أعلن نقيب محرري الصحافة اللبنانية جوزف القصيفي، بعد سلسلة إتصالات تلقاها من عدد كبير من المتقاعدين شكوا فيها من الاشتراكات المرتفعة جدا التي يسددونها للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من دون الحصول على ما يوازيها نسبة من خدماته، عن رفضه لهذه الاشتراكات التي يسددها هؤلاء والتي قضمت الجزء الأكبر من تعويضاتهم التي ضاعت أصلا في مصارف لبنان بعد تبخر الودائع ونكران وجودها.


 
وأضاف القصيفي:"إن هذا الامر غير مقبول على الاطلاق وستبادر النقابة الى تحرك واسع النطاق تبدأه بالاتصال بالجهات المختصة : وزارة العمل، والاتحاد العمالي العام، والهيئات النقابية المعنية مباشرة وغير مباشرة بهذا الملف، وذلك لايجاد واقع قانوني مغاير لما أقر على هذا الصعيد من شأنه أن يعفي المتقاعدين من دفع هذه الاشتراكات المجحفة وغير المحقة.
 
وقال القصيفي:ان نقابة المحررين ترى أن هذا الاجراء الذي ألبس لبوسا قانونيا حول الدولة الى دولة جباية فقط. وهي كونها نقابة وطنية تضم في صفوفها عاملين في قطاع رئيس، وعددا كبيرا من المتقاعدين، لا يمكنها السكوت على الاجحاف اللاحق بهم، وهي ستسعى الى تشكيل مجموعة ضغط لتغيير هذا الواقع، والوصول الى تعديل للقوانين الجائرة التي قامت على اسباب موجبة غير مقنعة، وقد تم إقرارها للاسف من دون ان تلقى إعتراضا ممن كان يفترض بهم أن يكونوا اكثر متابعة ودقة لموضوعات تتصل بمصالح الناس الحيوية ولقمة عيشهم وصحتهم".

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

هيئة المنافسة: مباشرة 313 طلب وإصدار 172 قراراً بعدم الممانعة

أكدت الهيئة العامة للمنافسة السعودية، تلقيها 313 طلباً تركز اقتصادياً خلال عام 2023م، مشيرة إلى إصدار قرارات بعدم الممانعة لـ 172 طلباً، والموافقة المشروطة على 3 طلبات، و128 قراراً بعدم وجوب الإبلاغ «الصفقات التي لا تنطبق عليها معايير الإبلاغ» فيما لا تزال 10 طلبات تحت الدراسة.
وتصدرت طلبات الاستحواذ قائمة التركزات الاقتصادية بنسبة بلغت 83%، تليها طلبات المشاريع المشتركة بـ 14%، ثم طلبات الإندماج بواقع 2%، كذلك وافقت الهيئة على تسجيل وكالة سيارات إضافية واحدة خلال عام 2023م.النصيب الأكبر للصناعة التحويلية
أخبار متعلقة تقديم خدمات الإرشاد المكاني لأكثر من 556 ألف مستفيد بالمسجد النبويأمطار ورياح وموجة حارة.. أبرز ظواهر طقس المملكة اليومووفقاً للتقرير السنوي للهيئة حصل قطاع الصناعة التحويلية على النصيب الأكبر من التركزات الاقتصادية بـ 40 طلباً من أصل 175 طلباً وردت للهيئة، يليه قطاع المعلومات والاتصالات بواقع 29 طلباً، ثم قطاعات الأنشطة المهنية والعلمية والتقنية والأنشطة المالية ونشاط التأمين بـ 12 و14 طلباً على التوالي.
ولفتت الهيئة، إلى أنه ورد إليها خلال عام 2023 تركزات اقتصادية تنشط في أسواق جديدة، من أبرزها سوق صناعة عبوات البريفورم البلاستيكية، وسوق تقديم خدمات وحلول الأتمتة للصيدليات، وسوق خدمات المناولة الأرضية.
وبلغت نسبة طلبات التركز الاقتصادي التي تكون المنشأة المحلية أحد أطرافها 57% من مجموع الطلبات خلال عام 2023، في حين بلغت نسبة طلبات الاستحواذ من المنشآت الأجنبية التي لها وجود أو تأثير في السوق المحلية 43%.
وفي إطار تسهيل إجراءات طلبات التركز الاقتصادي وحرصاً على مصالح الشركات، كشفت الهيئة عن رفع كفاءتها التشغيلية واستهداف تقليل المدد الزمنية لدراسة الطلبات، حيث بلغ متوسط عدد أيام دراسة الطلبات أقل من 30 يوماً خلال عام 2023م.

مقالات مشابهة

  • هيئة المنافسة: مباشرة 313 طلب وإصدار 172 قراراً بعدم الممانعة
  • تحديات تواجه قطاع الزراعة والأمن الغذائي.. نقيب الفلاحين: «غياب الأسمدة والتغيرات المناخية» الأبرز.. رضا: لا بديل من عودة الإرشاد الزراعي والسياسات التحفيزية للمحاصيل الاستراتيجية
  • أمانة العاصمة المقدسة تحقق خدمات متكاملة للزوار
  • طائرة وزارة الدفاع الروسية تقل الأسرى المحررين إلى العاصمة موسكو للعلاج والدعم
  • طائرات وزارة الدفاع الروسية تقل الأسرى المحررين إلى العاصمة موسكو للعلاج والدعم
  • نقيب العاملين بالنيابات والمحاكم: الدولة تعهدت بتدبير موارد حل أزمة الكهرباء
  • دولة خليجية تعلن زيادة معاشات المتقاعدين.. والكشف عن قيمة الزيادة وموعد إيداعها
  • نقابة المحررين: نرفض حملة التخوين التي تعرض لها الزميل يوسف دياب
  • نقيب تجار الخليل: نعد خطط طارئة استعدادا لسيناريو نشوب حرب إقليمية
  • القصيفي ندّد بما نشرته التلغراف: هناك غرف سوداء تبيت للبنان شراً