المحكمة العليا لجمهورية روسيا الاتحادية تبادلا فيه وجهات النظر حول موضوعات ذات اهتمام مشترك و اتفقا فيه علي أهمية التواصل والتعاون وتبادل الخبرات وصولا لتطوير وتحسين كفاءة العمل بكلا المحكمتين خاصة في مجال التكنولوجيا الرقمية واستخدام الذكاء الاصطناعي.

كما تضمن عدة لقاءات بين الوفد المصري ووفود المحاكم العليا المشاركة من دول تجمع البريكس لبحث سبل التعاون وتبادل الخبرات.

وفي ختام أعمال المنتدي أصدر المشاركون فيه البيان الختامي المشترك والذي تضمن:

الاتفاق علي أهمية الحوار القضائي داخل مجموعة البريكس والذي من شأنه تعزيز جهود المجموعة الرامية لتحقيق الأهداف الاستراتيجية والمساهمة في تطوير التعاون المتبادل بين المحاكم العليا لدول البريكس، فضلا عن ضمان تعزيز الثقة المتبادلة في العلاقات بين الدول والشعوب.

التأكيد على مواصلة العمل علي تنفيذ مبادئ الانصاف والمساواة في الحقوق المتمثل في حماية الحقوق الاجتماعية للمواطنين، مع ضمان التنمية المستدامة في المجال الاجتماعي. مواصلة العمل علي اللجوء إلي سبل الانتصاف القضائية فيما يتعلق بحماية حقوق المستثمرين وتسوية النزاعات الاقتصادية، والعزم علي تحسين آلية التبادل المنتظم لأفضل الممارسات في مجال حقوق المستثمرين.

الدعم الكامل للقيم المشتركة للسلام وسيادة القانون وتعزيز حماية حقوق الانسان والحريات الأساسية استنادا إلي مبادئ المحاكمة العادلة المستقلة والنزيهة وفقا للمعايير الوطنية والدولية المعمول بها.

التأكيد علي أهمية تطبيق التكنولوجيا الحديثة ودورها في تطوير منظومة المحاكم لتحقيق العدالة الناجزة والالتزام بتبادل الخبرات في هذا المجال، فضلا عن مناقشة التحديات المحتملة والناتجة عن ذلك الاستخدام. والتشديد علي مواصلة الحوار الموضوعي بين المحاكم العليا لمجموعة دول البريكس وضمان التقارب المتبادل بين النظم القضائية المشاركة.

جدير بالذكر أن هذه المشاركة لمحكمة النقض المصرية في منتدي رؤساء المحاكم العليا لدول تجمع البريكس هي الأولي منذ انضمام الدولة المصرية لتجمع البريكس في بداية عام 2024.

اقرأ أيضاًرئيس محكمة النقض يوجه الشكر للرئيس السيسي على دعمه لاستقلال القضاء

محكمة النقض تقضي بإعدام شخصين والمؤبد لـ4 آخرين بقضية اللجان النوعية بالمنوفية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: روسيا مجلس القضاء الأعلى محكمة النقض موسكو محکمة النقض المصریة رئیس محکمة النقض المحاکم العلیا تجمع البریکس العمل علی

إقرأ أيضاً:

محاكم الاحتلال تصدر أحكامًا بالسجن لعدة أسرى مقدسيين

القدس المحتلة - صفا

أصدرت محاكم الاحتلال الإسرائيلي، يوم الثلاثاء، أحكاما بالسجن الفعلي بحق شبان مقدسيين، بلغت من 12 شهرًا حتى 13 عامًا و10 أشهر.

وقضت محكمة الاحتلال المركزية اليوم بسجن الشاب رشيد الرشق من سكان البلدة القديمة بالقدس لمدة 13 عاما و10 أشهر.

وقال وسيم أبو الحمص لوكالة "صفا" إن محكمة الصلح غربي القدس المحتلة قضت اليوم بسجن الشاب محمود وسام أبو الحمص (19 عاما) من قرية العيسوية لمدة 12 شهرا.

وأضاف أن المحكمة قضت بالإفراج عن الأسير محمود أبو الحمص في المحكمة بعد صدور الحكم، عقب انتهاء 11 شهرا من محكوميته، قضاها في سجن "ريمون" الصحراوي قيد التوقيف.

وأشار إلى أنّ المحكمة فرضت شروط مقابل الإفراج عن محمود، بالسجن مع وقف التنفيذ لمدة 3 سنوات، والتوقيع على كفالة بقيمة 6 آلاف شيكل و3 آلاف شيكل مخالفة.

كما أصدرت محكمة الاحتلال اليوم بسجن الأسير نصرالله بلال درويش من قرية العيسوية لمدة 3 سنوات.و حكمًا على الشاب محمد شويكي بالسجن الفعلي لمدة 19 شهرا، علما أنه يقبع في سجن ريمون الصحراوي.

وفي السياق، مددت محكمة الاحتلال اليوم توقيف المحامي المقدسي محمد عليان والد الشهيد بهاء عليان حتى منتصف شهر أيلول المقبل.

وكان المحامي عليان اعتقل في نهاية شهر تشرين الأول الماضي، بتهمة نشر مواد تحريضية عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

مقالات مشابهة

  • رئيس الأركان يبحث مع نظيره بجمهورية إفريقيا الوسطى أفاق التعاون العسكري
  • إعلام إسرائيلي: المحكمة العليا تتصرف مثل محاكم لاهاي ولا تهديد بحل الحكومة
  • حبس 3 أشخاص في واقعة اتهامهم بحيازة مواد مخدرة بالشرقية
  • المشدد 3 سنوات لمتهمين اثنين تاجرا في المواد المخدرة بالشرقية
  • مجلس القضاء الإداري يسمي رؤساء محاكم ديوان المظالم
  • مجلس القضاء الإداري يسمي رؤساء محاكم ديوان المظالم ويقر حركة نقل وتكليف القضاة
  • «تريندز» يشارك في منتدى التعاون العربي - الصيني
  • محاكم الاحتلال تصدر أحكامًا بالسجن لعدة أسرى مقدسيين
  • رئيس جامعة المنوفية يشارك في اجتماع مجلس الجامعات الخاصة
  • «تريندز» يشارك في منتدى التعاون العربي الصيني بالقاهرة