أعلن الجيش الأمريكي، الخميس، عن تدمير زورقين مسيرين في البحر الأحمر، ومحطة تحكم أرضية ومركز قيادة وتحكم تابعة لجماعة أنصار الله "الحوثي" في اليمن، وذلك في ظل استمرار الحوثيين في عملياتهم العسكرية ضد مصالح الاحتلال الإسرائيلي البحرية نصرة لقطاع غزة.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم"، إن قواتها "دمرت خلال الـ 24 ساعة الماضية زورقين غير مأهولين تابعين للحوثيين في البحر الأحمر".



وأضافت في بيان عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا)، أنها "نجحت بشكل منفصل في تدمير محطة تحكم أرضية ومركز قيادة وتحكم في منطقة خاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن".


واعتبرت القيادة الأمريكية أن "هذه الأنظمة تمثل تهديدا وشيكا للقوات الأمريكية وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة"، مشيرة إلى أنه بناء على ذلك "تم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أمانًا للسفن الأمريكية والتحالف والسفن التجارية"، حسب ما أورده البيان.

ويأتي البيان الأمريكي في أعقاب بث جماعة الحوثي مشاهد مصورة توثق لحظات استهداف سفينة يونانية تحمل اسم "توتور" (TUTOR) في البحر الأحمر بعد اختراقها الحظر المفروض على عبور السفن إلى موانئ الاحتلال الإسرائيلي، وذلك في إطار عمليات الحوثيين ضد المصالح الإسرائيلية نصرة لقطاع غزة.

وكانت جماعة الحوثي أعلنت، السبت الماضي، عن استهداف السفينة بزورق مسير وعدد من الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة، مشيرة إلى أن السفينة كانت معرضة للغرق خلال ساعات بعد استهدافها.

والثلاثاء، أكدت البحرية البريطانية غرق السفينة اليونانية في البحر الأحمر بعدما "أصيبت بعبوة ناسفة محمولة جوا من قبل طائرة بدون طيار"، مشيرة إلى أن "الماء بدأ يتسرب إلى السفينة قبل أن يتخلى طاقمها في النهاية عنها".


وتتصاعد التوترات في المنطقة إثر استمرار الحوثيين في استهداف مصالح الاحتلال في المنطقة، فيما تسعى الولايات المتحدة التي أعلنت عن تشكيل تحالف دولي تحت اسم "حارس الازدهار" للتعامل مع الهجمات الحوثية، إلى ردع الجماعة عن شن عملياتها في البحر الأحمر.

وفي 14 آذار/ مارس الماضي، كشف زعيم الجماعة اليمنية عن عزمهم "منع عبور السفن المرتبطة بالعدو الإسرائيلي حتى عبر المحيط الهندي ومن جنوب أفريقيا باتجاه طريق رأس الرجاء الصالح".

وشنت الولايات المتحدة العديد من الهجمات ضد مواقع في اليمن، منذ الضربة الأولى التي وجهتها واشنطن بالتعاون مع لندن في 12 كانون الثاني/ يناير الماضي؛ بهدف ردع الجماعة اليمنية، التي أعلنت أن المصالح الأمريكية والبريطانية هي أهداف مشروعة لها عقب الاستهداف.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الحوثي اليمن اليمن البحر الاحمر الحوثي المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

محلل سياسي: مسلسل الفشل الأمريكي مستمر في مياه البحر الأحمر

أكد الدكتور طلعت سلامة، المحلل السياسي أن الولايات المتحدة الأمريكية واصلت الفشل في البحر الأحمر رغم وجود قواعدها العسكرية منذ زمن بعيد.

قواعد أمريكية في البحر الأحمر

وأضاف سلامة، خلال مداخلة ببرنامج مطروح للنقاش، وتقدمه الإعلامية إيمان الحويزي، المذاع على قناة القاهرة الإخبارية، أن هناك دوافع وأسبابا لوجود القواعد العسكرية بداية منذ أحداث 11 سبتمبر في 2001، وكانت ذريعة لإقامة قواعد عسكرية في البحر الأحمر، الذي يعد الممر التجاري العالمي الدولي الذي يتحكم في معظم التجارة الدولية.

الهجوم على القواعد الأمريكية

ولفت إلى أن هناك عقيدة واحدة لدى حركة حماس والحوثيين، والتي يدافعون من أجلها بالتحالف مع بعضهم البعض، وقد ربط الحوثيون العدوان على القواعد والقوات والبوارج وحاملات الطائرات الأمريكية والغربية، بوقف العدوان على غزة فورا، وإذا لم يتوقف ستظل هذه الضربات الحاسمة، والتي تسببت في رحيل حاملة الطائرات إيزنهاور.

مقالات مشابهة

  • وكالة صينية: الحوثيون يتحدون الهيمنة الأمريكية في البحر الأحمر
  • الجيش الإسرائيلي يعلن تدميره مربضا لإطلاق الصواريخ في رفح (فيديو)
  • استهداف سفينة تجارية بصاروخ جنوب عدن
  • محلل سياسي: مسلسل الفشل الأمريكي مستمر في مياه البحر الأحمر
  • واشنطن: الهجمات الحوثية في البحر الأحمر تسببت في إرتفاع النفقات وتأخير الشحن التجاري
  • واشنطن تكشف عن مسارات جديدة للتعامل مع هجمات قوات صنعاء في البحر الأحمر
  • عاجل.. حدث أمني في بحر العربي
  • فيديو يوثق لحظة اصطدام زورق حوثي انتحاري بسفينة Transworld Navigator
  • واشنطن: جماعة الحوثي هاجمت سفينة بضائع كانت في طريقها إلى مصر
  • الفلبين تقول إن مواطنيها البحارة سالمون بعد هجوم للحوثيين في البحر الأحمر